روابط للدخول

وفد فرنسي اسلامي في العراق يعلن ان الصحفيين الفرنسيين مازالا على قيد الحياة، الرئيس العراقي يبدأ الاسبوع المقبل زيارة تشمل عددا من الدول الاوروبية، اطلاق نار على سيارة سفير جمهورية التشيك في العراق


فوزي عبد الأمير

اعلن وفد اسلامي فرنسي، يزور حاليا العراق، في اطار المساعي لاطلاق سراح صحفيين فرنسيين محتجزين في العراق، اعلن الوفد انه تلقى دليلا على ان الشخصين ما زالا على قيد الحياة و في حالة صحية جيدة.و أضاف محمد بشاري نائب رئيس مجلس المسلمين الفرنسيين، في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم في بغداد، ان الوفد متفائل من مساعيه و يأمل في اطلاق سراح الرهينتين في اقرب وقت. و تجدر الاشارة الى ان الوفد الاسلامي الفرنسي كان قد التقى في وقت سابق من اليوم مع ممثلين عن رابطة علماء المسلمين في العراق.
الى ذلك
تواصل فرنسا جهودها للافراج عن اثنين من الصحفيين الفرنسيين المختطفين في العراق بعد أن انتهت المهلة التي حددها الخاطفون لباريس، و طالبوها بالغاء قانون حظر الحجاب في المدارس الحكومية والذي يبدأ تنفيذه اليوم الخميس.
و قد انتهت المهلة دون أي تعليق من جانب الخاطفين.
في السياق ذاته، يقود وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه الجهود الهادفة إلى الافراج عن الصحفيين الفرنسيين، و يزور الآن الاردن في خامس محطة من جولة دبلوماسية حصل خلالها على دعم من الدول العربية و كذلك من البابا يوحنا بولس الثاني.
و قد ذكرت وسائل إعلام فرنسية ان الجنرال الفرنسي فيليب روندو الخبير في شؤون الشرق الاوسط وفريقا من ضباط المخابرات الفرنسية موجودون في العراق في الوقت الراهن، بهدف محاولة الاتصال بالخاطفين.
و تجدر الاشارة الى ان مجموعة تطلق على نفسها أسم الجيش الاسلامي في العراق اختطفت في العشرين من الشهر الماضي، اثنين من الصحفيين الفرنسيين.



من المقرر ان يصل الرئيس العراقي غازي الياور إلى باريس مطلع الأسبوع المقبل، في مستهل جولة أوروبية يزور خلالها بالإضافة إلى فرنسا كلا من ألمانيا و إيطاليا و بلجيكا.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن دبلوماسيين عرب قولهم إن الياور سيصل بصحبة وفد عراقي رفيع المستوى إلى باريس، بناء على دعوة وجهها إليه نظيره الفرنسي جاك شيراك.
بعدها يتوجه الياور من فرنسا الى المانيا في الثامن من الشهر الحالي، ثم الى ايطاليا.
و من المقرر ان يختتم الياور جولته الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل حيث يجري محادثات مع مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، و من المتوقع ايضا ان يجري الرئيس الياور اجتماعا مع رئيس اللجنة الأوروبية رومانو برودي.
من ناحية أخرى، قالت هولندا التي سترأس الدورة المقبلة للاتحاد الأوروبي إن رئيس الوزراء إياد علاوي قبل دعوة لحضور اجتماع قمة دول الاتحاد التي ستُعقد في شهر تشرين الثاني المقبل.
و قال متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية إن الياور وعلاوي أبديا اهتماما بالغا بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.



شن الجيش الامريكي غارة جوية ليلة الاربعاء على منزلين في مدينة الفلوجة العراقية.
و جاء في بيان رسمي صدر عن القوات الاميركية، ان مقاتلين على صلة بأبي مصعب الزرقاوي، يستخدمون هذين المنزلين.
و في السياق ذاته اعلن اطباء عراقيون في مستشفى الفلوجه، ان الغارة الجوية الامريكية أسفرت عن مقتل سبعة عشر شخصا بينهم امرأة وثلاثة أطفال، كما اصيب في الغارة اربعة عشر شخصا آخر بجروح.
هذا و لم يعلن بعد عن جنسية القتلى.


اعلن ماجد سعيدي المسؤول في وكالة أنباء فارس الايرانية، إنه قد تم اليوم اطلاق سراح مصور ايراني يعمل في الوكالة، بعد أن كانت الشرطة العراقية قد اعتقلته الشهر الماضي في مدينة النجف، و اتهمته بأنه لا يحمل تصريح عمل لتغطية الاخبار.
و كانت الشرطة العراقية قد اعتقلت الشهر الماضي أربعة صحفيين ايرانيين يعملون في وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية، و ذلك بعد بضعة أيام من خطف جماعة مسلحة تطلق على نفسها أسم الجيش الاسلامي في العراق القنصل الايراني في مدينة كربلاء.


اعلنت الشرطة العراقية انها عثرت اليوم على سائقين تركيين مقتولين على جانب أحد الطرق شمال العاصمة بغداد.
و اضاف المقدم فرحان محمد، من الشرطة العراقية، ان تم ايضا العثور على جثة ثالثة، يعتقد انها لتركي آخر إلى جوار جثتي السائقين.
في السياق ذاته قالت قناة الجزيرة الفضائية، إن جماعة مسلحة تطلق على نفسها أسم التوحيد والجهاد قتلت ثلاثة اتراك كانت تحتجزهم رهائن في العراق.


ذكرت صحيفة برافو التشيكية اليوم، ان مهاجمين مجهولين أطلقوا النار على سيارة سفير جمهورية التشيك في العراق، و ذلك قرب مقر اقامته في العاصمة بغداد.
و ذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم، أن حارسين كانا يستقلان السيارة، قد نــجـيا من الهجوم الذي وقع يوم الاربعاء، فيما أصيب السيارة بنحو ثلاثين طلق ناري.
صحيفة برافو اوضحت ايضا ان السفير التشيكي في بغداد، مارتن كليبيتكو، كان في العاصمة التشكية براغ، و قت وقع الحادث.
و تجدر الاشارة الى ان جمهورية التشيك أيدت الحرب في العراق، و أرسلت مستشفى ميدانيا إلى مدينة البصرة ثم تم استبداله فيما بعد بقوة قوامها عشرات من جنود الشرطة العسكرية التشيكية.


استنكر المرشيد الشيعي الاعلى في لبنان سيد محمد حسين فضل الله، احتجاز مسلحين لمئات الاطفال والمدرسين كرهائن في جنوب روسيا.
وقال فضل الله في بيان صدر عنه إنه يستنكر بشدة احتجاز الاطفال في مدرستهم في جنوب روسيا، و يرفض و يستنكر من موقعه الشرعي الاسلامي الأسلوب الذي تستخدمه بعض الجماعات في احتجاز الاشخاص الابرياء من الصحفيين والعمال وغيرهم للمقايضة بوضع سياسي أو مالي.
واضاف إن ذلك يمثل قمة الوحشية والهمجية التي رفضها الاسلام الذي هو بريء من كل هذه الاعمال ومن القائمين بها لانه دين الرحمة والانسانية.
و تجدر الاشارة الى ان رجالا و نساءا مسلحين و ملثمين اقتحموا صباح الاربعاء مدرسة في بلدة بيسلان الواقعة في منطقة أوسيتيا الشمالية قرب الشيشان و قتلوا سبعة و احتجزوا التلاميذ و المدرسين وأولياء الامور.

اعلنت وزارة الداخلية السعودية ان احد العناصر المطلوبة لدى العدالة، و المتهمة بالمشاركة في هجوم مرتبط بتنظيم القاعدة، اودى بحياة اثنين و عشرين شخصا في المملكة قد سلم نفسه الى السلطات.
و جاء في بيان لوزارة الداخلية بثه التلفزيون السعودي الرسمي، ان المطلوب في قضايا أمنية عبدالله بن عبدالعزيز المقرن سلم نفسه للجهات الامنية، حيث كان مطلوبا لقيامه بتأسيس خلية في المنطقة الشرقية خططت للهجوم الذي وقع في شهر ايار الماضي في مدينة الخبر النفطية.
واشار البيان الى ان أجهزة الامن السعودية تمكنت من القاء القبض على ثلاثة من أعضاء هذه الخلية في وقت سابق من هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG