روابط للدخول

شارع حيفا وسط بغداد، يشهد مواجهات عنيفة بين مسلحين و القوات الاميركية، سقط خلالها ما لا يقل عن اثني عشر قتيلا، و واحد و اربعين جريحا، انفجار سيارة مفخخة عند مدخل المنطقة الخضراء في بغداد


فوزي عبد الأمير

من اسرة تحرير اذاعة العراق الحر في براغ، هذا فوزي عبد الامير، يحيي مستمعينا في كل مكان، و يدعوكم الى متابعة اخبارية لابرز التطورات التي شهدها الشأن العراقي حتى هذه الساعة، و كان اغلبها ذا صلة بالوضع الامني الذي تفجر اليوم، في عدد من مناطق العاصمة العراقية
--
شارع حيفا وسط بغداد، يشهد مواجهات عنيفة بين مسلحين و القوات الاميركية، سقط خلالها ما لا يقل عن اثني عشر قتيلا، و واحد و اربعين جريحا.
--
و انفجار سيارة مفخخة عند مدخل المنطقة الخضراء في بغداد
--
و سيارة مفخخة اخرى تنفجر عند سجن ابو غريب و تخلف ثلاثة جرحى
--
و في غرب بغداد بالقرب من جامع ام الطبول، انفجار سيارة مفخخة يقتل عراقيا و يجرح اكثر من عشرة اخرين، يبنهم افراد من قوى الامن العراقية
--
و في منطقة العامرية في بغداد، اغتيال مقدم و ضابط في الشرطة العراقية
--
كما تستمعون في الملف العراقي لهذه الساعة الى متابعات امنية من البصرة و النجف، بالاضافة الى تقارير و محاور اخرى
و لكن قبل الانتقال الى التفاصيل نتوقف مع نشرة لابرز الاخبار
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات الامنية في العراق
حيث هز اكثر من اثني عشر انفجارا وسط العاصمة صباح اليوم الاحد، و اشتدت المواجهات المسلحة في شارع حيفا في بغداد، فيما تصاعدت اعمد الدخان فوق المنطقة الخضراء التي تضم مقر الحكومة والمجلس الوطني العراقي، بالاضافة الى السفارة الامريكية وسفارات اخرى.
و قد اكد مصدر في الحرس الوطني العراقي، ان سيارة مفخخة انفجرت اليوم عند مدخل المنطقة الخضراء، بعد مقتل سائقها برصاص اطلقه الحرس الوطني لمنعه من دخول القطاع.
المسؤول الامني اوضح ايضا ان السيارة انفجرت بين حائطين ضخمين من الاسمنت، و لم يتسبب الحادث بوقوع قتلى او جرحى
--
على صعيد ذي صلة، شهد شارع حيفا وسط بغداد، اشتباكات عنيفة صباح اليوم، بين مسلحين و الجيش الاميركي.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصادر في مستشفى الكرامة، ان اثني عشر شخصا على الاقل قتلوا و جرح واحد و اربعون اخرون في الاشتباكات التي وقعت صباح اليوم في شارع حيفا. و اوضحت المصادر ان من بين القتلى طفلين وصحافيا يعمل لقناتي العربية و الاخبارية الفضائيتين.
و في اطار المواجهات المسلحة ايضا اطلقت مروحيتان اميركيتان صواريخ، و سمع اطلاق نار من اسلحة ثقيلة بوتيرة منتظمة في ساحة الشهداء في بغداد، في الوقت ذاته اشتعلت النيران بدبابة اميركية في شارع حيفا، و ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان احد الاشخاص رفع علما كتب عليه "التوحيد والجهاد" و هي المنظمة التي يتزعمها ابو مصعب الزرقاوي. كما شاهد مراسل فرانس برس اربع دبابات اخرى تطلق النار قبل ان تنسحب من شارع حيفا.

المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد
حيدر رشيد
و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية في بغداد حيث صرح متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية ان ضابطين في الشرطة الاول برتبة مقدم والثاني برتبة ملازم قتلا وجرح خمسة اخرون من عناصر الشرطة العراقية اليوم عندما كانوا متوجهين الى مقر عملهم، و تعرضوا لهجوم بسيارة مفخخة.
و اوضح العقيد عدنان عبد الرحمن ان المقدم علاء الدين عارف و الملازم الاول ماهر محمد عبد الله يعملان في مديرية شرطة النجدة في بغداد و ان حادث الاغتيال وقع في منطقة العامرية، و اضاف ايضا ان خمسة اخرين من عناصر الشرطة العراقية كانوا يرافقون هذين الضابطين اصيبوا بجروح في الاعتداء.

و في حادث اعتداء اخر بسيارة مفخخة ايضا، قتل مدني و جرح ثلاثة عشر اخرين بينهم ستة من عناصر الحرس الوطني العراقي اليوم، عندما فجر انتحاري كان يقود سيارة، نفسه عند مرور دورية مشتركة للحرس الوطني والجيش الاميركي.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن ضابط من الحرس الوطني العراق، ان سيارة من طراز شيفروليه، يقودها انتحاري هاجمت الدورية المشتركة قرب مسجد ام الطبول غرب بغداد.
--

من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث أعلنت وزارة الصحة العراقية ان ثلاثة مدنيين جرحوا اليوم في مجمع سجن ابو غريب.
و كان متحدث عسكري اميركي قد اعلن في وقت سابق ان رجلا حاول ادخال سيارة محملة بالمواد المتفجرة الى مجمع سجن ابو غريب عبر البوابة الرئيسية لكن السيارة لم تنفجر.
--
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى النجف حيث تابع مراسلنا ليث محمد علي اخر التطورات هناك


و نبقى مستمعي الكرام، مع تقارير و متابعات مراسلينا في العراق، حيث تابع فائق الخالدي اخر التطورات في مدينة البصرة
--
من اذاعة العراق الحر في براغ نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي،
اعلن السفير العراقي في المنامة غسان محسن ان البحرين والعراق سيوقعان مذكرة تفاهم تقضي بتدريب اربعة آلاف من عناصر الدفاع المدني العراقيين، باشراف شركة اميركية في البحرين.
وقال محسن ان وفدا امنيا عراقيا برئاسة اللواء على سعدون مدير ادارة الدفاع المدني في وزارة الداخلية العراقية سيصل الى المنامة اليوم لتوقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الداخلية البحرينية.
و اوضح ايضا ان شركة اميركية ستقوم بتدريب رجال الدفاع المدني العراقيين في البحرين، مقر الاسطول الخامس الاميركي.
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية.
اعلن مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الاوسط وليام بيرنز اليوم في القاهرة ان الولايات المتحدة وسورية تدرسان امكانيات ايجاد آليات حوار من اجل تعزيز الامن على الحدود العراقية ومنع بعض المجموعات من ان تنشط في العراق انطلاقا من الاراضي السورية.
و اضاف بيرنز الذي يتحدث للصحفيين بعد لقائه مع الرئيس المصري حسني مبارك انه عبر عن قلق واشنطن من الوضع الامني على الحدود العراقية السورية بشكل واضح، و كذلك نقل مساعد وزير الخارجية الاميركية خلال لقائه الرئيس السوري بشار الاسد، قلق ادارة الرئيس جورج بوش من نشاطات المجموعات المناهضة للاميركيين، و التي تعمل انطلاقا من الاراضي السورية والتي تهدد في نفس الوقت الجهود المبذولة من اجل تأمين الامن والاستقرار في العراق.
كما دعا بيرنز بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد يوم امس السبت الى تعاون دمشق مع واشنطن بشأن المسألة العراقية.
المزيد عن النتائج ذات الصلة بالشأن العراقي، التي اسفرت عنها زيارة نائب وزير الخارجية الاميركي الى سورية مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.

على صلة

XS
SM
MD
LG