روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في جولة في الصحافة العربية وأبدأ بعدد من العناوين التي ظهرت في صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن. في الواقع الصحيفة مثل بقية الصحف العربية بشكل عام ركزت على انعقاد الجلسة الاولى للبرلمان العراقي يوم الاربعاء في بغداد وعلى اختيار الدكتور فؤاد معصوم رئيسا له.
الشرق الاوسط عنونت صفحاتها الاولى:

البرلمان العراقي الانتقالي يبدأ اعماله على ايقاع التفجيرات والخلاف على القسم.
ثم اختيار الدكتور معصوم رئيسا للمجلس الوطني العراقي
وهناك عنوان آخر وهو الياور يزور اربع دول اوربية هذا إضافة إلى عناوين أخرى تتعلق بمحاولة الاغتيال التي تعرض لها احمد الجلبي يوم الاربعاء.


في صحيفة الشرق الاوسط نشرت مقابلة مع وزير الثقافة في حكومة مسعود برزاني سامي شورش. موضوع المقابلة هو ثقافة الديمقراطية حيث يعتقد سامي شورش ان هذه الثقافة هي الوحيدة القادرة على محاربة الفكر الارهابي في العراق. شورش يرى أيضا ان من الضروري اولا وقبل تطبيق هذه الثقافة يجب اولا اقتلاع جذور ثقافة السلطة التي زرعتها السلطة الصدامية على مدى العقود الماضية.
بشأن مسألة الخصوصيات القومية يرى سامي شورش ان هذه الخصوصيات يجب الا تتعارض مع خصوصيات اي قومية اخرى بل يجب ان تتكامل في اطار وطن واحد يتسع للجميع.
وزير الثقافة في حكومة مسعود برزاني يرى اخيرا ان محاربة الارهاب تتطلب فرض اجراءات امنية بالتأكيد غير ان من الضروري أيضا اللجوء إلى اساليب ثقافية وفكرية صحيحة، كما ورد في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الاوسط.

نتابع الآن جولتنا في الصحافة العربية مع قراءة في الصحف الصادرة في عمان من حازم مبيضين:

ومن عمان ننتقل إلى دمشق وهذه قراءة في الصحف الصادرة هناك من جنبلاط شكاي.

شكرا لحازم مبيضين وتنتهي الآن جولتنا في الصحافة العربية. نتابع الآن سيداتي وسادتي بقية مواد برامجنا من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG