روابط للدخول

اعمال العنف و الهجمات المسلحة التي خلفت اكثر من مئة قتيل عراقي، عمليات الخطف والقتل و تهديد لأكاديميين عراقيين و اساتذة في الجامعة، الرئيس العراقي ينهي جولة اوروبية اعترف خلالها بتدهور الاوضاع الامنية


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولة جديدة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع، فاهلا بكم.
--
ابدأ حلقة اليوم من العراق في اسبوع، باستعراض بعض من ابرز الاحداث التي شهدها العراق خلال الايام التي مضت، و كان المحور الامني فيها ساخنا فقد شهد يوم الاحد، اعمال عنف و هجمات مسلحة، خلفت اكثر من مئة قتيل عراقي
--
كما شهد العراق، عمليات خطف و قتل و تهديد لأكاديميين عراقيين و اساتذة في الجامعة، مما دفع وزير التعليم العالي، الى التحذير من استمرار تدهور الاوضاع، سوف يضع الجامعات العراقية على شفى كارثة
--
و سياسيا الرئيس العراقي انهى يوم امس جولة اوروبية اعترف خلالها بتدهور الاوضاع الامنية في العراق، لكنه اعتبر الحديث عن احتمال تأجيل الانتخابات العامة مطلع العام المقبل، بسبب تدهور الاوضاع الامنية، امرا مبكرا
--
كما نتابع في حلقة اليوم، من العراق في اسبوع محاور و تطورات اخرى عاشها العراق خلال الايام الماضية فابقوا معنا
--
مستعمي الكرام نبدأ مراجعتنا لابرز تطورات هذا الاسبوع، مع المحور الامني، حيث اسفرت أعمال العنف التي شهدتها أنحاء متفرقة من البلاد يوم الأحد عن مقتل مائة وعشرة عراقيين على الأقل كانوا ضحايا اشتباكات وانفجار سيارات ملغومة وقصف .
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن وزارة الصحة العراقية أن أكثر القتلى سقطوا في بغداد حيث قتل سبعة وثلاثون شخصا، وفي تلعفر حيث قتل واحد وخمسون.
بغداد شهدت ايضا يوم الاحد الماضي، انفجار سبع سيارات على الأقل وأطلق مقاتلون نحو اثنتي عشرة قذيفة هاون حول ما تعرف بالمنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة العراقية المؤقتة والسفارة الأميركية.
كما شهد شارع حيفا وسط بغداد، اشتباكات عنيفة عدة مرات خلال الاسبوع، بين مسلحين و الجيش الاميركي. كان اعنفها تلك التي وقعت يوم الاحد الماضي، و خلفت اثني عشر قتيلا على الاقل.
مراسلنا حيدر رشيد، كان حينها في شارع حيفا و قد وافانا بالتقرير التالي:
(بغداد)
--
في سياق متصل عقد وزير التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور طاهر البكاء، مؤتمرا صحفيا، حذر فيه
من الوضع الخطير الذي يهدد حياة الاساتذة والاكاديميين العراقيين بعد تعرضهم للاغتيالات والاختطاف من وسط الحرم الجامعي والمستشفيات، خاصة إثر اختطاف رئيس جامعة الانبار الدكتور عبد الهادي الهيتي، و رئيس الاختصاصات الطبية في الوزارة الدكتور معد مدحت.
و حمل البكاء الاجهزة الامنية العراقية مسؤولية الحفاظ على حياة الاساتذة و الاكاديميين العراقيين وقال: لقد تم ذبح ستة و ثلاثين استاذا جامعيا منذ دخول القوات الاميركية العراق وحتى الان.
و قد عقد وزير التعليم العالي و البحث العلمي يوم الثلاثاء الماضي لقاء مع وجهاء و رؤساء عشائر الرمادي للمطالبة ببذل الجهود في حماية التعليم و مؤسساته، مراسلنا في بغداد ليث احمد حضر اللقاء و نقل لنا حديث الوزير العراقي
(وزير التعليم العالي)
--

اما في الشأن السياسي، فقد اختتم الرئيس العراقي غازي الياور يوم أمس جولته الأوروبية التي بدأها مطلع الشهر الحالي وكانت محطته الأخيرة في هولندا التي تتولى الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي وقد التقى الياور أمس مع الملكة بياتريكس ملكة هولندا.
واعتبر الرئيس الياور، في مؤتمر صحفي عقده في هولندا، انه من المبكر طرح موضوع تأجيل الانتخابات العراقية، لكنه اضاف: إننا لا نريد إجراء الانتخابات لمجرد الحدث، و اكد ايضا ان اولويات الحكومة الحالية تتركز حول قضية الامن.
و كان الرئيس الياور قد اجتمع قبل ذلك في العاصمة البلجيكية بروكسل، بالمفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن، و اعلن خلال اللقاء أن الارهابين في العراق زادوا من انشطتهم في الفترة الاخيرة.
--
و من التطورات اللافتة التي شهدتها الايام الماضية، كانت الزيارة التي قام بها العضو البارز في حزب المؤتمر الوطني العراقي، مثال الآلوسي الى اسرائيل.
و قد ذكرت الصحف الاسرائيلية التي صدرت يوم السبت الماضي، ان الالوسي وصل الجمعة الى تل ابيب قادما من انقرة على متن طائرة تابعة لشركة العال الاسرائيلية، و انه سوف يشارك في مؤتمر عن الارهاب يعــقــد في هرتسليا قرب تل ابيب.
هذا وقد التقى مراسلنا في القدس كرم منشي، مثال الآلوسي خلال فترة وجوده في تل ابيب، و اجرى معه
حوارا تحدث فيه الآلوسي ن اسباب وابعاد زيارته للعاصمة الاسرائيلية
(مثال الالوسي)
--
و نختم مستمعي الكرام متابعتنا لاحداث الاسبوع، بالتصريحات التي ادلى بها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اول من امس، في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية الـ بي بي سي، اذ بشكل صريح ان الحرب على العراق غير شرعية، كما شكك ايضا في قدرة العراق على تنظيم الانتخابات العامة في الموعد المقرر مطلع العام المقبل، اذا ما استمر ا لوضع الامني المتردي على حالته.
الامين العام للمنظمة الدولية اوضح ايضا في تصريحاته ان قرار الولايات المتحدة شن الحرب على العراق لم يكن مطابقا لميثاق الامم المتحدة:
(كوفي انان)
هذه التصريحات مستمعي الكرام، اثارت غضب حكومات الدول التي شاركت في الحرب و من بينها اليابان وبريطانيا واستراليا وبلغاريا وهولندا
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا لابزر التطورات التي شهدتها الساحة العراقية خلال الاسبوع،
لقاؤنا يتجدد معكم يوم الجمعة المقبل انشاء الله في حلقة جديد من العراق في اسبوع

على صلة

XS
SM
MD
LG