روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


فوزي عبد الامير

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في متابعة جديدة للشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم.
و ابدأ متابعتنا هذه مع صحيفة الخليج الاماراتية، التي طالعتنا اليوم، بمقال رأي كتبه سعد محيو،تحت عنوان

مأزق الاحتلال ومخاطر التقسيم، اشار فيه الى ان اثنين من المفكرين الاميركيين، قدموا قبل أيام اقتراحات الى الرئيس الاميركي جورج بوش، توصيه بالتوقف بذل الجهود في سبيل بناء الأمة العراقية، و الشروع بدلا من ذلك ببناء الأمم العراقية.
اما هذان المفكران فهما فرانسيس فوكوياما صاحب نظرية “نهاية التاريخ” الشهيرة، وبيتر غالبرياث أحد المسوؤلين الامريكيين السابقين الذين ساهموا في حل مسألة البوسنة.
و يوضح محيو في مقاله، ان مشروع هذين الاميركيين، يهدف الى نسف الكيان الوطني العراقي الحالي، واستبداله بكيانات شيعية وكردية وسنية موحدة اسميا في إطار كونفيدرالي مرن، أي عمليا كونفيدرالية كالجامعة العربية، و واقعيا منقسمة فعليا الى ثلاث دول مستقلة.
و يحذر سعد محيو في صحيفة الخليج الاماراتية العراقيين، من انه كلما كبر مأزق الاحتلال، تزايدت الدعوات الامريكية الى تمزيق بلاد العباسيين.
--
و من براغ ننتقل مستعمي الكرام الى الكويت حيث اعد مراسلنا سعد العجمي متابعة للشأن العراقي في صحف كويتية و سعودية صادرة اليوم
--

مستمعي الكرام، محطتنا الاخيرة في جولتنا الصحفية لهذه الساعة، في القاهرة حيث اعد مراسلنا احمد رجب عرضا للشأن العراقي في بعض الصحف المصرية.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتنا الصحفية، شكرا على المتابعة

على صلة

XS
SM
MD
LG