روابط للدخول

جماعة مؤيدة لتنظيم القاعدة تمنح ايطاليا مدة اربع وعشرين ساعة لاطلاق سراح النساء المسلمات المعتقلات في العراق مقابل معلومات عن المختطفتين الايطاليتين، الرئيس العراقي غازي عجيل الياور يصل إلى روما


ميسون أبو الحب

منحت جماعة مؤيدة لتنظيم القاعدة، منحت ايطاليا مدة اربع وعشرين ساعة لاطلاق سراح النساء المسلمات المعتقلات في العراق مقابل معلومات عن عاملتين ايطاليتين في المجال الانساني كانت الجماعة قد اختطفتهما يوم الثلاثاء الماضي.
جاء ذلك في بيان نشرته الجماعة التي تسمي نفسها أنصار الظواهري على موقع في الانترنيت اليوم.
يذكر ان ايمن الظواهري الذي يعتبر من اهم مساعدي أسامة بن لادن في تنظيم القاعدة ظهر في شريط مصور بثته فضائية الجزيرة يوم أمس وتوقع هزيمة الولايات المتحدة في العراق وفي افغانستان. هذا الشريط هو الثالث الذي يصدره تنظيم القاعدة على مدى ثلاث سنوات قبل حلول ذكرى احداث الحادي عشر من ايلول في الولايات المتحدة.

في هذه الأثناء وصل الرئيس العراقي غازي عجيل الياور إلى روما حيث عقد لقاءا مع رئيس وزراء ايطالي سلفيو بيرلسكوني استمر ساعتين غير انه لم يصدر أي بيان اثر هذه المباحثات التي من المعتقد انها ركزت على محاولة تأمين اطلاق سراح الايطاليتين المختطفتين.
الحكومة الايطالية ارسلت من جانبها مبعوثا إلى الشرق الاوسط لللقاء بمسؤولين هناك وخلق دعم لقضية المختطفتين.
يذكر ان الرئيس عجيل الياور كان في ألمانيا يوم أمس وسيغادر روما متوجها إلى اسبانيا وبريطانيا ثم إلى مقر الاتحاد الاوربي في بروكسل في وقت لاحق.





اسقطت طائرة اميركية صواريخها في الفلوجة اليوم في اطار هجمات تستمر لليوم الرابع على التوالي وقال أحد الاطباء في مستشفى الفلوجة ان شخصا واحدا قد قتل في هجمة اليوم.
هذا وتحاول القوات الأميركية والعراقية استعادة السيطرة على هذه المدينة التي شهدت فترة طويلة من عدم الاستقرار.
في الوقت نفسه تواصل هذه القوات عملياتها في مدينتي تلعفر وسامراء.
في الجزء القديم في النجف الاشرف سار اليوم ألف متظاهر تقريبا وطالبوا السيد مقتدى الصدر ومساعديه بمغادرة المدينة المقدسة. المتظاهرون رددوا هتافات اتهموا فيها الصدر بكونه زعيما لجماعة من اللصوص كما طالبوا باغلاق مكتبه الذي منعهم رجال الشرطة من الوصول اليه حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس.
متظاهرو النجف طالبوا الحكومة العراقية أيضا بالتحقيق في ممارسات محكمة دينية كان قد اقامها مكتب الصدر ومعاقبة المسؤولين عنها. وكانت هذه المحكمة المستقلة عن النظام القضائي العراقي قد اصدرت احكاما بالقاء القبض على عدد من الاشخاص وانزلت العقوبات بهم. غير انها توقفت عن العمل بعد ان فقد الموالون للصدر سيطرتهم على مناطق في النجف في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع الحكومة العراقية لانهاء حالة العنف في المدينة.






قال رئيس استراليا جون هوارد ان بلاده لن تُدفع إلى سحب قواتها من العراق بعد تعرض سفارتها في اندونيسيا إلى تفجير ارهابي ادى إلى مقتل تسعة اندونيسيين واصابة مائة وثمانين بجروح. وكانت مجموعة هي الجماعة الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة قد اعلنت مسؤوليتها عن هذا التفجير وطالبت استراليا بسحب قواتها من العراق.
رئيس وزراء استراليا جون هوارد قال متحدثا في كانبيرا أن سحب القوات من العراق سيسمح للارهابيين بفرض رغباتهم على استراليا في مجال السياسة الخارجية وسيجعلها تفقد السيطرة على مستقبلها. جون هوارد توقع أيضا وقوع تفجيرات ارهابية أخرى ضد المصالح الاسترالية في العاصمة الاندونيسية قائلا ان هذا ما تؤكده معلومات تم جمعها منذ يوم أمس.
أما وزير خارجية استراليا الكسندر داونر فكرر اليوم عند زيارته موقع الانفجار ان الشرطة الاندونيسية تلقت رسالة تحذير من هجوم على سفارات اجنبية في العاصمة جاكارتا قبل خمس واربعين دقيقة من تفجير السفارة الاسترالية غير انها لم تبلغ السلطات الاسترالية بها.



ومن اخبارنا العالمية:

نفى وزير خارجية السودان اليوم اتهامات بوقوع حملة ابادة في منطقة دارفور الغربية. الوزير مصطفى عصمان اسماعيل الذي يجري زيارة تستمر خمسة ايام في كوريا الجنوبية قال أن هذه الاتهامات التي وجهها وزير الخارجية الأميركي كولن باول تهدف إلى تحويل الانظار عن ارتفاع عدد القتلى الأميركيين في العراق.
وكان باول قد دعا الامم المتحدة يوم أمس إلى اتخاذ اجراء لوقف اعمال العنف التي يقوم بها العرب الموالون للحكومة ضد المنتمين إلى العنصر الافريقي في السودان. غير ان انباءا أشارت إلى حدوث حالة انقسام داخل مجلس الأمن ازاء مشروع قرار أميركي يهدد باحتمال فرض عقوبات على قطاع النفط في السودان.
الامم المتحدة تذكر ان خمسين ألف شخص لاقوا حتفهم في اعمال العنف في دارفور بينما تشرد اكثر من مليون شخص.







طلبت كوستاريكا من الولايات المتحدة شطب اسمها من لائحة الدول التي تدعم التحالف في العراق. جاء هذا الاعلان بعد ان اعتبرت محكمة كوستاريكا الدستورية ان ادراج اسم البلاد في هذه اللائحة ينتهك المبادئ السلمية التي تؤمن بها كوستاريكا.
الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال من جانبه أن واشنطن راغبة في تلبية رغبة كوستاريكا.
يذكر هنا ان كوستاريكا لم تنضم إلى التحالف في العراق بشكل رسمي واحد اسباب ذلك هو ان كوستاريكا دولة بلا جيش غير ان واشنطن ادرجت اسمها في لائحة الدول المؤيدة للتحالف.









عبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن اعتقاده بان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ما يزال حيا يرزق وانه مختبئ وفي حالة هروب دائم. جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس أضاف فيها ان تنظيم القاعدة فقد كبار قيادييه منذ ظهور أسامة بن لادن في شريط مصور قبل ثلاث سنوات.
يذكر ان ايمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة اصدر شريط فيديو يوم الخميس أكد فيه ان التنظيم سيهزم الولايات المتحدة في العراق وفي افغانستان.
الوزير باول قال في المقابلة أيضا ان تنظيم القاعدة لا يملك القدرة على النهوض من جديد وان قادته الجدد لن يكونوا بمستوى اولئك الذين قتلوا أو القي القبض عليهم في اطار الحرب التي تشنها الولايات المتحدة على الارهاب.







بثت فضائية الجزيرة خبرا مفاده ان جماعة عراقية اختطفت اربعة من رجال الشرطة العراقيين في مدينة النجف وهددت بقتلهم. الجماعة طالبت بتوقف الشرطة عن ملاحقة المتمردين والتوقف عن الضغط على السيد مقتدى الصدر وحددت مهلة اثنتين وسبعين ساعة لتنفيذ مطالبها والا قتلت رجال الشرطة.
في هذه الأثناء واصلت القوات الأميركية والعراقية عملياتها ضد مواقع المتمردين في الفلوجة وتلعفر وسامراء.

من جانبها اصدرت وزراة الخارجية التركية بيانا اليوم دعت فيه الولايات المتحدة إلى وقف عملياتها في تلعفر قائلة ان عددا من المدنيين التركمان قد قتلوا في هذه المنطقة.

في بغداد قتل ثلاثة لبنانيين بينهم امرأة وجرح لبناني آخر على يد مهاجمين مجهولين. جميع هؤلاء اللبنانيين يعملون في شركة للمنتجات الغذائية.

على صلة

XS
SM
MD
LG