روابط للدخول

الأنتهاكات التي جرت بحق المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب


ديار بامرني

مستمعينا الكرام

طابت اوقاتكم و أهلاً بكم في هذه الحلقه من برنامج حقوق الإنسان في العراق

اصدر حاكم عسكري اميركي في العراق حكما بالسجن ثمانية أشهر على الجندي (آرمن كروز) المحلل في المخابرات العسكرية، بعد ادانته بتهمة اساءة معاملة معتقلين في سجن ابوغريب.
وتضمن الحكم على (كروز) وهو أول جندي في المخابرات العسكرية الاميركية يدان في قضية فضيحة ابو غريب تنزيل رتبته لسوء سلوكه.
على صعيد آخر قال الكابتن (كريستوفر لوغان) المتحدث باسم مشاة البحرية الاميركية ان القاضي قد يسقط اتهامات جنائية، بسبب مشكلات تتعلق بالادلة موجهة الى الميجر (كلارك بولوس)، المتهم بقتل السجين العراقي (حاجم سدوم حطب) في معسكر وايتهورس في ضواحي الناصرية في اوائل تموز من العام الماضي.

تفاصيل أخرى حول الانتهاكات التي جرت بحق معتقلين عراقيين مع نبيل ألحيدري :

((طالب عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي بتشكيل هيئة للتحقيق في الانتهاكات التي جرت بحق معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب وجاء الضغط لإجراء تحقيق مستقل واسع عشية جلسة للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ بشأن آخر تقريرين لوزارة الدفاع حول فضيحة انتهاكات السجن. وترسم الوثائق صورة لانتهاك واسع النطاق يشمل عددا من الأفراد والمؤسسات أكبر مما كان يعتقد في البداية.

ونظر تحقيق أجراه الجنرال جورج فاي والجنرال أنتوني جونز في دور ضباط وجنود الاستخبارات العسكرية في أبو غريب، السجن الواقع خارج بغداد والذي تديره الولايات المتحدة، وأوصيا بتوجيه اتهامات أو القيام بإجراءات ضد 41 شخصا إضافة الى 7 من جنود الاحتياط في الشرطة العسكرية أدينوا. وقامت هيئة أخرى، ترأسها وزير الدفاع السابق جيمس شليسنجر، بمراجعة دور مسؤولين كبار بوزارة الدفاع في الفضيحة.

وعلى صعيد ذي صلة أكد مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية انه في إطار السعي الى معالجة قضية الانتهاكات بحق المعتقلين في سجن أبو غريب تبنى الجيش الأميركي ما يقرب من 400 توصية أعدتها تحقيقات عسكرية ومستقلة في قضية إساءة معاملة المعتقلين.
وبدأ الجيش بتكليف وحدات مدربة على الاعتقال في السجون، وتوفير تدريب أضافي للشرطة العسكرية وموظفي الاستخبارات العسكرية في العراق وأفغانستان. وهناك توجه سريع لصياغة توجيهات جديدة بشأن التعامل مع السجناء. وكشف الجيش أيضا عن أن 45 جنديا و12 من قوات المارينز قد أحيلوا الى محاكم عسكرية بينما واجه ما لا يقل عن 54 آخرين إجراءات انضباطية اقل شدة ارتباطا بالانتهاكات. وجرى تسريح 13 جنديا من الخدمة في ذلك الإطار.

و تحقق وزارة الدفاع الأميركية في قضية حوالى 100 معتقل عراقي لا تعرف هوياتهم تحتجزهم القوات الاميركية بشكل سري في العراق، طبقا لما أفاد جنرال يرأس التحقيق في فضيحة اساءة معاملة معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب امام لجنة من الكونغرس أمس.وقال الجنرال بول كيرن لأعضاء لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان المحققين عثروا على العديد من التقارير عن اشخاص احضروا الى السجن ونقلوا حتى لا يتم التعرف عليهم من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر))


من جهة اخرى قال التلفزيون الحكومي في الدنمارك ان جنديا دنماركيا ثانيا أوقف عن العمل بسبب مزاعم عن إساءته معاملة السجناء خلال جلسات الاستجواب في مقر القوات الدنماركية في جنوب العراق. وقال الجيش ان الجندي وهو من الشرطة العسكرية قد يحكم عليه بالسجن عاما اذا تبين انه خالف القانون العسكري. "الشرق الأوسط"

و حول الأنتهاكات التي تعرض لها السجناء من قبل القوات المتعددة الجنسيات في العراق , التقى مراسلنا في بغداد (ليث أحمد) بأحد ألسجناء (محمد أبراهيم حسن) والذي تم اعتقاله من قبل القوات الأمريكيه لمدة أحد عشر شهرا . التفاصيل في التقرير التالي :

--- فاصل ---

أكد مسؤول كردي عراقي اكتشاف مقبرة جماعية في مدينة حلبجة الكردية في شمال العراق تضم جثث عشرات الاكراد من سكان المدينة التي تعرضت للقصف الكيميائي في ثمانينات القرن الماضي من قبل النظام العراقي السابق.
وقال أراس عابد، رئيس جمعية مناهضة الاسلحة الكيميائية في مدينة السليمانية في تصريح لوكالة الانباء الفرنسية انه أثناء قيام وزارة الاشغال التابعة للحكومة الكردية بمد طريق جديد في منطقة حلبجة تم اكتشاف مقبرة جماعية تضم رفات عشرات من المواطنين الكرد من الاطفال والنساء والرجال.
واضاف عابد ان هذه المقبرة التي تقع على مشارف مدينة حلبجة تتكون من ثلاث مقابر جماعية وتضم رفات السكان الفارين من عملية قصف حلبجة الذين لجأوا الى هذه المنطقة خوفا من القصف الكيميائي ولكنهم تعرضوا لقصف الطائرات العراقية المقاتلة.

تفاصيل أخرى مع مراسلنا في ألسليمانيه (مصطفى صالح كريم)

و نبقى مستمعينا الكرام مع الأنتهاكات التي تعرض لها العراقيون من قبل نظام صدام و التي تنوعت هذه الأنتهاكات و تعددت لتشمل انزال و احداث عاهات جسديه لكل من يعارض او لا يقدم الولاء له حيث قام باصدار قرار يقضي ببتر صيوان الأذن لمن يتخلف او يهرب من اداء الخدمه العسكرية الألزامية و تم تطبيق هذا القرار بحق الالاف من الجنود الذين لم يكونوا يدينون للنظام باي ولاء او ود.

(عدي مجيد منصور) هو احد ضحايا ذلك النظام و الذي تحدث عن ما احدثته تلك العقوبة من اثار نفسيه و جسديه لم تتغير حتى بتغير ذلك النظام :


----- فاصل ---

أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :

bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان. لِقائُنا مَعكم، يَتجددُ الاسبوع الُمقبل.

حتى ذلكَ الحين، هذا ديار بامرني يُحييكم، ويَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG