روابط للدخول

الافراج عن 18 رهينة من افراد الحرس الوطني، جون كيري يحذر من احتمال الدخول في حرب لا نهاية لها في العراق، علاوي يعلن ان الركود الاقتصادي و انعدام فرص العمل في العراق يغذيان عدم الاستقرار في البلاد


فوزي عبد الأمير

اكد مسؤول في مكتب سيد مقتدى الصدر في بغداد، انه قد تم الافراج عن ثماني عشرة رهينة من افراد الحرس الوطني العراقي كانت مجموعة مسلحة قد اختطفتهم امس الاحد، و طالبت بالافراج عن حازم الاعرجي احد مساعد الصدر.
و تجدر الاشارة الى ان علي سميسم، و هو احد كبار مساعدي الصدر، كان قد ادان في وقت سابق من اليوم، عملية اختطاف الجنود العراقيين، و طالب بالافراج عنهم.

حذر المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية جون كيري اليوم من احتمال الدخول في حرب لا نهاية لها في العراق، و ذلك في حال لم يتخذ الرئيس الاميركي جورج بوش سلسلة من القرارات العاجلة لتجنب الفشل في العراق، و اضاف كيري في خطاب القاه في نيويورك:
" ان ما حصل في العراق، كان انحرافا كبيرا عن الحرب ضد الارهاب، و عن معركتنا ضد عدونا الاكبر اسامة بن لادن و الارهابيين.
إن إجتياح العراق اثار ازمة ذات ابعاد تأريخية، و في حال عدم تغير سياستنا التي نتبعها في العراق، فإن هناك احتمالا ان ندخل في حرب لا نهاية لها"
و اضاف المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية جون كيري إن على الاميركيين ان ينظموا نقاشا واسعا بشأن العراق.

على صعيد آخر
اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مجددا اليوم تصميمه على ان يبقى حازما في مواجهة تدهور الاوضاع في العراق، و كذلك في مواجهة التهديدات بقتل رهائن غربيين.
ادلى بلير بهذا التصريح في وقت انتهت فيه المهلة التي حددها خاطفو الرهينة البريطاني كينيث بيكلي.
و لفتت وكالة رويترز للانباء ان جماعة على صلة بابي مصعب الزرقاوي، اعلنت مسؤوليتها عن اختطاف الرهينة البريطاني مع أثنين اخرين من الولايات المتحدة، و هددت يوم السبت الماضي، بذبحهم، ما لم يتم الافراج عن سجينات عراقيات في سجني ابو غريب وأم قصر في غضون ثمان و اربعين ساعة.

أعلن متحدث باسم هيئة علماء المسلمين في العراق، ان عضوا ثانيا في هذه الهيئة، قتل بعد ظهر اليوم الاثنين في العاصمة بغداد.
وقال المتحدث لوكالة فرانس برس للانباء، طالبا عدم ذكر اسمه، إنه قد تم ابلاغ الهيئة بمقتل الشيخ محمد جدوع امام مسجد الكوثر في حي البياع، دون ذكر المزيد من التفاصيل
و كانت هيئة علماء المسلمين قد اعلنت في وقت سابق ان عضوا اخر من اعضائها هو الشيخ حازم الزيدي، عثر عليه مقتولا في مدينة الصدر في بغداد بعد ان خطفه مسلحون مساء الاحد.
و قد اعلن مثنى حارث الضاري المتحدث باسم الهيئة ان الشيخ الزيدي خطف مساء الاحد مع اثنين من رفاقه في مدينة الصدر. وقد افرج عنهما لكنه عثر على جثة الشيخ صباح اليوم، امام جامع السجاد في مدينة الصدر.

قتل ثلاثة اشخاص كانوا داخل سيارة مفخخة انفجرت اليوم وسط مدينة الموصل. و قال الضابط في الشرطة العراقية محمد عبد الامين، إن السيارة التي انفجرت كانت متوقفة في حي الوحدة وسط المدينة، و قد عثرت الشرطة على جثتين محترقتين بداخلها، و اخرى كانت ممزقة.
المسؤول الامني العراقي، أضاف ايضا ان القتلى، على ما يبدو هم من العناصر المسلحة، و كانوا يعدون لشن هجوم بالسيارة المفخخة التي انفجرت بهم قبل تنفيذ العملية.


اكدت شركة البناء "فينسان" التركية، ان عشرة من موظفيها احتجزوا كرهائن في العراق، الا انها رفضت القول ما اذا كانت تنوي الانسحاب من العراق كما طلب الخاطفون.
و قد افادت قناة الجزيرة الفضائية السبت ان مجموعة تطلق على نفسها اسم كتائب ابو بكر الصديق السلفية، اعلنت في شريط فيديو اختطاف عشرة موظفين في شركة اميركية تركية وهددت بقتلهم ان لم توقف الشركة نشاطها وتغادر العراق خلال ثلاثة ايام.
وقالت نالان بايراك، المتحدثة باسم شركة فينسان، ان الشركة ليس لديها أي علاقة عمل مع الاميركيين، و انها حصلت على عقد عمل باكثر من مئة و خمسين ميلون دولار، لبناء طرق قرب بغداد.

قال رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي إن ركود الاقتصاد العراقي و انعدام فرص العمل يغذيان بشكل مستمر، عدم الاستقرار في العراق الذي تمزقه أعمال العنف.
و كتب الدكتور علاوي في صحيفة اندبندنت البريطانية، إنه يتعين على المانحين الدوليين احترام تعهداتهم بتقديم المساعدات، و اعفاء العراق من ديونه الخارجية كوسيلة لدعم النمو الاقتصادي في البلاد.
رئيس الوزراء العراقي اشار ايضا الى ان الاوضاع الاقتصادية و الامنية متداخلة، و لا يمكن ان تكون هناك
عملية اعادة بناء مستمرة دون تحقيق السلام و الامن، مشيرا الى ان البطالة و انعدام الفرص الاقتصادية، تمثل الداعم الاساسي لعدم الاستقرار و الفوضى في العراق.


اتهمت رابطة العالم الاسلامي، منظمات صهيونية واخرى تبشيرية مسيحية بالتسلل الى العراق بهدف اضعاف الاسلام في العراق. و جاء في بيان للمجلس التاسيسي للرابطة التي عقدت اجتماعا في مكة المكرمة، ان هذه المنظمات تعمل على التدخل في شؤون العراق و تأجيج نيران الفتنة بين العراقيين، و استغلال الاوضاع الصعبة التي تعم انحاء البلاد، لتحقيق مصالح تتعارض مع مصالح الشعب العراقي.
كما ندد مجلس رابطة العالم الاسلامي بخطف العاملين في المؤسسات المدنية وقتل بعضهم مما يتنافى مع تعاليم الدين الاسلامي.
و تجدر الاشارة الى ان رابطة العالم الاسلامي هي منظمة غير حكومية تشارك فيها جمعيات اسلامية من مختلف دول العالم.

نجا نائب الرئيس الافغاني نعمة الله شهراني، من عملية اغتيال اصيب فيها سائقه بجروح طفيفة.
و كان شهراني، وهو احد نواب الرئيس الافغاني حامد كرزاي الاربعة، كان على رأس وفد رفيع المستوى في ولاية قندوز، لتدشين طريق تم بناؤه حديثا، عندما انفجرت قنبلة باحدى السيارات التي كان فيها حراسه، و قد تم تفجير القنبلة عن بعد.


أعلن ايرهارت كورتينك وزير الداخلية في مقاطعة برلين في المانيا، ان حكومة المقاطعة، منعت عقد مؤتمر اسلامي دولي في العاصمة الالمانية.
وقال كورتينك ان السلطات الالمانية ستتخذ كل التدابير من اجل منع هذه الفعالية، او أي شكل آخر يمكن ان يكون بديلا عنها.
و كان من المفترض ان يعقد المؤتمر العربي الاسلامي الاول في اوروبا، في برلين في الفترة بين الاول والثالث من الشهر المقبل.
وكالة فرانس برس للانباء اشارت ايضا الى ان المنظمين لهذا المؤتمر، دعوا في نص تم نشره على شبكة الانترنت، دعوا الى تحرير جميع الاراضي المحتلة و كذلك تحرير الدول المناضلة ضد السيطرة والاحتلال الاميركي والصهيوني. كما اعلنوا دعمهم لمقاومة الارهاب الاميركي والصهيوني، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
و كان وزير الداخلية الالماني اوتو شيلي قد اعلن الاسبوع الماضي انه سيبذل كل ما في وسعه من اجل منع عقد هذا المؤتمر، بالتنسيق مع السلطات المحلية في العاصمة الالمانية برلين.


افادت وكالة فرانس برس للانباء ان مسؤولا في منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، قد قتل مساء امس مع زوجته قرب مدينة كربلاء.
و قال ناطق باسم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، إن ابو جهاد الزاملي قتل على ايدي مجهولين فتحوا النار على سيارته في منطقة، تبعد خمسة و عشرين كيلو مترا، شمال كربلاء. وقتلت زوجته فيما اصيبت والدته بجروح.
و لفتت فرانس برس الى ان الزاملي هو المسؤول الثاني في منظمة بدر، الذي يقتل في اقل من اسبوع، مشيرة الى ان مسؤولا آخر في المنظمة نفسها قتل بنيران مسلحين يوم الخميس الماضي في مدينة بعقوبة


قتل شخصان و اصيب ثلاثة آخرون بجروح اليوم في غارة جوية شنها الطيران الاميركي على مدينة الفلوجة.
و قد اعلن الجيش الاميركي في بيان اصدره بهذا الشأن انه استهدف بنجاح معدات ثقيلة للاشغال العامة تستخدمها قوات مناهضة للعراقيين، لاقامة موقع معزز في محيط الفلوجة، حسب تعبير البيان، الذي لم يذكر ان حصيلة للضحايا.
في السياق ذاته نقل وكالة فرانس برس للانباء، عن طبيب في مستشفى الفلوجة، ان شخصين قتلا و أصيب ثلاثة اخرون بجروح من جراء القصف الجوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG