روابط للدخول

تجزئة أحد العقود الضخمة لشركة أميركية في العراق، الإحصاء و الاستطلاع الاقتصادي، أسعار صرف الدينار العراقي بطبعتيه السويسرية و الجديدة، دور الموارد البشرية في عملية التنمية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضاً لتقرير عن التخطيط لتجزئة أحد العقود الضخمة لشركة أميركية في العراق، إضافة إلى مقابلتين إحداهما مع رئيس قسم الإحصاء والاستطلاع الاقتصادي التابع لـ(مركز بحوث السوق وحماية المستهلك) في العراق، والثانية مع خبيرٍ اقتصادي عراقي حول دور الموارد البشرية في عملية التنمية الاقتصادية.
كما نستمع إلى متابعة من عمان عن الأسعار الحالية لصرف الدينار العراقي بطبعتيه السويسرية والجديدة هناك.
--- فاصل ---
تجزئة أحد العقود الضخمة لشركة أميركية في العراق
يخطط الجيش الأميركي القيام خلال الشهور القادمة بتجزئة عقدٍ كبير تبلغ قيمته نحو ثلاثة عشر مليار دولار حصلت عليه شركة هاليبرتون لتقديم خدماتِ دعمٍ للقوات الأميركية في العراق.
هذا ما أفادت به الثلاثاء صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية نقلا عن مذكرة داخلية للجيش أشارت إلى عزمه على إفساح المجال أمام شركات أخرى لتلقي عطاءات منافسة والفوز بعقود أصغر.
رويترز نقلت عن الصحيفة الأميركية أن هاليبرتون تتعرض منذ شهور لاتهامات بالمغالاة في تقدير أتعاب خدماتها في العراق. وبموجب العقد العملاق الذي يتم التخطيط لتجزئته، تتولى وحدة (كيلوغ براون آند روت) التابعة لهاليبرتون تقديم خدمات مثل الوجبات الغذائية والإسكان وغسل الملابس والنقل للقوات الأميركية في العراق.
وصرحت ويندي هول الناطقة باسم هاليبرتون بأن خطة الجيش لتقسيم العقد كانت مرتقبة، مشيرةً إلى أن (كيلوغ براون آند روت) ستدرس التقدم بعطاءات للحصول على أجزاء من العقد.
التقرير المنشور في (وول ستريت جورنال) أشار إلى استياء الجيش الأميركي من الجهد المبذول لتقدير التكلفة النهائية للأعمال المقدمة في العراق. وقد يتوقف عن التفاوض على تكلفة العقد مع (كيلوغ براون آند روت) ويقرر في المقابل تقدير التكلفة بنفسه. وأضاف التقرير أنه في حال إقدام الجيش على مثل هذه الخطوة فإن أرباح هاليبرتون قد تتضرر.
وكان المشرفون على تدقيق الحسابات في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) حثوا الجيش الشهر الماضي على وقف سداد خمسة عشر في المائة من فواتير هاليبرتون في العراق قائلين إن الشركة لم تقدم ما يكفي من التفصيلات التي تؤيد 1.82 مليار دولار على الأقل من إجمالي 4.3 مليار دولار من تكلفة أعمالها في العراق. ونقلت (وول ستريت جورنال) عن مسؤول في البنتاغون قوله إن النية تتجه لتقسيم عقد هاليبرتون في العراق إلى ستة عقود أو اكثر والانتهاء من عملية طرح المناقصات بحلول نهاية العام الحالي.
--- فاصل ---
الإحصاء والاستطلاع الاقتصادي
استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق قسماً متخصصا بالإحصاء والاستطلاع الاقتصادي يعمل بإشراف (مركز دراسات بحوث السوق وحماية المستهلك) لإعداد إحصائياتٍ عن الظواهر الاقتصادية التي يشهدها العراق في المرحلة الراهنة ومنها قياس التضخم.
عن نشاطات هذا القسم، تحدث إلى (التقرير الاقتصادي) رئيسه الدكتور مهدي البياع. وفيما يأتي نستمع إلى الجزء الأول من المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد عماد جاسم وأجاب فيها أولا عن سؤال يتعلق بنشأة المركز والهدف من تأسيسه.
(المقابلة)
--- فاصل ---
أسعار صرف الدينار العراقي بطبعتيه السويسرية والجديدة
أفاد صرافون أردنيون بأن التعامل بالدينار العراقي شهد تراجعا كبيرا في الآونة الأخيرة. هذا فيما انخفض سعر الطبعة السويسرية من خمسة عشر ألف دينار أردني إلى نحو خمسة آلاف مقابل مليون وتراجع سعر الطبعة الجديدة إلى أربعمائة وثمانين دينارا أردنيا مقابل مليون.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
دور الموارد البشرية في عملية التنمية
يرى الخبير الاقتصادي العراقي نبيه شاكر محمود أن العراق أُغرق في مسألة الديون والتعويضات عن حربين مدمرتين خاضهما مع إيران والكويت، مشيرا إلى أن تقديرات الديون لم تعتمد على الأرقام الرسمية للبنك المركزي العراقي.
ورد ذلك في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري وتحدث فيها أولا عن دور الموارد البشرية في عملية التنمية الاقتصادية.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG