روابط للدخول

الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يؤكد ان الحرب على العراق غير شرعية، واشنطن تعترف بالتأخر في اعادة اعمار العراق، لجنة من الكونجرس الاميركي تقترح استخدام اموال العراق في السودان


فوزي عبد الامير

من اسرة تحرير اذاعة العراق الحر في براغ، هذا فوزي عبد الامير، يحيي مستمعينا في كل مكان، و يدعوكم الى متابعة اخبارية لابرز التطورات التي شهدها الشأن العراقي حتى هذه الساعة، و من بينها الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، يؤكد ان الحرب على العراق غير شرعية، و استراليا ترفض بشدة تصريحات أنان
--
واشنطن تعترف بالتأخر في اعادة اعمار العراق،
و لجنة من الكونجرس الامريكي تقترح استخدام اموال العراق في السودان
--
الرئيس العراقي غازي الياور، يعترف بأن "الارهابيين قد زادوا من انشطتهم في العراق، و تقرير استخباراتي اميركي، قـدم قبل بضعة اشهر للرئيس جورج بوش، يحمل صورة قاتمة لمستقبل العراق.
--
و في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة محاور اخرى، و تقارير وفانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، و جمعيها يتابع تطورات عراقية
--
و قبل ان ننتقل الى التفاصيل، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة لابرز الاخبار، من ستوديوهاتنا في براغ فالى هناك
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع اعتراف الادارة الاميركية بالتأخر الكبير في استخدام الاموال المخصصة لاعادة اعمار العراق.
فقد اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركية للشؤون العراقية، رونالد شليشر، خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي ان العنف و التهديدات و الوضع الامني في العراق، كانوا السبب في تأخير و تيرة اعادة الاعمار هناك، مضيفا انه تم استثمار مليار دولار فقط، في عمليات اعادة الاعمار في العراق، من اصل اكثر من ثمانية عشر مليار دولار وافق الكونكرس الاميركي على تخصيصها لعمليات الاعمار في العراق.
و قد سبب هذا الاعتراف، توجيه اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي، انتقادات حادة الى السياسة الاميركية في العراق.
و قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، ريتشارد لوكار، إن البطء في استخدام الاموال المخصصة لاعادة الاعمار يعني ان الولايات المتحدة، فشلت في استخدام احدى اهم الوسائل و اكثرها فعالية للتأثير على مجرى الاحداث في العراق، الا و هي وسيلة الاعمار.
--
على صعيد ذي صلة اقترحت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الامريكي تحويل مئة و اثنين مليون دولار من أموال اعادة اعمار العراق التي لم تستخدم حتى الآن، اقترح مجلس الشيوخ الاميركي، تحويلها الى السودان.
و لفتت وكالة رويترز للانباء ان هذه هي المرة الاولى التي تستخدم فيها اموال مخصصة للعراق في مساعدة بلد آخر، كما اشارت رويترز الى ان اعمال العنف المتصاعد في العراق، كانت السبب في انتكاسة عمليات الاعمار هناك، و في دفع الادارة الاميركية الى المطالبت بتحويل أموال مخصصة للعراق، من بند الاعمار الى تحسين أوضاع الامنية.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.

اعلن الرئيس العراقي غازي الياور يوم امس في بروكسل في ختام لقاء مع المفوض الاوروبي للعلاقات الخارجية كريس باتن، اعلن الياور، أن الارهابين في العراق زادوا من انشطتهم في الفترة الاخيرة،
و هذا ما اشار اليه ايضا عدد من مراسلينا في الداخل، عبر رسائلهم الصوتية، هذا اولا مراسلنا في بغداد حيدر رشيد
(بغداد)
كما شهدت مدينة كركوك تصعيدا في الجانب الامني ايضا، التفاصيل مع مراسلنا هناك سوران الداوودي
(كركوك)
و من الموصل تابع ايضا مراسليا احمد سعيد التطورات هناك
(موصل)
في سياق متصل ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم، ان تقريرا سريا اعده مجلس الاستخبارات القومي، للرئيس الاميركي جورج بوش في اواخر تموز الماضي، رسم صورة قاتمة لمستقبل العراق، تنبأ فيها بنشوب حرب اهلية في اسوأ الاحوال، او حدوث استقرار غير ثابت في احسن الاحوال.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول اميركي قرأ التقرير، و لم تكشف عن اسمه، ان التقرير ينطوي على قدر كبير من التشاؤم، رغم ان عملية اعداده، كانت تمت قبل موجة العنف الاخيرة التي تجتاح العراق.


الى ذلك افاد مراسلنا في عمان حازم مبيضين ان الحدود العراقية الاردنية شهدت عبور اعداد كبيرة من العراقيين الى الاردن، هربا من موجة العنف المتصاعد في العراق
(عمان)
و على صعيد ذي صلة
اعلن وزير التعليم العالي في العراق طاهر البكاء، ان الكثير من عمداء الكليات العراقية، أعربوا عن قلقهم من التطورات الامنية في العراق، و عن احتمال تخليهم عن مناصبهم، و هو ما يمكن ان يشكل كارثة للتعليم العالي في العراق.
و قد اشار البكاء الى مقتل اربعة عشر استاذا جامعيا خلال السنة الجامعة الراهنة، فيما سلمت رابطة الاساتذة الجامعيين في العراق مذكرة الى وكالة فرانس برس للانباء، تتضمن لائحة باسماء خمسة و سبعين استاذا جامعيا قتلوا او خطفوا خلال العام الدراسي الفين و ثلاثة - ا لفين و اربعة.
و نقلت فران بريس عن وزير التعليم العالي طاهر البكاء، قوله انه من غير الممكن، مواصلة الدراسة في التعليم العالي في مثل هذه الاجواء، واضاف انه في ظل النظام السابق اختار نحو الف و ستـمـئة استاذ جامعي العيش في المنفى بسبب الوضع السياسي في العراق، و ضعف الأجور، اما اليوم فان اساتذة الجامعات يغادرون العراق بسبب الخوف.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة،
صرح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في مقابلة بثتها هيئة الاذاعة البريطانية الـ بي بي سي ان القرار الاميركي باجتياح العراق في آذار من عام الفين و ثلاثة، كان قرارا غير شرعي
و اضاف انان ايضا
" لقد اشرت الى ان الحرب ضد العراق، كانت خارج ميثاق الامم المتحدة، من وجهة نظرنا، و من وجهة نظر الميثاق الدولي، فان الحرب كانت غير شرعية"

من جهة اخرى، قال انان ان العراق لن يكون قادرا على تنظيم انتخابات تتمتع بالمصداقية في كانون الثاني من عام الفين وخمسة، كما هو مقرر، اذا ما استمر الوضع الامني على حاله.
في المقابل
عبر رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد اليوم عن رفضه لهذه التصريحات التي ادلى بها الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، و اكد ان الحرب على العراق لم تخالف القانون الدولي.
في السياق ذاته رأت وزيرة التجارة والصناعة البريطانية باتريسيا هيويت اليوم الخميس ان الحرب على العراق كانت شرعية و ضرورية، وذلك ردا على تصريحات الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي رأى انها كانت غير شرعية.
و اضافت الوزيرة البريطانية انها تحترم وجهة نظر انان في هذا الشأن لكنها اكدت ان الحكومة البريطانية ليست متفقة معه وتأسف لذلك.
==
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة انشاء الله. فابقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG