روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، صحبة الزميل المخرج (سعود يحيى) ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

رامسفيلد يقول إن ازدياد وتيرة العنف في العراق يقلص نطاق الانتخابات ، وقائد القوات الأميركية قد يطلب تعزيزات قبل بدء التصويت.

اختطاف ثمانية موظفين من شركة اتصالات في العراق ، بينهم مهندسان مصريان.

العراق يتصدر الانتخابات الأميركية : علاوي يؤازر بوش وكيري يهاجمهما.

---------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الراية القطرية افتتاحية بعنوان (احتفاء واشنطن بزيارة علاوي) ، تعتبر فيها أن من الواضح أن الاحتفاء اللافت بزيارة رئيس وزراء العراق المؤقت أياد علاوي إلي واشنطن ينطوي علي رسالة سياسية إذ أن التوقيت ذو دلالة حيث جاءت الزيارة مع تصاعد المعركة الانتخابية الرئاسية بين الرئيس بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري ، ولا يخفي علي أحد أن من مصلحة الرئيس بوش الحصول علي مساعدة علاوي في دعم حملته الانتخابية من خلال التأكيد علي صواب قرار الحرب علي العراق في وقت تتفاقم فيه الفوضى الأمنية ويتصاعد العنف والقتل في العراق.
كما تشدد الصحيفة بأن الأزمة العراقية بحاجة إلي جهود استثنائية ودؤوبة، وتلك أولا مسؤولية الولايات المتحدة والحكومة العراقية المؤقتة، ولعل من المهم التذكير بضرورة إشراك الأمم المتحدة في العملية السياسية بشكل جدي ، ومن الصعب تحقيق ذلك بدون توفر الإرادة السياسية وتحقيق الأمن ووقف عمليات القصف والانتقالات والإسراع في إنجاز الجدول الزمني لانتخاب حكومة عراقية بشكل حر ونزيه تقود العراق إلي بر الأمان والاستقرار.

---------------فاصل-------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG