روابط للدخول

المجلس الوطني العراقي الانتقالي ينتخب السياسي العراقي الكردي فؤاد معصوم رئيساً له، زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي ينجو من اعتداءٍ أدى إلى إصابة اثنين من حراسه الشخصيين بجروح


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
انتخب المجلس الوطني العراقي الانتقالي عصر اليوم الأربعاء السياسي العراقي الكردي فؤاد معصوم رئيساً له. وصرح معصوم بأن المجلس سيعقد يوم السبت المقبل جلسة لاستكمال انتخاب نواب الرئيس والهيئات الأخرى.
وكان المجلس الوطني العراقي أفتتحَ أولى جلساته اليوم الأربعاء بحضور مائة عضو أدوا اليمين القانونية.
الأعضاء الذين تم اختيارهم الشهر الماضي ردّدوا القسم الذي تلي على مسامعهم متعهدين المحافظة على استقلال وسيادة العراق وخدمة مصالح الشعب العراقي.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن عددا من قذائف الهاون سقط في مجمع المنطقة الخضراء قبيل انعقاد الجلسة الافتتاحية ما أدى إلى جرح أحد عناصر الأمن العراقيين على نقطة تفتيش.


نجا زعيم حزب (المؤتمر الوطني العراقي) أحمد الجلبي الأربعاء من اعتداءٍ أدى إلى إصابة اثنين من حراسه الشخصيين بجروح.
وقال الجلبي الذي لم يصب بأذى للصحافيين "كنت عائدا من النجف حيث التقيت بآية الله علي السيستاني عندما بدأت سيارة بملاحقة موكبنا وإطلاق النار علينا عند وصولنا إلى اللطيفية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أثناء انعقاد اجتماع المجلس الوطني في بغداد "لقد أصيب اثنان من حراسي الشخصيين، وجروح أحدهما بالغة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان مثال الآلوسي أحد مسؤولي حزب (المؤتمر الوطني العراقي) صرح في وقت سابق بأن الهجوم وقع نحو الساعة السابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

على صعيد آخر، صرح أحمد الجلبي اليوم الأربعاء بأن قاضيا أبلغه إنه تم إسقاط تهمة التزييف عنه.
رويترز نقلت عنه القول أيضا إن أمرَ اعتقالٍ كان قد صدر ضد ابن أخيه سالم الجلبي الذي كان يشرف على محاكمة صدام حسين تم تخفيضه إلى أمر استدعاء وأنه سيعود إلى العراق لتنفيذه.


أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن فضائية (العربية) اليوم الأربعاء بأن متشددين أفرجوا عن سبع رهائن من كينيا والهند ومصر كانوا يحتجزونهم في العراق.
وقد عُرضت صور السبعة بعد الإفراج عنهم وهم يبتسمون قائلين إنهم عوملوا معاملة حسنة من خاطفيهم.
وكانت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل أعلنت الشهر الماضي أنها ستوقف أعمالها في العراق استجابة لطلب الخاطفين الذين أطلقوا على أنفسهم اسم جماعة الرايات السود التابعة للجيش الإسلامي السري مقابل الإفراج عن سبعة سائقين من الشركة، وهم ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري واحد.
وأكدت رنا أبو زينة الناطقة باسم الشركة الكويتية نبأ الإفراج عن الرهائن قائلةً إنهم سيتوجهون إلى الكويت.
وفي نيودلهي، أعربت الحكومة الهندية عن ارتياحها، مشيرةً إلى نجاح الجهود التي بُذلَت لإطلاق سراحهم. فرانس برس نقلت عن وزير الخارجية الهندي ناتوار سنغ قوله: "إننا جميعاً مرتاحون جدا بعدما مررنا بلحظات مثيرة للقلق الشديد"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن الهند رفضت التعامل مباشرةً مع الخاطفين أو دفع فدية لهم.

هذا وأفادت فرانس برس من الكويت إثر وصول الرهائن بأن الشركة الكويتية لم توقف عملياتها في العراق وأنها دفعت أكثر من نصف مليون دولار فدية إلى الخاطفين.


في النيبال، فرضت السلطات حظر تجول لأجل غير مسمى في مناطق من العاصمة كاتمندو اليوم الأربعاء بعد اندفاع العشرات إلى داخل مسجدٍ في محاولة لإشعال النار فيه احتجاجا على مقتل 12 نيبالياً في العراق.
رويترز نقلت عن بيان لوزارة الداخلية بثته الإذاعة الحكومية أن هذا الإجراء فُرِضَ للمحافظة على النظام والأمن والتحكم في نشاطات غير مرحب بها. وبدأ تنفيذ حظر التجول من الساعة الثامنة والربع بتوقيت غرينيتش.

صرح مصدر في الشرطة العراقية في بيجي اليوم الأربعاء بأن الشرطة أحبطت عملية اختطاف سائق شاحنة تركي في شمال البلاد.
رويترز نقلت عن المقدم مزهر خليفة حمد مدير شرطة الجرائم الكبرى في بيجي أن الشرطة العراقية "استطاعت صباح هذا اليوم إحباط عملية اختطاف لشاحنة تركية لنقل المشتقات النفطية مع سائقها التركي على الطريق العام بين بيجي والشرقاط"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن سائق الشاحنة التركي الذي يدعى سليمان محمد لم يصب بأذى وأُعيدت شاحنته إليه.

التقى وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه نظيره الألماني يوشكا فيشر في الإسكندرية وذلك فورَ عودته إلى مصر الثلاثاء بعد زيارة إلى الأردن.
وأفادت فرانس برس بأنه لم يتسنّ الحصول على أي معلومات حول فحوى المحادثات.
وقد غادر بارنييه الإسكندرية صباح الأربعاء متوجهاً إلى الدوحة حيث سيلتقي مسؤولين قطريين ورجال دين مسلمين حسب ما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي.
يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي الذي التقى كذلك رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع يقوم حاليا بجولةٍ على المنطقة في إطار الجهود الرامية إلى إطلاق سراح الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق كريستيان شينو وجورج مالبرونو.

دعا وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الأربعاء إثر اجتماع مع نظيره الفرنسي ميشال بارنييه دعا إلى إطلاق سراح الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق والى "احترام" النظام السياسي الفرنسي وقوانينه.
فرانس برس أفادت بأن هذا هو أول نداء قطري رسمي للإفراج عن الصحافيين الفرنسيين منذ الإعلان عن احتجازهما لدى مجموعة تطلق على نفسها اسم "الجيش الإسلامي في العراق".
وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي مع نظيره الفرنسي "أناشد مرة أخرى بالا يتم استعمال الصحافيين أو ابتزازهم في الخلاف العراقي"، على حد تعبيره.
الوزير القطري نفى وجود أي وساطة تقوم بها الدوحة للإفراج عن الرهائن، قائلا "لا توجد وساطة قطرية لكن قطر تبذل ما بوسعها لحل هذه الأزمة"، بحسب ما نقل عنه.
ودان المسؤول القطري تدخل الخاطفين في الشأن الداخلي الفرنسي بمطالبتهم الحكومة الفرنسية التراجع عن منع الحجاب في المدارس العامة الفرنسية.

ذكر الرئيس الإيراني محمد خاتمي اليوم الأربعاء أنه يعارض أي تدخل لبلاده في شؤون العراق لافتاً إلى أن أي تدخل سيكون "إهانة" للشعب العراقي، على حد وصفه.
فرانس برس أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بأن خاتمي أدلى بهذه التصريحات في اجتماعٍ مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الذي يزور إيران.
ونُقل عن خاتمي القول إن "أي تدخل غير مناسب في شؤون العراق الداخلية وتغيير اتجاهات الناس سيكون إهانة كبيرة للشعب العراقي"، بحسب تعبير الرئيس الإيراني.


ذكر الجيش الأميركي أن مسلحين أطلقوا أربع قذائف هاون قرب مبنى حكومي في مدينة الموصل اليوم الأربعاء ما أدى إلى مقتل أحد ضباط الشرطة وإصابة 17 مدنيا بجروح.
رويترز نقلت عن بيان للجيش الأميركي أن ضابط شرطة آخر جرح في الهجوم الذي وقع في وسط الموصل قبيل الظهر. وأضاف أن القذائف لم تلحق ضررا بالمبنى.


تعرّض خط أنابيب نفطي في شمال العراق تعرض فيما يبدو لحريقٍ آخر اليوم الأربعاء . وأفادت رويترز بأن الدخان شوهد يتصاعد من خط الأنابيب الواقع في منطقة الحضر غربي مدينة الموصل.
ولم يرد تأكيد بشأن ما إذا كان خط أنابيب التصدير الواصل من كركوك إلى تركيا هو ذلك الذي شبت به النيران.

على صعيد ذي صلة، صرح مسؤول نفطي عراقي اليوم الأربعاء بأن صادرات النفط من جنوب العراق مازالت مستمرة قرب أقصى طاقة عند 1.7 مليون برميل يوميا بعد ارتفاعها عن معدلاتها المتدنية الناجمة عن تخريب خطوط أنابيب.
رويترز نقلت عن المسؤول انه تم أيضا استكمال تحميل أول ناقلة تشحن صادرات من خام كركوك المستخرج من حقول النفط الشمالية منذ أيار الماضي.

أخيراً، ومن الأخبار العالمية، ذكرت وزارة الطوارئ في أنغوشيا أن محتجزي الرهائن في مدرسة في اوسيتيا الشمالية، الجمهورية الروسية الواقعة في شمال القوقاز، طالبوا بالإفراج عن "إرهابيين" أوقفوا في جمهورية أنغوشيا المجاورة.
وكالات أنباء عالمية أفادت بأن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في عملية احتجاز الرهائن. وكان المسلحون احتجزوا نحو أربعمائة شخص ما بين مدرس وطفل وهددوا بنسف المدرسة إذا حاولت الشرطة الروسية اقتحامها.
هذا وأعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين عاد ظهر الأربعاء على عجل من منتجع سوتشي إلى موسكو لمتابعة الأزمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG