روابط للدخول

محافظ بغداد ينجو من محاولة اغتيال، اغتيال مساعد مدير مستشفى الكرامة، في الموصل اغتيال نجل محافظ نينوى، مقتل اثنين و عشرين عراقيا و جندي أمريكي في اشتباكات في مدينة الصدر


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
الذي شهد اليوم تصعيدا في الجانب الامني، إذ تعرض محافظ بغداد لمحاولة اغتيال نجا منها، لكن العملية خلفت قتيلين من المدنيين، و في بغداد ايضا اغتيل اليوم مساعد مدير مستشفى الكرامة، و في الموصل اغتيال نجل محافظ نينوى
--
و في مدينة الصدر مقتل اثنين و عشرين عراقيا و جندي أمريكي واحد في اشتباكات وقعت اليوم
--
و في الملف السياسي وزيرا الخارجية الاردني والعراقي يبحثان محاور اجتماع دول الجوار الذي من المقرر ان يعقد قريبا في الاردن.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، بالاضافة الى متابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث بينها تقرير من الموصل عن حادث الاعتداء الذي اودى بحياة نجل محافظ نينوى، و كذلك تقرير آخر عن الاوضاع في مدينة النجف.
--
و لكن قبل الانتقال الى التفاصيل نتوقف مع نشرة لابرز اخبار الساعة
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات الامنية في العراق
حيث أعلنت وزارة الداخلية العراقية ان محافظ بغداد علي الحيدري نجا اليوم من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة.
و قال متحدث باسم الداخلية العراقية، لم يكشف عن اسمه، ان اثنين من المدنيين توفيا متأثريــن بجروح اصيبا بها نتيجة الاعتداء على موكب محافظ بغداد.
المتحدث باسم وزارة الداخلية، اوضح ايضا ان الاعتداء وقع نحو الساعة التاسعة من صباح اليوم، حين فتح مسلحون النار على موكب المحافظ، و انفجرت بالتزامن مع اطلاق النار سيارة مفخخة.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الضابط احمد علي الذي كان يحقق في مكان الاعتداء، ان مسلحين ملثمين كانوا في الجانب الاخر من الشارع الرئيسي في حي العدل، ينتظرون موكب المحافظ وما ان وصل حتى بدأوا باطلاق النار عليه.
واضاف انهم كانوا يخططون لادخاله الى الطريق الفرعي حيث زرعوا عبوة ناسفة في جانب الطريق لكن سيارة اخرى مدنية فيها رجل و امرأة سبقته ودخلت الشارع الفرعي فانفجرت العبوة، و دمرت سيارتهما تدميرا كاملا. و تابع ان الرجل والمرأة اصيبا بجروح بالغة، نقلا على اثرها الى المستشفى.
فيما اعلنت وزارة الصحة العراقية عن مقتل اثنين من المدنيين متأثرين بجروحهما أثر محاولة الاعتداء التي تعرض لها موكب محافظ بغداد علي الحيدري.
مراسلتنا في بغداد خمائل محسن، كانت في موقع الحادث و نقلت لنا اراء عدد من شهود العيان
(خمائل)
--
و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية في العراق، حيث اعلنت اليوم، المتحدثة باسم وزارة الصحة العراقية، ان اثنين و عشرين عراقيا على الاقل قتلوا في اشتباكات بمدينة الصدر في بغداد، حيث تدور معارك متقطعة بين القوات الامريكية و مسلحي جيش المهدي الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
المتحدثة باسم وزارة الصحة اوضحت ايضا أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل خمسة عشر عراقيا منذ الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي للعراق.
و قد اضاف الطبيب في مدينة الصدر، ليث غازي، ان سبعة اخرين على الاقل قتلوا في اشتباكات وقعت ليلة امس.
في المقابل اعلن الكولونيل في الجيش الاميركي، جيمس هاتون، ان هجوما بقذائف صاروخية أسفر عن مقتل جندي أمريكي و اصابة اثنين في مدينة الصدر اليوم.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد ليث احمد
(بغداد)
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد حيث اعلنت وزارة الصحة العراقية ان موظفا كبيرا في مستشفى الكرامة في بغداد اغتيل اليوم الثلاثاء بيد مجهولين فتحوا عليه النار ولاذوا بالفرار.
و قال متحدث باسم وزارة الصحة، إن عباس فليح مساعد مدير مستشفى الكرامة و المعاون الاداري فيها قتل صباح اليوم، امام المستشفى حيث كان متوجها الى مقر عمله.
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث اعلن حازم كلاوي مدير اعلام محافظة نينوى، ان ليث دريد كشمولة، نجل محافظ المدينة، قتل اليوم، اثر تعرض سيارته لاطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين.
التفاصيل مع مراسلنا في الموصل احمد سعيد
موصل
و من الموصل ننتقل مستمعي الكرام، الى النجف حيث تابع مراسلنا ليث محمد علي، التطورات هناك، كما التقى بعدد من النجفيين الذين شاركوا في التظاهرات التي طالبت الصدر و مسلحيه بمغادرة المدينة.
(نجف)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية، و نفتح الملف السياسي، حيث بحث

بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في عمان يوم امس مع نظيره الاردني مروان المعشر محاور الاجتماع المقبل لدول الجوار، الذي من المتوقع ان يستضيفه الاردن في الشهر المقبل.
و وصف زيباري في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع المعشر في عمان مساء امس، وصف الاجتماع، بانه مهم بالنسبة للعراق، و انه منبر للتواصل والتحاور وتبادل الهموم و الاشكالات الموجودة في علاقات العراق مع دول الجوار.
و في عمان ايضا، وعد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بالمساعدة في تخفيف الدين العراقي و ذلك خلال استقباله يوم الاثنين وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي مهدي الحافظ.
ونقلت وكالة بترا الاردنية للانباء، عن العاهل الاردني قوله ان بلاده ستواصل اتصالاتها مع مختلف القوى العالمية للحصول على دعمها من اجل اعادة اعمار العراق وتخفيف ديونه الخارجية التي تبلغ مئة و عشرين مليار دولار، منها اكثر من ثلاثة مليارات دولار قيمة الدين العراقي للاردن.
المزيد من التفاصيل عن زيارة وزيري التخطيط و الخارجية العراقيين الى الاردن، مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(عــمان)

و من المتوقع ان يختتم وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري زيارته الى عمان اليوم الثَـــــلاثاء.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة انشاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG