روابط للدخول

حلقة هذا الاسبوع مخصصة لمشكلة كركوك


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اسعدتم بالخير اوقاتا واهلا بكم معنا في حلقة هذا الاسبوع من برنامج (قضية في حوار) التي نخصصها لمشكلة كركوك.
كركوك احدى المناطق المهمة والحيوية في العراق لاسباب عديدة في مقدمها ثروتها الطبيعية من نفط وغاز وتربة خصبة، فضلا عن موقعها الجغرافي والتجاري المتميز.
لقد عرفت كركوك على مدى قرون بروح التسامح الطائفي والقومي، وقد ظل التعايش والوئام قائما بين ابناء المنطقة على مر العصور رغم محاولات الانظمة السياسية المتعاقبة على حكم العراق ممارسة سياسة التمييز الطائفي والتطهير العرقي واخيرا التبعيث الذي مارسه حكم صدام، لكن ازالة اثار السياسات الشوفينية والممارسات الخاطئة التي مورست في كركوك تتطلب جهدا، وتساميا على الاهداف السياسية المرحلية، وتفهما وتفاهما بين كافة الطوائف والقوميات.
عن امكانات ازالة مخلفات تلك السياسات والممارسات، وعن امكانات حل عقدة كركوك بما لايعمق من النعرات القومية والطائفية، وعن ابعاد المعضلة التي تواجهها كركوك في وقتنا الحاضر، وعن محاولات تشويه تاريخها وتركيبها الديموغرافي، نستضيف في حلقة هذا الاسبوع من قضية في حوار الخبير في الشؤون الكردية والتركية واحد ابناء كركوك الدكتور جبار قادر:

على صلة

XS
SM
MD
LG