روابط للدخول

بوش يتهم جون كيري، بالتناقض في تصريحاته بشأن العراق، القوات الاميركية تعتقل اثنين من مساعدي مقتدى الصدر في النجف، وزارة الدفاع الاميركية تعترف بتقصيرها في تدريب القوات العراقية


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
الرئيس الاميركي جورج بوش يتهم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جون كيري، بالتناقض في تصريحاته بشأن العراق
--

القوات الاميركية تعتقل اثنين من مساعدي مقتدى الصدر في النجف
--
وزارة الدفاع الاميركية تعترف بتقصيرها في تدريب القوات العراقية
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، بالاضافة الى متابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث
--
و لكن قبل الانتقال الى التفاصيل نتوقف مع نشرة لابرز اخبار الساعة
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات الامنية في العراق
حيث اعلنت الشرطة العراقية في البصرة اليوم، انها فككت شبكة من الخاطفين، في منطقة سفوان، و تمكنت من تحرير طفل عراقي كان محتجزا لديها.
و اوضح النقيب جاسم الدراجي من شرطة البصرة، ان اثنين من افراد الشبكة اعتقلا وتم تحرير طفل كانوا يحتجزونه رهينة مطالبين بفدية تبلغ مئة الف دولار للافراج عنه.
على صعيد ذي صلة، اعلنت الاجهزة الامنية ان عراقيا قتل و جرح ثمانية اخرون بينهم عنصران من الحرس الوطني في هجومين منفصلين في منطقة بعقوبة.
الى ذلك اعلن رئيس شرطة محافظة ديالى عقب اجتماع للاجهزة الامنية ان اكثر من مئة و خمسين عنصرا من الشرطة العراقية، ابعدوا عن الخدمة، لعدم تنفيذهم الاوامر، اثناء هجمات وقعت في الرابع و العشرين من شهر حزيران. و كانت مدينة بعقوبة قد شهدت آنذاك سلسلة هجمات دامية على مراكز الشرطة تبنتها مجموعة ابو مصعب الزرقاوي.
--
و نبقى مستمعي الكرام، في متابعتنا للتطورات الامنية، حيث اعلن مسؤولون في مكتب السيد مقتدى الصدر في النجف، ان قوات من مشاة البحرية الاميركية، اعتقلت اليوم اثنين من معاوني الصدر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن (ابو صادق الاظهري) المسؤول في مكتب الصدر في النجف، ان قوات المارينز اعتقلت بعد مداهمتها المقر، الشيخ احمد الشيباني، و كذلك سيد حسام الموسوي و عددا آخر من الاشخاص.
و لفتت الوكالة الى ان وزارتي الداخلية و الدفاع لم تؤكدا الخبر حتى الآن.
المزيد عن الاوضاع في مدينة النجف مع مراسلنا ليث محمد علي
(نجف)
و في بغداد، اندلعت الاشتباكات مجددا بين القوات الاميركية و مسلحين موالين للسيد مقتدى الصدر، مراسلنا ليث احمد تابع التفاصيل
(بغداد)
و نبقى مستمعي الكرام مع الاوضاع الامنية حيث تابع مراسلنا في الموصل احمد سعيد آخر التطورات
(الموصل)

و من كركوك وافانا مراسلنا سوران الداوودي بمتابعة للتطورات الامنية في المدينة.
(كركوك)
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح الملف السياسي،
حيث رد الرئيس الاميركي جورج بوش على انتقادات المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية جون كيري لسياسة الادارة الاميركية الحالية في العراق.
و قال بوش في تجمع انتخابي في ولاية نيو هامشير
NC092107
"من غير المعقول، ان يعتقد كيري الآن، ان امننا القومي سيكون افضل بوجود صدام حسين في السلطة و ليس في السجن. و قد قال كيري اليوم، و انا اقتبس كلامه: لقد استبدلنا دكتاتورا بفوضى تجعل اميركيا اقل امنا. و قال ايضا: انه يفضل استقرار نظام ديكتاتوري على الآمال و الامن الذي يمكن ان تقدمهم الديمقراطية. انا لا اوافق اطلاقا على هذا الرأي، و خصمي لم يكن كذلك منذ فترة قصيرة"
الرئيس بوش قال ايضا إن كيري استفاق اخيرا صباح امس وقرر انه لم يكن على الولايات المتحدة، ان تغزو العراق، بعد ان قال كيري الشهر الماضي انه كان سيصوت لمصلحة اللجوء الى القوة، في الظروف نفسها التي نشهدها اليوم.
و كان المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية جون كيري قد حذر من احتمال الدخول في حرب لا نهاية لها في العراق، و ذلك في حال عدم اتخاذ الرئيس الاميركي جورج بوش سلسلة من القرارات العاجلة لتجنب الفشل في العراق، و اضاف كيري في خطاب القاه في نيويورك:
NC092041 "Kerry"
" ان ما حصل في العراق، كان انحرافا كبيرا عن الحرب ضد الارهاب، و عن معركتنا ضد عدونا الاكبر اسامة بن لادن و الارهابيين.
إن إجتياح العراق اثار ازمة ذات ابعاد تأريخية، و في حال عدم تغير سياستنا التي نتبعها في العراق، فإن هناك احتمالا ان ندخل في حرب لا نهاية لها"
و اضاف المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية جون كيري ان سياسة الادارة الاميركية الحالية، باءت بالفشل في الموضوع العراقي، بسبب نقص التحضير وغياب الصدق والغطرسة وانعدام الكفاءة.
--
على صعيد آخر أقرت وزارة الدفاع الامريكية البنتاكون بوجود بعض التقصير من الجانب الاميركي، في تدريب وتجهيز القوات العراقية.
و قد اصدر الجنرال وولتر شارب مدير التخطيط الاستراتيجي في قيادة هيئة الاركان الاميركية المشتركة، اصدر بيانات تظهر أن ثلاثة و خمسين الف عنصر من قوات الامن العراقية تلقوا التدريب اللازم، من مجموع مئة الف شخص تم تعيينهم في قوات الشرطة و حرس الحدود.
كما أظهرت البيانات أن قوات الامن العراقية، لا تملك سوى واحد و اربعين في المئة من حجم السلاح الاجمالي الذي يعتبره البنتاكون و الحكومة العراقية المؤقتة، بانه ضروري.

و قال مدير التخطيط الاستراتيجي في قيادة هيئة الاركان الاميركية المشتركة ان القادة الامريكيين في العراق يعتقدون أن السيطرة المحلية من جانب العراقيين ستتم في معظم انحاء العراق، بحلول نهاية شهر كانون الاول مع ظهور قوات الامن العراقية و تشكيلات جديد للادارات المحلية.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
تبدأ الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم، في نيويورك اجتماعاتها السنوية العامة، و ذلك بخطاب للامين العام كوفي انان و آخر للرئيس الاميركي جورج بوش.
و توقعت وكالة رويترز للانباء ان يحاول الرئيس بوش، في خطابه، طمأنة زعماء العالم أن العراق يسير على طريق الديمقراطية.
رويترز اشارت ايضا الى ان خطاب بوش أمام الامم المتحدة سيجمع بين الحديث عن اماله بشأن النجاح في
العراق و أفغانستان، و كذلك التركيز على الجهود الامريكية للمساعدة في الحملة العالمية لمكافحة الايدز والجوع والامية والفقر.
--
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا لتطورات و شؤون عراقية، مع مراسلنا في عمان حازم

على صلة

XS
SM
MD
LG