روابط للدخول

الرئيس العراقي يعلن في وارشو ان السلطات العراقية تعمل بجد في سبيل التمكن من اجراء الانتخابات في العراق في موعدها المقرر في كانون الثاني، منظمة اسلامية تعلن انها اختطفت استراليين و آسيويين


فوزي عبد الأمير

اعلن الرئيس العراقي غازي الياور اليوم في وارشو ان السلطات العراقية تعمل بجد في سبيل التمكن من اجراء الانتخابات في العراق في موعدها المقرر في كانون الثاني من العام المقبل.
و وجه الرئيس العراقي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البولندي الكسندر كفاشنفسكي، وجه تحية الى الجنود البولنديين الثلاثة، الذين قتلوا يوم الاحد قرب مدينة الحلة، كما شكر ايضا البولنديين على ارسالهم قوة الى العراق.
من جانبه اعرب الرئيس البولندي عن سروره للتقدم الحاصل في العراق في مجال تحقيق الديمقراطية، كما اكد ان بولندا ستنجز مهمتها في العراق حتى النهاية.
و تجدر الاشارة الى ان الرئيس العراقي التقى ايضا رئيس الوزراء البولندي مارك بلكا


اعلنت منظمة اسلامية في بيان علقته اليوم الاثنين على احد الجداران في مدينة سامراء، اعلنت انها اختطفت اثنين من الاستراليين و اثنين اخريـــن من الاسيويين، كانوا في سيارة على الطريق العام بين بغداد والموصل.
و قد امهل البيان الذي حصلت عليه وكالة فرانس برس للانباء، والموقع من قبل كتائب الاهوال الجناح العسكري للجيش الاسلامي السري في العراق، امهل استراليا مدة اربع و عشرين ساعة، للخروج من البلاد، و ان يعلن رئيس الوزراء الاسترالي بشكل رسمي عن انسحاب القوات الاسترالية من العراق.
في المقابل
اعلنت السلطات الاسترالية انها ستفعل كل ما في وسعها للتحقق من المزاعم حول قيام جماعة مسلحة باختطاف اثنين من الاستراليين في العراق.
و قد اكد الناطق باسم وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر، ان حكومته اتصلت بسفارتها في بغداد، و غيرها من المصادر في العراق للتحقق من مزاعم الاختطاف.
المتحدث الاسترالي، قال ايضا إنه مازال من غير المعروف ما اذا كان المخطوفان من العسكريين او المدنيين.

ذكرت صحف اسرائيلية صادرة اليوم، ان احد كبار مساعدي زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي، الدكتور احمد الجلبي، قد قام في الفترة الاخيرة بزيارة اسرائيل.
و كتبت صحيفتا هآرتس ويديعوت احرونوت ان مثال الالوسي القيادي البارز في حزب المؤتمر الوطني العراقي، وصل الجمعة الى تل ابيب قادما من انقرة على متن طائرة تابعة لشركة العال الاسرائيلية، وحضر مؤتمرا عن الارهاب عــقــد في هرتسليا قرب تل ابيب.
و ذكرت الصحف الاسرائيلية، ان الالوسي كان من ضيوف الشرف، اثناء خطاب القاه رئيس اركان الجيش الاسرائيلي موشي يعالون امس الاحد خلال المؤتمر.
و نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية عن مثال الآلوسي، انه من مصلحة العراق، ان يقيم علاقات دبلوماسية مع الجميع، و اضاف ان العديد من المثقفين في العراق يعرفون انه ينبغي اخذ اسرائيل في نظر الاعتبار بصفتها واقع قائم.
و في تصريحات اخرى لصحيفة يديعوت احرونوت قال القيادي البارز في حزب المؤتمر الوطني العراقي، مثال الآلوسي، إن زيارته لاسرائيل تشكل مغامرة قد تقضي عليه عند عودته الى العراق.
و اضاف انه من الضروري أن يقدم احد ما على هذه الخطوة، ولو كلفته حياته او مسيرته السياسية.


قتل مدني و اصيب ثلاثة اخرون بجروح، بعد ظهر اليوم الاثنين، جراء قصف مروحية اميركية لاحد المحال التجارية القريبة من شارع حيفا وسط العاصمة بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن احمد كريم و هو احد الذين أُصيبوا في الحادث، ان المروحية قصفت محلا مغلقا لبيع الملابس مما ادى الى اصابة ثلاثة من المارة، بينهم طفل.


شنت القوات الامريكية هجمات جوية على مدينة الفلوجة اليوم مُستهدفة ما وصفته بانه اجتماع لأنصار أبو مصعب الزرقاوي.
و نقل وكالات الانباء عن اطباء في مستشفى الفلوجه ان عدد القتلى من جراء القصف يترواح بين الخمسة عشر و الستة عشر شخص، بينهم نساء و اطفال، لكن الجيش الاميركي اعلن ان معلوماته المخابراتية، تفيد ان القتلى هم من أنصار الزرقاوي فقط. كما استخدمت القوات الامريكية مكبرات الصوت لحث سكان الفلوجة على التعاون معها و طرد ما اسمتهم بالارهابيين من وسط المدينة.

اعلن وزير التخطيط العراقي، الدكتور مهدي الحافظ، ان الحكومة المؤقتة تسعى للحصول نحو اكثر من ثلاثة مليارات دولار، من الدول والمؤسسات المانحة لتمويل عملية إعادة بناء البنية الاساسية للمياه والكهرباء.
و قال الوزير في تصريحات ادلى بها لوكالة رويترز للانباء ان العراق يحتاج لهذه المساعدات الاضافية، لان الولايات المتحدة قررت إعادة تخصيص ثلاثة فاصلة اربعة مليار دولار، من الثمانية عشر مليار دولار التي كانت قد خصصتها لإعمار العراق، لتغطية نفقات أمنية ومشروعات لتوفير الوظائف للعاطلين عن العمل.

وجهت هيئة علماء المسلمين السنة اليوم، نداءا لاطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين والرهينتين الايطاليتين في العراق.
و اوضح الشيخ محمد بشار الفيضي الناطق الرسمي باسم الهيئة، في مؤتمر صحفي ان عمليات خطف الابرياء والقتل باسلوب الذبح قد يحقق لفاعله هدفا معينا في ترويع العدو و اجباره على القيام بخطوة ما، الا انه من ناحية اخرى يضر بمعنى الخلود للرسالة الاسلامية.
و اضاف ايضا إن علماء الهيئة يأملون مرة اخرى ان يتم اطلاق سراح هؤلاء الرهائن من اجل مبادئ الاسلام، لان هذا فيه اساءة الى الدين الاسلامي الحنيف، حسب تعبير الناطق باسم هيئة علماء المسلمين السنة.


اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، عزمه تعزيز سلطة الكرملين على تعيين القادة المحليين، و دعا الى تجديد جذري للسياسة الروسية في شمال القوقاز.
و اعتبر بوتين ان كبار مسؤولي مقاطعات وجمهوريات الاتحاد الروسي يجب ان يتم انتخابهم من قبل البرلمانات المحلية، بتوصية من رئيس الدولة.
من جهة اخرى، اعلن بوتين ان حملة مكافحة الارهاب، تدعوا الى القيام بتجديد جذري لسياسة روسيا في شمال القوقاز، بعد ان اصبحت تلك المنطقة ضحية للارهاب الدولي، و معقلا له في نفس الوقت، بسبب عدم الاكتفاء الاجتماعي و ارتفاع معدلات البطالة و وفيات الاطفال في تلك المنطقة.
هذا و سيتم تشكيل لجنة فدرالية تعنى بشؤون شمال القوقاز لتسوية هذه المشاكل، و ستكون اللجنة برئاسة ديمتري كوزاك المقرب من بوتين والذي يشغل حاليا منصب رئيس الادارة الحكومية

على صلة

XS
SM
MD
LG