روابط للدخول

مستجدات الأوضاع في العراق


أياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، مرحبا بكم في ملفنا الإخباري اليومي الذي نتناول فيه آخر مستجدات الأوضاع في العراق ، حسبما وردت في تقارير مراسلينا وفي تقارير وكالات الأنباء.

ولكن قبل الانتقال إلى تفاصيل الملف أدعوكم مستمعينا الكرام، إلى الاستماع إلى نشرة بأهم الأنباء.

---------------فاصل-----------

مستمعينا الكرام ، أفادت حصيلة جديدة صادرة عن وزارة الصحة العراقية بأن 44 شخصا قتلوا وجرح 27 آخرون في غارات جوية أميركية شنها الجيش الأميركي ليلا على بلدة زوبع وأحد أحياء الفلوجة.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن الطبيب في المستشفى العام في الفلوجة أحمد خليل أن "جثث ثلاثين شخصا قتلوا في زوبع نقلت إلى المستشفى حيث ادخل أربعون جريحا" مشيرا إلى أن معظم الضحايا من النساء والأطفال.
وأضاف أن "امرأتين قتلتا في غارة على حي الشهداء في الفلوجة وجرح ثمانية أشخاص آخرين بينهم عدد من الأطفال.
من جهته أكد الجيش الأميركي انه قتل ستين "من الإرهابيين" في الغارات التي استهدفت مواقع مرتبطة بالإسلامي الأردني أبو مصعب الزرقاوي
وأوضح الجيش الأميركي في بيان "مع موافقة رئيس الحكومة (العراقية أياد علاوي) فإن القوات المتعددة الجنسيات في العراق شنت غارة محددة الهدف ودمرت مجمعا إرهابيا يستخدمه إرهابيو أبو مصعب الزرقاوي من اجل الإعداد لنشاطات تخريبية ضد الحكومة العراقية وشعبها".

وفي بغداد ، تفيد الوكالة نقلا عن مسؤول بوزارة الصحة العراقية بأن خمسة اشخاص قتلوا واصيب عشرون بجروح في العملية ومعظم الضحايا من رجال الشرطة".
وتابع المسؤول عن إحصاء ضحايا الهجمات أن "الحصيلة مؤقتة" بدون أن يتمكن من توضيح ما إذا كان الانتحاري ضمن حصيلة القتلى.
وكان العقيد عدنان عبد الرحمن المتحدث باسم وزارة الداخلية أكد في وقت سابق أن الاعتداء وقع في ساحة معروف الرصافي وأوقع عدة قتلى. وقال إن السيارة المستخدمة في الانفجار من نوع شيفروليه كان يقودها انتحاري. وقال إن الانتحاري "صدم بسيارته دورية للشرطة".
وتصاعد دخان ابيض بعد الدوي القوي لانفجار السيارة.
كما شوهد عدد من سيارات الإسعاف تنقل الضحايا من موقع الانفجار القريب من شارع الرشيد التجاري وقامت الشرطة العراقية وجنود أميركيون بتطويق المنطقة.

وللمزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ، نقدم لكم الآن رسالة صوتية لمراسلنا في بغداد (حيدر رشيد) الذي كان قريبا من موقع الحادث:
(حيدر)

-----------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نسبت وكالة فرانس بريس إلى شهود ومصادر حكومية قولهم إن قتالا جديدا تفجر في وسط بغداد اليوم الجمعة مع دخول القوات الأمريكية وقوات الأمن العراقية معقلا رئيسيا للمقاتلين .
ولمم ترد أنباء عن سقوط قتلى أو جرحى في هذه الاشتباكات التي بدأت قبل فترة وجيزة من الفجر.
وسمعت أصوات عدة انفجارات قوية وإطلاق نار من محيط المنطقة الخضراء عند بزوغ الفجر.
وطوقت الشرطة العراقية الطرق المؤدية لشارع حيفا وهو حي يطلق عليه الجنود الأمريكيون اسم"الفلوجة الصغيرة" .
وقال شهود إن قناصة أمريكيين اتخذوا مواقع على أسطح المباني العالية في الوقت الذي دخلت فيه دبابات وعربات برادلي وهمفي إلى جانب قوات برية وقوات الأمن العراقية المنطقة.
وكان شارع حيفا شهد قتالا عنيفا في الأسبوع الماضي مع محاولة القوات التي تقودها الولايات المتحدة استعادة السيطرة على مناطق المقاتلين في بغداد والمناطق الواقعة حولها.
ولقد وافانا مراسلنا في بغداد (ليث أحمد) بالمزيد من التفاصيل حول القتال بمنطقة شارع حيفا اليوم ، ضمن التقرير الصوتي التالي:
(ليث)

--------------فاصل-----------------

وحول الأوضاع الأمنية بمدينة البصرة ، وافانا مراسلنا هناك (فائق الخالدي) بالرسالة الصوتية التالية:
(البصرة)

-----------------فاصل--------

ومن النجف الأشرف ، نستمع معكم الآن ، سيداتي وسادتي إلى تقرير حول الأوضاع العامة السائدة حاليا في هذه المدينة التي شهدت الكثير من الاضطرابات في الآونة الأخيرة ، وذلك من خلال التقرير التالي لمراسلنا فيها (ليث محمد علي)
(النجف)

--------------فاصل------------

ومن الجنوب ننتقل معكم ، مستمعينا الكرام ، إلى الشمال ، وإلى مدينة الموصل تحديدا ، كي نطلع على الأوضاع الأمنية فيها ، حسبما وردت في التقرير التالي لمراسلنا هناك(أحمد سعيد):
(الموصل)

---------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، شكك كولن باول وزير الخارجية الأمريكي في تأكيد كوفي آنان الأمين العام للأمم المتحدة بأن الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في العراق غير مشروعة وقال في مقابلة نشرت اليوم الجمعة إن هذا التصريح "ليس تصريحا مفيدا جدا يدلي به في هذه المرحلة."
وتساءل باول في مقابلة مع صحيفة واشنطن تايمز "هل تفيد أحدا؟ يجب أن نلتف كلنا حول فكرة مساعدة العراقيين وليس الدخول في مثل هذا النوع من القضايا الجانبية."
وأضاف أنه واثق من أنه ستتاح له الفرصة للتحدث مع آنان بشأن هذه التصريحات التي أدلى بها لهيئة الإذاعة البريطانية أول من أمس الأربعاء.
و سئل آنان عما إذا كان الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق يمثل انتهاكا للقانون الدولي فقال"نعم إذا كنت ترغب في ذلك. أشرت إلى انه لا يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة من وجهة نظرنا ومن وجهة نظر الميثاق فانه غير شرعي."
ولكن باول أكد قائلا: ما فعلناه كان متوافقا تماما مع القانون الدولي."
وأصر أيضا مسؤولون في بريطانيا واستراليا وبولندا على أن هذا العمل العسكري في العراق كان شرعيا.
وقللت الأمم المتحدة من أهمية تصريح آنان وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم عنان للصحفيين "انه يشعر أن الوضع لم يختلف عما كان يقوله منذ أكثر من عام وان الموقف معروف تماما لحكومات الدول الأعضاء."
وتابع باول في حديثه مع الصحيفة قائلا إن الدبلوماسيين والقادة العسكريين الأمريكيين اعترفوا بعدم إمكانية إجراء الانتخابات العراقية المقرر أن تجري في كانون الثاني في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة في مناطق معينة من العراق ولكنه توقع تحسنها.
وأضاف باول "لا نتوقع أن يكون الوضع الأمني الموجود الآن في السادس عشر من سبتمبر هو نفس الوضع الأمني في يوم تصويت العراقيين .
فنحن نعرف كما يعرف (رئيس الوزراء العراقي المؤقت أياد علاوي) إن تلك المناطق لا بد وأن تعود بشكل حازم تحت سيطرة الحكومة."
---------------فاصل-------------

بهذا سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية ملف العراق لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني صحبة الزميل المخرج (نبيل خوري) يحييكم ويشكركم على حسن متابعتكم ، فإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG