روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لبنان وسورية والاردن.

تصدرت الصحف اللبنانية يوم الاربعاء العناوين التالية:
في زيارة تاريخية لمقره في بروكسل الياور يطلب مساعدة الأطلسي
الكبيسي : بلد أجنبي خطف الإيطاليتين وروما وكانبيرا لن تسحبا قواتهما من العراق
الزرقاوي يتبنى عمليتي بغداد وبعقوبة ومعارك في الرمادي والعراق بلا كهرباء
حكومة علاوي: لا علاقة لنا بزيارة الألوسي لإسرائيل
في مواجهة > تركمان تل عفر تركيا تكتفي ب>
8 ملفات عالقة بين واشنطن ودمشق في انتظار الاختبار الأمني العراقي
وبعد ان اطلعنا على ابرز عناوين الصحف اللبنانية ندعوكم مستمعينا الكرام الى متابعة صحفية من دمشق مع رسالة جنبلاط شكاي:

نعود مستمعينا الاعزاء الى الصحف اللبنانية اذ نشرت صحيفة النهار تقريرا حمل عنوان ثمانية ملفات عالقة بين واشنطن ودمشق في انتظار الاختبار الأمني العراقي. ونسب التقرير الى مصدر دبلوماسي وصفه بانه واسع الاطلاع ان الملفات الثمانية العالقة هي:
الحدود العراقية السورية. وحماس و حزب الله وايران. والتدخل السوري في لبنان وسحب القوات السورية منه. والانفتاح الاقتصادي. والاصلاح الديموقراطي والحريات في سوريا. واسلحة الدمار الشامل. والنفط والغاز. والمفاوضات السورية الاسرائيلية.
ونقلت النهار عن المصدر نفسه ان المسالك اللبنانية المقبلة يصعب ان تتضح سواء في بت مصير الحكومة او سواها قبل الثالث من تشرين الاول المقبل، وهو الموعد الحاسم لتقديم الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان تقريره الى مجلس الامن عن مدى تطبيق القرار 1559، اذ ان هذا التقرير سيعكس الى مدى كبير طبيعة تعامل مجلس الامن مع سوريا ولبنان بعد هذا الموعد، في ضوء ما تكون شهدته العلاقة الاميركية السورية حتى هذا الموعد. وعلى صعيد متصل بتنفيذ القرار 1559، افادت معلومات ديبلوماسية ان موفداً لتيري رود لارسن مبعوث الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان وصل اخيرا الى بيروت استعداداً لزيارة لارسن الذي سيصل في الايام المقبلة للاجتماع بالمسؤولين تمهيداً لوضع تقرير سيرفعه الى عنان. ويتوجب على الاخير في 3 تشرين الاول المقبل اطلاع مجلس الامن الدولي على ما آل اليه تنفيذ القرار الدولي.
ولكن قبل ان نختتم جولتنا هذه لنا ووقفة مع قراءة في صحف اردنية صادرة يوم الاربعاء اعدها مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء بانتهاء متابعة مراسلنا في عمان نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية صادرة في سورية ولبنان والاردن.

على صلة

XS
SM
MD
LG