روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ميسون أبو الحب

اهلا بكم مستمعي الكرام في جولة في الصحافة العربية.

في صحيفة الوسط البحرينية كتب وليد نويهض مقالة رأي تحت عنوان " ضحايا حماقات " تناول فيها ردة فعل شعب النيبال على مقتل 12 من مواطنيهم في العراق على يد جماعة مسلحة كانت قد اختطفتهم. الكاتب يشير اولا إلى غضب الناس هناك والى مهاجمة عشرات الالاف منهم احياء المسلمين وحرق منازلهم ومكاتبهم ومساجدهم واتلاف نسخ القرآن الكريم ونهب مخطوطات وتحف لا تقدر بثمن.
ثم يتساءل الكاتب عن ذنب هؤلاء المسلمين النيباليين الذين يدفعون ثمن جريمة ارتكبت في مكان بعيد باسم الإسلام.
الكاتب وهو وليد نويهض يؤكد بعد ذلك في متن مقالته على ان قتل المختطفين باسم الإسلام انما يسئ إلى الإسلام في الواقع والهدف منه هو اثارة الكراهية والبغضاء على المسلمين ثم يعبر الكاتب أخيرا عن خشيته من ان يتكرر ما حدث في النيبال في اكثر من دولة وفي اماكن أخرى من العالم.


أما صحيفة الحياة اللندنية نشرت مقال رأي تحت عنوان المعادون للامبريالية ومستقبل العراق بقلم كريم مروة.
يلاحظ الكاتب في مقاله ان الجدال الدائر خارج العراق عن مستقبل العراق يختلف تماما عن الجدال الدائر عن العراق داخل العراق. في الخارج أو بالاحرى في الدول الشقيقة يحكم الاشقاء على الامور انطلاقا من القومية ومصالح الامة مما يجعلهم ضعفاء الابصار والبصائر حسب وصف الكاتب فهم لا يفرقون بين الشجرة والغابة وبين ما هو اساسي وثانوي من القضايا. وهذا ما يؤدي حسب رأي الكاتب إلى ان يقع العرب في اسفل درك وخارج التاريخ والتقدم.
يؤكد الكاتب بعد ذلك في مقاله بان على العرب ان يبدأوا بدخول الزمن الحقيقي للتاريخ وان يبدأوا باحترام الشعوب واحترام حقها في تقرير مصيرها دون تدخل خارجي من أي نوع وباسم أي قضية. يجب أيضا ان يبدأ العرب حسب قول الكاتب بتبني الديمقراطية في تحديد الخيارات السياسية مع احترام الشروط التاريخية لكل بلد، كما يقول كريم مروة في صحيفة الحياة.

ونكمل الآن جولتنا في الصحافة العربية بقراءة في الصحف الكويتية من سعد العجمي:


جولتنا في الصحافة العربية انتهت وادعوكم الآن إلى متابعة بقية برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG