روابط للدخول

انفجار سيارة ملغومة أمام أحد المطاعم غرب بغداد يسفر عن مقتل 11 شخصاً على الأقل، اشتباكات بين الجيش الأميركي و مقاتلين عراقيين في شارع حيفا وسط بغداد، البيت الأبيض يدين قتلَ الرهينة الأميركي في العراق


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
دانَ البيت الأبيض اليوم الأربعاء قتلَ الرهينة الأميركي جاك هنسلي في العراق، ولكنه قال إن ما وصفها بالهجمات الوحشية لن تُخرجَ الجهود التي تقودها الولايات المتحدة هناك عن مسارها.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق الرئاسي الأميركي سكوت ماكليلان قوله "إن صلواتنا ومشاعرنا مع عائلة هنسلي"، مضيفاً "إن الإرهابيين يحاولون زعزعة إرادتنا ولكنهم لن يتمكنوا من ذلك"، بحسب تعبيره.

وكانت السفارة الأميركية في العراق اليوم الأربعاء أن جثةً مقطوعة الرأس عثر عليها في بغداد هي للرهينة الأميركي جاك هنسلي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطق باسم السفارة "كان هناك تعرف إيجابي على الجثة وتم إبلاغ أسرته"، بحسب تعبيره.

السفارة الأميركية أعلنت في وقت سابق الأربعاء أنها تسلمت من السلطات العراقية جثة بدون أن توضح ما إذا كانت جثة رهينة أميركي ثان تحتجزه مجموعة المتشدد الأردني أبو مصعب الزرقاوي وأعلنت قتله الثلاثاء.

السفارة الأميركية في بغداد نفت اليوم الأربعاء أيضا نبأ الإفراج الوشيك عن محتجزتين عراقيتين لدى السلطات الأميركية في العراق.
رويترز نقلت عن ناطق باسم السفارة "المرأتان محتجزتان قانونياً وجسدياً لدى القوات متعددة الجنسيات في العراق ولن يفرج عن أي منهما وشيكاً"، بحسب تعبيره.

وفي نبأ آخر، نُقل عن وزير الدولة العراقي لشؤون الأمن الوطني قاسم داود قوله الأربعاء إن قضاة عراقيين أمروا بالإفراج المشروط عن ثلاثة سجناء تحتجزهم الولايات المتحدة من بينهم إحدى امرأتين تحتجزهما القوات الأميركية.
داود ذكر في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم أن الإفراج سيكون مشروطاً ولن يتم قبل بضعة أيام. لكنه أكد موقف الحكومة العراقية الثابت بعدم التفاوض مع الإرهابيين، قائلا:
(صوت الوزير العراقي)

وكان مسؤول في وزارة العدل العراقية صرح في وقت سابق الأربعاء بأن من المحتمل إطلاق سراح رحاب طه إحدى السجينتين العراقيتين مؤكدا في الوقت نفسه عدم ارتباط هذا الأمر بمطالب مجموعة الزرقاوي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الناطق باسم الوزارة نور عبد الرحيم إبراهيم أن الحكومة العراقية تعتبر أن رحاب طه "لم تعد تشكل تهديدا" للأمن القومي وانه يمكن الإفراج المشروط عنها مقابل دفع كفالة.
لكنه حرص على التأكيد بأن مثل هذا القرار غير مرتبط بمطلب جماعة الزرقاوي التي ما زالت تحتجز رهينةً بريطانياً بعد أن أعلنت عن قتل رهينتين أميركيين.


أسفر انفجار سيارة ملغومة أمام أحد المطاعم في غرب بغداد اليوم الأربعاء أسفر عن مقتل أحد عشر شخصاً على الأقل، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر طبية في مستشفى اليرموك.

وفي شارع حيفا بوسط العاصمة، وقعت اشتباكات صباح الأربعاء بين الجيش الأميركي ومقاتلين عراقيين.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن رشقات الأسلحة الرشاشة دوّت لعدة ساعات فيما أكدت وزارة الداخلية وقوع مواجهات في تلك المنطقة.

وفي مدينة الصدر ببغداد، تواصلت العملية التي يشنها الجيش الأميركي فيما أشارت حصيلة جديدة لدى مستشفيين إلى سقوط 13 قتيلا عراقيا وجرح 149 آخرين في تلك العملية.
فرانس برس نقلت عن مدير مستشفى الإمام علي قوله "لدينا عشرة قتلى واثنان وتسعون جريحا" مضيفاً أن "بين الجرحى العديد من النساء والأطفال".
وفي المستشفى العام بمدينة الصدر، أكد مصدر طبي وصول "جثث ثلاثة قتلى: امرأتان ورجل"، على حد تعبيره.
وقبل ذلك كان ممثل لمقتدى الصدر أعلن مقتل 15 عراقيا وإصابة 52 آخرين بجروح داعيا إلى وقف العملية التي قال إنها "الأعنف في مدينة الصدر منذ سقوط صدام حسين" في نيسان 2003. وقال نعيم الكعبي المسؤول في حركة الصدر إن "15 شخصا قتلوا وأصيب 52 آخرون بجروح في القصف الأميركي على عدة أحياء في مدينة الصدر"، بحسب تعبيره.

على صعيد ذي صلة، قال المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني إن الغارة التي شنتها قوات أميركية على مكتب مقتدى الصدر في النجف تتعارض مع اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه لإنهاء القتال هناك.
رويترز نقلت عن بيان صادر عن مكتب السيستاني في النجف أن هذه الخطوة تتناقض مع مبادرة السلام التي تم على أساسها حل الأزمة في الشهر الماضي.
وأضاف البيان المؤرخ في الحادي والعشرين من أيلول أن السيستاني يعتقد انه لا يوجد مبرر لخطوة عسكرية من هذا النوع وان مكتب الصدر قد وافق في وقت سابق على عمليات تفتيش تقوم بها الشرطة العراقية وتم استكمال هذا الموضوع بسهولة.

أفاد موقع على شبكة الإنترنت الأربعاء بأن أبو أنس الشامي المسؤول في مجموعة (التوحيد والجهاد) بزعامة أبو مصعب الزرقاوي قُتل أخيراً في غارة أميركية على أبو غريب.
فرانس برس نقلت عن الموقع في خبٍر تعذر التأكد من صحته "لقي أبو أنس الشامي مسؤول اللجنة الشرعية لجماعة التوحيد والجهاد في العراق مصرعه في قصف أميركي على سيارته في أبو غريب بالقرب من بغداد منذ أسبوع"، بحسب تعبيره.
وأضاف الموقع أن الشامي "من ابرز الدعاة السلفيين" ويحمل الجنسية الأردنية مثل الزرقاوي وكان دخل العراق قبل عام.
هذا فيما أكد أقرباء الشامي مقتله معلنين عن فتح التعازي بوفاته حسب ما نقلت صحيفة أردنية الأربعاء.

أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل جندي أميركي الأربعاء في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريته قرب مدينة تكريت.
فرانس برس نقلت عن البيان أن "جنديا في القوة الضاربة الأولى قتل عندما هاجم المتمردون دورية بعبوة ناسفة نحو الساعة التاسعة والربع صباحا بالتوقيت المحلي" مضيفاً "لم يصب أي جندي آخر بجروح في الهجوم".

وفي بيان آخر، أعلن الجيش الأميركي أن جندياً أميركياً توفي متأثراً بإصابته اليوم الأربعاء بعد هجومٍ على دورية أميركية في مدينة الموصل.
وبهذا يرتفع إلى 789 فردا على الأقل عدد الجنود الأميركيين ومسؤولي البنتاغون الذين قتلوا في العمليات القتالية في العراق منذ بدء الحرب في العام الماضي، بحسب ما أفادت رويترز.

الجيش الأميركي قال الأربعاء أيضاً إن تهمة القتل العمد وُجّهت لجنديين أميركيين فيما يتعلق بمقتل ثلاثة مدنيين عراقيين.
رويترز نقلت عن البيان أن التهمة وُجهت إلى السارجنت مايكل وليامز والمجند برنت ماي من فرقة الفرسان الأولى.
كما اتهم وليامز أيضا بتعطيل العدالة وإعطاء بيانات كاذبة.
ورفضت فرقة الفرسان الأولى الإدلاء بمزيد من التفصيلات.


في سول، ذكرت كوريا الجنوبية أنها أكملت نشر قوات قوامها ألفان وثمانمائة فرد في العراق اليوم الأربعاء.
رويترز نقلت عن سونغ كي سيوك رئيس العمليات في هيئة الأركان المشتركة بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية تصريحه بأن "عملية نشر القوات اكتمَلت اليوم وأنها تقوم بالاستعدادات الأخيرة لمهمتها المتعلقة بحفظ السلام وإعادة اعمار العراق"، على حد تعبيره.
ومن المقرر أن تبدأ هذه القوات المتمركزة في أربيل مهمتها الشهر المقبل.

في مونتريال، ذكر وزير الخارجية الكندي بيير بيتيغرو أن وحدة في الحرس الوطني الأميركي أفرجت مساء الثلاثاء عن كندية خطفت في العراق.
فرانس برس نقلت عن بيتيغرو تصريحه لشبكة (سي. تي. في.) التلفزيونية الكندية الأربعاء بأن المرأة أمضت ستة عشر يوما قيد الاعتقال.

في نيويورك، أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم محادثة قصيرة الثلاثاء مع رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي، ووصف مسؤولون إسرائيليون هذا بأنه الاتصال الأول بين البلدين.
فرانس برس أفادت نقلا عن شالوم ومسؤولين إسرائيليين آخرين بأن المحادثةَ القصيرة ومصافحة أُجريت في الجمعية العامة للأمم المتحدة قبيل بدء المناقشات وفقاً للترتيب الأبجدي إذ كان العراقيون جالسين إلى جانب الإسرائيليين.


من روما، أفادت فرانس برس نقلا عن الصحف الإيطالية الأربعاء بأن أجهزة المخابرات الإيطالية فتحت اتصالا غير مباشر مع خاطفي الرهينتين الإيطاليتين ولديها القناعة بان المرأتين الشابتين على قيد الحياة. صحيفة (كورييري ديلا سييرا) ذكرت أن الأجهزة الإيطالية، وبفضل مساعدة الأجهزة الأمنية في إحدى دول الشرق الأوسط، وجدت مخبرا يؤكد أن لديه معلومات حول مكان احتجاز الرهينتين وحول المجموعة التي تحتجزهما. وقال المصدر إن سيمونا باري وسيمونا توريتا اللتين لم يعرف عنهما شيء منذ خطفهما في التاسع من أيلول لا تزالان على قيد الحياة. لكن الصحيفة أشارت إلى أن المخبر لم يعط حتى الآن أي دليل على أقواله.

نقل عن وكيلٍ ملاحي قوله اليوم الأربعاء إن صادرات العراق النفطية من جنوب البلاد استمرت بمعدل مليون وتسعمائة ألف برميل يوميا تقريبا بما يقرب من الطاقة القصوى.
وكانت الصادرات النفطية من الشمال استؤنفت الثلاثاء عبر خط أنابيب إلى تركيا بمعدل يراوح بين مائتي ألف ومائتين وخمسين ألف برميل في اليوم، بحسب ما أفادت رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG