روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير تنفيذ
القوات المتعددة الجنسية وقوات الامن العراقية فجر الخميس عملية لإعادة السيطرة على تلعفر.
ونقلت تقارير عن مصادر طبية ان نحو سبعة عشر شخصا قتلوا وجرح اكثر من خمسين نتيجة هذه العملية. واكد بيان للجيش الاميركي ان الهجمات العديدة خلال الاسبوعين الماضيين لم تستهدف القوات المتعددة الجنسيات وقوات الامن العراقية فحسب بل والمدنيين أيضا، مشيرا الى ان الهجمات التي شنتها جماعات إرهابية شملت إطلاق قذائف صاروخية ونيران أسلحة خفيفة وقذائف مورتر وتفجير قنابل على الطرق وأسفرت عن مقتل مدنيين. واضطرت أسر عراقية كثيرة لترك ديارها تحت تهديد من وصفهم البيان بالارهابيين.
ونسبت وكالة رويترز الى الدكتور مشتاق طالب وشهود عيان إن خمسة مدنيين على الاقل قتلوا نتيجة غارات جوية أميركية على الفلوجة فجر الخميس، كما جرح ما لايقل عن اربعة عشر شخصا. وابلغ شهود المصدر نفسه إن منزلين دمرا في الهجمات التي شنت في حوالي الساعة الثانية من صباح الخميس، وان هذه هي الليلة الثالثة على التوالي التي تتعرض فيها المدينة الى غارات جوية.
واوضح الجيش الاميركي في بيان له إن القوات المتعددة الجنسيات نفذت هجوما دقيقا، حسب تعبير البيان، على موقع يستخدمه باستمرار من وصفهم البيان بارهابيون، ثلاثة منهم أنصار الزرقاوي كانوا موجودين في المكان وقت الهجوم.
في غضون ذلك اعلن الجيش الامريكي ان طائرة هليكوبتر أميركية تحطمت غرب العراق وتم انقاذ طاقمها المكون من أربعة أفراد، دون ان يصاب احد منهم بأذى، وان التحقيق جار لمعرفة سبب تحطم الطائرة.
فاصـــل
في النجف قسمت قوات الشرطة المدينة القديمة الى اربع قطاعات، وبدات عملية تفتيش بحثا عن الاسلحة والمتفجرات. كما محافظ النجف على تعاون سكان المدينة. تفاصيل الوضع الامني في النجف في تقرير ليث محمد علي:
(2:19)
ومن النجف الى بغداد والى مدينة الصدر بالتحديد حيث اكثر المتضررين من المواجهات المسلحة بين عناصر جيش المهدي والقوات الاميركية هم من الفقراء مراسلنا في بغداد فلاح حسن والتفاصيل في الاستطلاع التالي:
(2:09)
ومن مدينة الصدر الى البصرة حيث تجارة السلاح تزدهر رغم ما تبذله قوات الشرطة من جهود لمنع هذه الظاهرة الخطيرة، التي يعزى سببها الى تدهور الحالة الامنية وعمليات التهريب، ونهب مستودعات الجيش والمقرات الحزب الحاكم السابق، التفاصيل في رسالة فائق الخالدي:
(1:56)
ونبقى مع الشأن العراقي عربيا وننتقل الى الاردن حيث رفض رسميا وبشدة تهديدات جماعة تعرف نفسها بكتائب الحسين الاسلامية بتوجيه ضربة الى الاردن مالم تغلق سفارتها في بغداد، التفاصيلمن حازم مبيضين في عمان:
(2:04)
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
شارك العشرات من الاطفال مع ممثلي منظمات انسانية تعمل في العراق في تظاهرة جرت يوم الخميس في ساحة الفردوس للمطالبة باطلاق سراح الايطاليتين سيمونا باري وسيمونا توريتيا اللتين تعملان لحساب منظمة (جسر إلى بغداد) واختطفتا من قبل مسلحين مجهولين يوم الثلاثاء الماضي.
ورفع مشارك في المسيرة يخضع ابنه لعلاج تشرف عليه المنظمة الايطالية لافتة كتب عليها "باسم الانبياء والائمة والاولياء اطلقوا سراح الرهينتين الايطاليتين اللتين تعملان من اجل انقاذ حياة اطفال العراق من الامراض المستعصية" ورفع اطفال شاركوا في التظاهرة لافتة كتب عليها "باسم الطفولة نناشدكم باطلاق سراح رسل المحبة والسلام سيمونا توريتيا وسيمونا باري"
وقالت انا ادوارد سكرتيرة جمعية الامل العراقية وهي جمعية تحتضن العديد من
الاطفال العاجزين لتقديم العلاج والاشراف على برامج تاهيلية لهم ان اختطاف
الايطاليتين أحدث صدمة كبيرة لكل العاملين في الجمعية وللاطفال الذين ينتمون اليها ولعوائلهم، الذين يستفيدون من خدمات الجمعية منذ اكثر من عشر
سنوات.
وتدير المنظمة الايطالية عددا من البرامج الانسانية والخدمية البحتة وترعى معالجة ثلاثة وتسعين طفلا عراقيا، وتأمين الدواء لهم، الى جانب تامين المياه الصالحة للشرب في اماكن عديدة من العراق كما بنت المنظمة عددا من المدارس وقامت بتجهيز وتأثيث عدد من المراكز الصحية والمستشفيات.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
دعا الشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية في العراق الولايات المتحدة الى تغيير سياستها في العراق بشكل جوهري، والشروع في البحث عن حلولو جدية لأوضاع العراق المتأزمة.
ورأي الشريف علي في حديث الى صحيفة الحياة الصادرة في لندن ان التغيير المطلوب يجب أن يأخذ في اعتباره ضرورة استيعاب الأطراف المهمة الموجودة على الساحة وغير الممثلة حالياً في إدارة العراق.
وحذر من تصاعد الأزمة ما لم يحصل مثل هذا التغيير في التوجهات الاميركية داخل العراق، موضحا ان القوات المتعددة الجنسية لن تستطيع الانتصار عسكرياً على الأطراف المسلحة، كما ان هذه الأطراف لن تتمكن من تحقيق انتصار على القوات المتعددة الجنسيات، لذلك يجب أن يكون الهدف، في رأيه هو استيعاب الظاهرة المسلحة في الشارع، وعدم اجبار عناصرها على الخضوع لرايات أطراف صديقة للاميركيين.
وأضاف الشريف علي ان مشاركة سياسية مستقلة لهؤلاء من دون هيمنة اميركية عليهم، ستساهم، حسب رأيه في معالجة الوضع الأمني، مشيراً الى أن "الفارق بين هذه الأطراف العراقية والأطراف غير العراقية ان الأطراف العراقية ليست لديها مشكلة ايديولوجية مع الاميركيين وانما هناك خلاف على وجود الجيش الاميركي في المدن العراقية، لذلك فإن الحل السلمي السياسي ممكن، وهو لا بد أن يبدأ باستيعاب هذه الأطراف في المعادلة السياسية".
اما عن تصوره لصيغة الاستيعاب فيقول الشريف علي انه ينبغي اولا ان تتوافر رغبة حقيقية في التغيير لدى الاميركيين، منبها الى ان الاميركيين لن يستطيعوا الاستعانة فقط بالأطراف التي جاؤوا بها الى العراق بل لا بد من اعادة صوغ المعادلة التي فرضت على البلد من أيام مجلس الحكم الانتقالي ولا بد من اتاحة الفرصة لحوار وطني حقيقي بين القوى السياسية الحقيقية وليست الوهمية، حسب تعبير الشريف علي بن الحسين.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
أظهر استطلاع للرأي اجرته شركة غلوبسكان وهي مؤسسة عالمية للبحوث بالاشتراك مع جامعة ميريلاند ان مواطنين في ثلاثين دولة من أصل خمسة
وثلاثين دولة تمنوا ان لايصل الرئيس الامريكي جورج بوش الى البيت الابيض
وفضلوا عليه المرشح الديمقراطي جون كيري.
واظهر الاستطلاع ان كيري مفضل على نحو خاص في الدول القوية الحليفة تقليديا لامريكا.
واعتبر تقرير لوكالة رويترز ان نتيجة الاستطلاع جاءت متناقضة مع استطلاعات امريكية للرأي أظهرت ان الناخبين الامريكيين منقسمون بالتساوي تقريبا وان بوش حظي بزخم منذ انعقاد مؤتمر الحزب الجمهوري اوائل الشهر الجاري.
ونقل التقرير عن ستيفن كول مدير برنامج جامعة ميريلاند الخاص باتجاهات الرأي بشأن السياسة الدولية ان واحد فقط من كل خمسة يريد ان يرى بوش وقد أعيد انتخابه. ورغم ان كيري ليس معروفا (مثل بوش) فانه سيفوز بسهولة اذا كان للناس في العالم ان ينتخبوا الرئيس الامريكي.
والدول الوحيدة التي كان فيها بوش مفضلا في الاستطلاع الذي أجري على عينة من اربعة وثلاثين الفا وثلاثمئة وثلاثين شخصا خلال شهري تموز واب الماضيين كانت الفلبين ونيجيريا وبولندا. بينما انقسمت الهند وتايلاند في هذا الشأن.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
اعلن وزير الدفاع التايلندي شيتا ثاناغارو ان تايلاند ستواصل مهامتها الإنسانية في الخارج، بناء على طلب الأمم المتحدة، اما بالنسبة للعراق فينبغي الامعان في التفكير لأن بعض مسلمي تايلاند اعترضوا على ارسال قوات الى العراق، لكن قرار هذا الامر متروك لرئيس الوزراء.
في غضون انهت مجموعة هندسية وطبى تضم اربعمئة وواحد وخمسين شخصا مهمة في العراق استمرت عاما كاملا وشابها مقتل اثنين من افراد المجموعة اثر هجوم بشاحنة ملغومة في كانون الاول الماضي.
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG