روابط للدخول

الرئيس بوش يعلن إن الولايات المتحدة أصبحت أكثر أمنا مما كانت عليه قبل ثلاثة أعوام لكنها ليست آمنة، لكنها مصممة على البقاء في موقع الهجوم و تعقب الإرهابيين أينما تدربوا أو غفوا أو حاولوا غرس جذورهم


حسين سعيد

قال الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية الى الأمة التي خصصها لذكرى ضحايا هجمات ايلول قال ان أميركا مدينة لهؤلاء الضحايا وللجنود الذين يواصلون تقديم التضحيات، مؤكدا انه رغم مرور الوقت إلاّ ان الذكريات لن تتلاشى، ومازلنا نذكر صور النيران، وقسوة الأعداء الذين قتلوا الأبرياء وابتهجوا لمعاناتنا. ونذكر حياة الكثيرين التي انتهت قبل أوانها وما كان لأحد الحق في إنهائها.
وقال بوش إن الولايات المتحدة أصبحت أكثر أمنا مما كانت عليه قبل ثلاثة أعوام لكنها ليست آمنة. وأكد مواصلة الدفاع عن اميركا وشدد القول ((الولايات المتحدة مصممة على البقاء في موقع الهجوم وتعقب الإرهابيين أينما تدربوا أو غفوا أو حاولوا غرس جذورهم".
(صوت بوش 091115)


وصف وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الادنى مباحثاته مع الرئيس بشار الاسد في دمشق اليوم بانها كانت صريحة وتفصيلية، وقال انهما بحثا موضوع الاستقرار في العراق وامكانات التعاون بين الخبراء العسكريين الاميركيين والعراقيين والسوريين لضمان الامن على هذا الصعيد.
وقال تقرير لوكالة رويترز ان الرئيس الاسد رأى في تركيز الوفد الاميركي على التعاون بشأن العراق نقطة ايجابية تلتقي ومواقف سوريا المعلنة تجاه العراق وخاصة ما يتعلق بالحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا والحرص على أمنه واستقراره.
ونسب التقرير الى بيرنز توكيده ان الايام القليلة المقبلة ستشهد تكثيفا للقاءات بين الجانبين بهدف تشكيل ارضية صالحة للحوار وايجاد الحلول البناءة للمسائل القائمة بينهما من خلال الاليات المناسبة لتحقيق افضل النتائج الملموسة.
وتابع التقرير ان المباحثات تطرقت بالاضافة الى لبنان والعراق الى موضوعات
السلام في الشرق الاوسط والارهاب والتعاون الدولي.



اعلنت الشرطة العراقية إن قنبلة استهدفت سيارة تابعة لشركة أمن محلية في مدينة البصرة، وأدى الحادث إلى مقتل سائقها وإصابة اثنين من المارة.
وأضاف المصدر إن الانفجار وقع على بعد عدة أمتار من حاجز أسمنتي لصد الانفجارات خارج مجمع يضم القنصليتيْن الأميركية والبريطاني.
في غضون ذلك افادت وكالة رويترز من البصرة ان شخصين قتلا وجرح ثلاثة نتيجة انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق بالقرب من مكاتب القنصلية الاميركية في المدينة.
ونسبت الوكالة الى شهود انهم رأوا جثتين تحترقان داخل سيارة دمرها الانفجار على بعد نحو خمسين مترا من المجمع اما الجرحى فمن المارة. واضاف الشهود ان الانفجار تسبب في اشتعال النار في سيارات أخرى.
ونقل عن متحدثة باسم القوات البريطانية في البصرة ان سيارة ملغومة تسببت في الانفجار.



اصدر حاكم عسكري اميركي في العراق اليوم حكما بالسجن ثمانية أشهر على الجندي آرمن كروز المحلل في المخابرات العسكرية، بعد ادانته بتهمة اساءة
معاملة معتقلين في سجن ابوغريب.
وتضمن الحكم على كروز وهو أول جندي في المخابرات العسكرية الاميركية يدان في قضية فضيحة ابو غريب تنزيل رتبته واحالته للاستيداع لسوء سلوكه.



اعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان مساهمات مصر الاقليمية والدولية
وفي الاطر الافريقية والعربية والاسلامية وفي الشرق الاوسط فضلا عن اسهاماتها في دعم أنشطة وتحقيق مقاصد الامم المتحدة وعملياتها لحفظ السلام انما تؤهلها لتحمل مسؤوليات العضوية الجديدة في مجلس الامن الموسع.
وأضاف وزير خارجية مصر إن بلاده ستكتسب عضوية مجلس الأمن في الاطار الذي سيتم الاتفاق عليه بشأن هذه العضوية الجديدة وفي اطار التقسيم الجغرافي المعمول به في الامم المتحدة.



اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية المقدونية ان لديها سببا يدعوها للاعتقاد بان ثلاثة من مواطنيها تعرضوا الى الاختطاف في العراق.
وقالت وكالة رويترز ان تصريحات المتحدث الذي لم تكشف عن اسمه اعقبت عودة دبلوماسي مقدوني كان ارسل الى العراق للتحقيق في ملابسات اختفاء المقدونيين الثلاثة يوم الحادي والعشرين من آب الماضي.




تظاهر نحو الف وخمسمئة مسلم وسط العاصمة الاندونيسية جاكرتا منددين بالاعتداء الذي استهدف سفارة استراليا الخميس واسفر عن سقوط تسعة قتلى واكثر من مئة وثمانين جريحا.


حذرت استراليا مواطنيها من جديد من السفر غير الضروري إلى إندونيسيا في أعقاب التفجير الذي وقع خارج سفارتها في العاصمة الاندونيسية جاكارتا يوم أمس الاول.
وتوقعت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الاسترالية احتمال تعرض المصالح الاستارلية في اندونيسيا الى هجوم ثان في ضوء معلومات استخباراتية مفادها إن المجموعة التي نفذت عملية يوم الخميس في جاكرتا تتعاون مع مجموعة ثانية حاليا استعدادا لشن هجوم آخر.

على صلة

XS
SM
MD
LG