روابط للدخول

شركة بناء تركية تعلن ايقاف اعمالها في العراق في محاولة لانقاذ حياة عشرة من موظفيها كانت جماعة مسلحة قد اختطفتهم، خاطفون يحتجزون رهينتين أميركي و بريطاني يهددون بقتلهما إن لم تلب مطالبهما على الفور


ميسون أبو الحب

اعلنت شركة بناء تركية ايقاف اعمالها في العراق اليوم في محاولة لانقاذ حياة عشرة من موظفيها كانت جماعة مسلحة قد اختطفتهم. اسم الشركة التركية هو فينسان. وكانت فضائية الجزيرة قد بثت يوم السبت شريط فيديو اصدرته جماعة مسلحة غير معروفة سابقا تسمي نفسها الوية أبي بكر الصديق السلفية. الجماعة هددت بقتل المختطفين ان لم تنسحب الشركة التركية من العراق في غضون ثلاثة ايام علما ان أغلبهم من سائقي الشاحنات حسب قول الشركة.



هدد خاطفون يحتجزون رهينتين أميركي وبريطاني اليوم بقتلهما إن لم تلب مطالبهما على الفور وذلك بعد يوم واحد من اصدار الخاطفين شريط فيديو يعرض لقطع رأس رهينة أميركي آخر هو يوجين ارمسترونغ وكان قد اختطف في بغداد يوم الخميس الماضي مع الرهينتين الآخرين. هذا وقد عبرت وكالة المخابرات المركزية الأميركية سي آي أي عن اعتقادها بان المتحدث في هذا الشريط كان أبو مصعب الزرقاوي نفسه.

جماعة التوحيد والجهاد التي يقودها الزرقاوي هددت بقطع رأس الرهينتين الآخرين في غضون اربع وعشرين ساعة إن لم يطلق سراح المعتقلات العراقيات من سجني ابي غريب وام قصر. بينما قال الجيش الأميركي انه لا توجد نساء معتقلات في هذين السجنين وان هناك امرأتين فقط محتجزتان لدى القوات الأميركية وكانتا تعملان في برامج الأسلحة لدى النظام السابق.

في سياق متصل قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم ان الولايات المتحدة لا يمكنها التراجع امام التمرد في العراق معتبرا ان الانتقادات الموجهة إلى الحرب في العراق اصبحت انهزامية وتثير الازعاج.
جاء حديث باول في برنامج صباح الخير اميركا في فضائية أي بي سي الأميركية، بعد ان عبر اعضاء من الحزب الجمهوري وهو حزب الرئيس بوش نفسه، عن انتقادهم للسياسة الأميركية في العراق.
باول قال مشيرا إلى عملية قطع رأس رهينة أميركي في العراق " لا يمكننا التراجع امام هذا النوع من التحديات بل علينا مواجهته ".

من جانب آخر دعت الحكومة البريطانية اليوم إلى اطلاق سراح الرهينة البريطاني الذي تحتجزه جماعة مسلحة في العراق وجاءت الدعوة في شكل رسالة عبر عدد من الفضائيات العربية منها الجزيرة والعربية حيث اكدت بريطانيا انها لا تحتجز سجينات عراقيات وبالتالي لا يمكنها تلبية مطالب الخاطفين، حسب ما اعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم.



اتهم المرشح الديمقراطي في سباق الرئاسة الأميركية جون كيري، اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش بالتسبب في خلق أزمة ذات ابعاد تاريخية حسب قوله، لان القتال الدائر في العراق يؤثر على حملة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.
ويعتبر هجوم كيري هذا هو الاشد ويأتي قبل يوم واحد من إلقاء بوش خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة. ومن المتوقع ان يبرر بوش في كلمته هذه اجتياح العراق في عام 2003 لاسقاط نظام صدام حسين.



بدأت الهيئة العليا للاشراف على الانتخابات الوطنية في العراق ببث سلسلة من الاعلانات التلفزيونية بهدف شرح عملية الاقتراع واهميتها بالنسبة لمستقبل الشعب العراقي.
بدأت الحملة مساء يوم أمس باعلان يستمر 45 ثانية عرض على شاشات اثني عشر قناة عراقية وعربية فضائية تظهر فيه اسرة عراقية وهي تتحدث عن الهيئة التي تضم ثمانية عراقيين إضافة إلى ممثل عن الامم المتحدة. الاعلان يشير إلى ان الهيئة المشرفة على الانتخابات هي هيئة مستقلة ومهنية ولا علاقة لها بالحكومة وأنها ستقوم بعملية تسجيل الناخبين والاحزاب كما ستشرف على انتخابات كانون الثاني المقبل.
ومن المفترض بسلسلة أخرى من الاعلانات ان تبدأ قريبا وستركز على فترة التسجيل التي تبدأ في مختلف مناطق العراق في الاول من تشرين الثاني اعتمادا على البطاقة التموينية.






قالت مستشارة الأمن القومي غوندوليزا رايس اليوم ان العراق لا يتجه نحو حرب اهلية رغم انه يواجه وضعا صعبا مضيفة في حديث لقناة اين بي سي ان العكس هو ما يحدث بالتحديد لان الأكراد والشيعة والسنة يعملون معا من اجل بناء عراقي جديد، حسب قولها. رايس اضافت بالقول ان الوضع الحالي في العراق وضع صعب وذلك لان البلاد شهدت سقوط دكتاتور كان يحكمها بالحديد والنار وهي تسير اليوم نحو الديمقراطية.
وقالت رايس أيضا ان العراق يشهد حاليا عملية سياسية ادت في وقت سابق إلى تسليم السلطة إلى حكومة جيدة جدا حسب تعبيرها.



وعدت بريطانيا اليوم بحماية القوات اليابانية التي تنجز مهمات غير قتالية في جنوب العراق في حالة انهت هولندا وجود قواتها هناك حسب قول مسؤولين يابانيين اليوم. وزير الدفاع البريطاني جيف هون هو الذي قدم هذا الوعد خلال لقائه نظيره الياباني شيجيرو ايشيبا.
يذكر ان هولندا تنوي سحب قواتها في آذار من العام المقبل من مدينة السماوة. هون قال أيضا ان القوات البريطانية ستبقى في العراق ما دام هناك عمل يجب انجازه مضيفا ان الحكومة البريطانية ستحاول اقناع هولندا بابقاء قواتها في السماوة.
في سياق متصل وجه مسؤولون بلغاريون اليوم انتقادا إلى قائد عسكري بولندي في العراق بسبب قرار اتخذه بنقل قوات بلغارية من كربلاء إلى مواقع اعتبرها المسؤولون اكثر خطورة هي القادسية والنجف. ومن المفترض بهذا القرار ان ينفذ في كانون الاول المقبل. أما كربلاء فستقع تحت قيادة قوات اميركية. المسؤولون البلغار قالوا ان هذا القرار يحتاج إلى موافقة حكومتهم عليه قبل التنفيذ.
كرر وزير دفاع اوكرانيا ييهفين مارجوك اليوم ان بلاده ستسحب قواتها من العراق دون تحديد جدول زمني غير انه أشار فقط إلى ان ذلك قد يحدث بعد الانتخابات في العراق.



اطلقت طائرات اميركية صواريخها في وقت مبكر من هذا اليوم بهدف تدمير عبوات ناسفة والغاما في مختلف مناطق مدينة الصدر. ولم ترد انباء عن وقوع خسائر. الكابتن براين اومالي من الجيش الأميركي قال ان الضربات نفذت خلال الليل لمنع وقوع خسائر بين المدنيين بينما قال عدد من سكان مدينةن الصدر انهم سمعوا اصوات انفجارات استمرت عدة ساعات.
مساعد للسيد مقتدى الصدر هو نعيم الكعبي اتهم القوات الأميركية بتدمير منازل مدنيين ابرياء. يذكر ان القوات الأميركية والعراقية شنت في وقت لاحق حملة في مدينة الصدر في بغداد بحثا عن مخابئ الأسلحة حسب ما اعلن الجيش الأميركي.



انفجرت سيارة مفخخة على طريق مطار بغداد الدولي عند مرور رتل عسكري أميركي مما ادى إلى اصابة اربعة جنود اميركيين بجروح واحتراق عربة هامفي، حسب ما اعلن الجيش الأميركي.
الناطق باسم وزارة الداخلية الكولونيل عدنان عبد الرحمن قال ان تسع سيارات مدنية دمرت أيضا في الانفجار. وقالت مصادر في الجيش الأميركي ومصادر طبية ان مدنيا واحدا قد قتل وجرح تسعة عشر شخصا في الانفجار. وقد طوقت القوات الأميركية موقع الانفجار وحلقت مروحيات فوقه.
من جانب آخر، هاجم مسلحون اليوم دورية للحرس الوطني العراقي في منطقة اللطيفية جنوبي بغداد مما ادى إلى مقتل ثلاثة من رجال الحرس واصابة إثنين آخرين حسب مصادر في الشرطة.




شنت القوات الأميركية غارات على مكاتب تابعة للسيد مقتدى الصدر في مدينة النجف الاشرف واحتجزت اثني عشر شخصا بينهم عدد من المقاتلين الاجانب حسب قول مدير شرطة النجف غالب الجزائري. بينما حذر مساعدو الصدر من قيام ثورة في العراق ان لم تتوقف هذه الغارات.
الجزائري قال أيضا ان الجنود الأميركيين وضعوا اليد على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر في مكاتب تابعة للصدر تقع في دروب النجف القديمة حيث وقعت الاشتباكات الشهر الماضي مضيفا ان القوات العراقية لم تشارك في هذه العمليات.
ولم يعلق الجيش الأميركي على هذه التصريحات في الحال.



يشارك خبراء دوليون في اجتماع يعقد في العاصمة الاردنية عمان حول مشروع لاعادة الحياة إلى منطقة الاهوار في جنوب العراق وهي المنطقة التي جففها النظام السابق وقتل الحياة القديمة فيها.
جاء ذلك على لسان وزير البيئة الياباني يوريكو كويكي الذي تساهم بلاده بمبلغ أحد عشر مليون دولار لاعمار العراق في اطار برنامج البيئة التابع للامم المتحدة.
الوزير الياباني أضاف ان المشروع بدأ في التو لترميم الاهوار غير انه امتنع عن تقدير الكلفة الاجمالية للمشروع قائلا ان الوقت ما يزال مبكرا لمعرفة ذلك.

في سياق متصل اتهم العراق الكويت والدول المجاورة اليوم بتضخيم ادعاءاتها باصابتها باضرار بيئية بسبب الاجتياح في عام 1990 وبسبب حرب الخليج.
جاء ذلك على لسان وفد العراق إلى اجتماعات لجنة التعويضات التابعة للامم المتحدة. وتعقد اللجنة اجتماعاتها على مدى ثلاثة ايام ويشارك وفد من الحكومة العراقية المؤقتة لاول مرة فيها.




افتتح الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان اجتماع الجمعية العامة للمنظمة الدولية اليوم ودعا في كلمته إلى احترام سيادة القانون في جميع انحاء العالم لحماية الابرياء.
أنان أشار إلى حالة الفوضى بعد الحرب والى اساءة معاملة المعتقلين باعتبارها نماذج على عدم الاهتمام بالقوانين الاساسية. وكان بين الحضور الرئيس الأميركي جورج بوش. كلمة أنان تطرقت إلى مختلف الازمات في العالم منها أزمة دارفور وفاجعة بيسلان والصراع الاسرائيلي الفلسطيني.
أنان تحدث عن العراق قائلا:
092143 أنان:
" في العراق نرى مدنيين يقتلون بدم بارد بينما يختطف عمال وصحفيون وغيرهم من غير المقاتلين ويقتلون باكثر الطرق بربرية. في الوقت نفسه شاهدنا معتقلين عراقيين تساء معاملتهم بطريقة شائنة ".

وقد القى الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش كلمة أيضا امام الجمعية العامة للامم المتحدة دافع فيها عن قرار اجتياح العراق وحث المجموعة الدولية على التركيز على الحرب على الارهاب وعلى المشاكل الإنسانية في العالم.
الرئيس بوش دعا المجموعة الدولية أيضا إلى المساهمة بشكل اكبر في إحلال الاستقرار في العراق وقال ان قوات التحالف انما حققت مطالب العالم العادلة باسقاط نظام صدام حسين. بوش أضاف " امتي تشعر بالامتنان لجنود دول عديدة ساهموا في تخليص الشعب العراقي من دكتاتور خارج عن القانون ". كما قال ان حكومة رئيس الوزراء اياد علاوي كسبت دعم كل بلد محب للسلام ومؤمن بحق تقرير المصير. الرئيس بوش قال أيضا:

092163 بوش:

" على الامم المتحدة واعضائها ان يلبوا مطالب رئيس الوزراء علاوي وان يقدموا المزيد للمساهمة في انشاء عراق آمن وديمقراطي وفدرالي وحر ".
قالت السلطات السويسرية اليوم انها تخطط لتسليم مبلغ عشرة ملايين فرنك سويسري من اموال النظام السابق إلى صندوق تنمية عراقي. وكانت هذه الاموال التي تعود إلى ثلاثة بنوك عراقية هي البنك المركزي وبنك الرافدين وبنك الرشيد قد جمدت. واعلنت الحكومة السويسرية في بيان لها انها حددت فترة ثلاثين يوما للاعتراض على هذا القرار الذي اتخذته محكمة فدرالية. وقال اوتمار ويسس الناطق بلسان وزارة الاقتصاد السويسرية ان من غير المرجح ان تعترض هذه البنوك لانها تقع الآن تحت سلطة الحكومة العراقية الجديدة. وفي حالة عدم وجود اعتراض ستسلم هذه الاموالى إلى صندوق تنمية العراق.




قتل رجلان من قوات المارينز الأميركية في هجومين منفصلين غربي بغداد حسب ما اعلن الجيش الأميركي اليوم. الاول قتل يوم أمس بينما توفي الاخر بسبب اصابة سابقة. ولم يقدم الجيش الأميركي تفاصيل أخرى. يذكر ان الجنديين من القوات الموجودة خارج مدينة الفلوجة.
من جانب آخر هاجم مسلحون سجن ابي غريب باستخدام مدافع الهاون واطلاقات نارية كثيفة باسلحة اوتوماتيكية مما ادى إلى مقتل أحد المعتقلين حسب ما اعلن الجيش الأميركي في بيان ذكر ان الحادث وقع في وقت متأخر من يوم الاثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG