روابط للدخول

استئناف الصادرات النفطية من كركوك، أزمة الثقة في المصارف العراقية، التعاون الاقتصادي بين العراق و مصر، السياحة الدينية في النجف


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعةً للصادرات النفطية العراقية، إضافةً إلى مقابلتين إحداهما مع عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة دهوك عن أزمة الثقة في المصارف العراقية والثانية مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة عن التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر.
حلقة اليوم تتضمن أيضاً تقريراً من النجف عن دور السياحة الدينية في تنشيط الحركة التجارية هناك.
--- فاصل ---
استئناف الصادرات النفطية من كركوك
استؤنف الثلاثاء تصدير نفط خام كركوك لأول مرة منذ أيار الماضي فيما أُعلن أن العراق يستهدف بيعَ ما يصل إلى ثلاثمائة ألف برميل يوميا من الخام المستخرج من حقوله الشمالية عبر عقودٍ محددة الأجَل.
وجاء في تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء أن ضخ النفط استؤنف أيضاً من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط بمعدل 600 ألف برميل يوميا.
ومن شأن عودة خام كركوك إلى الأسواق العالمية أن يخفف من عبء التصدير عن مرفأيْ العراق الجنوبيين.
الصادرات النفطية عبر هذين المرفأين ارتفعت بدورها إلى نحو 1.7 مليون برميل يوميا بعد أن أدى تخريب خطوط الأنابيب إلى تدفقها بمعدلات أقل.
التقرير أشار إلى أن التحدي الذي يواجه بغداد يتمثل الآن في منع أي هجمات تخريبية على شبكة أنابيب النفط كتلك التي عرقلت الصادرات من الشمال والجنوب.
في غضون ذلك، انخفضت في بورصة النفط الدولية في لندن الثلاثاء أسعار خام القياس برنت في التعاقدات الآجلة دولارا واحدا لتصلَ إلى 39.63 دولار للبرميل. وكان السعر قد انخفض في بورصة نيويورك الاثنين بمقدار 90 سنتا تمثل اثنين في المائة مسجّلا أدنى مستوى منذ خمسة أسابيع.
وبهذا يكون سعر برنت الآن أقل خمسة دولارات عن المستوى القياسي الذي سجّله في الآونة الأخيرة وهو 45.15 دولار.
من جهته، صرح بورنومو يوسغيانتورو رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بأن المنظمة سترفع طاقة الإنتاج الفائضة بنحو مليون برميل يوميا خلال الأشهر القليلة المقبلة في مسعىً لخفض الأسعار.
--- فاصل ---
أزمة الثقة في المصارف العراقية
في حديثٍ لـ(التقرير الاقتصادي) عن أزمة الثقة في المصارف العراقية، ذكر الدكتور أحمد الصفار عميد كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة دهوك أن عدم الاستقرار الذي عانت منه البلاد في عهد النظام السابق هو من أهم الأسباب التي أدت إلى نشوء هذه الأزمة. ذلك أنه، وعلى مدى عقدين من الزمن، أدخلَ العراق في نزاعات وحروب أدت إلى تدهور القوة الشرائية للدينار العراقي على نحوٍ أسهم في عزوف المواطنين عن إيداع مدخراتهم في البنوك خشية التآكل الذي يتعرض له النقد بسبب التضخم.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في دهوك عبد الخالق سلطان وتحدث فيها أولا عن نشاطات القطاع المصرفي في الدول النامية.
(المقابلة مع عميد كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة دهوك)
--- فاصل ---
التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر
من المقرر أن تجرى قريبا في القاهرة محادثات عراقية-مصرية رفيعة المستوى بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي الذي شهد في الفترة الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في حركة التبادل التجاري.
الملحق التجاري العراق في القاهرة عدنان خير الله أدلى بمزيد من التفاصيل في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب وتحدث فيها أولا عن المحادثات الاقتصادية التي جرت أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء العراقي.
(رسالة القاهرة الصوتية مع المقابلة)
--- فاصل ---
السياحة الدينية في النجف
أخيرا، ومن النجف، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالتقرير الصوتي التالي عن السياحة الدينية التي تعتبر من أهم مرتكزات الاقتصاد المحلي هناك نظرا لدورها الفاعل في تنشيط التجارة.
لكن الأحداث الأخيرة أدت إلى وقف تدفق الزوار إضافة إلى إلحاق أضرار بالغة بالفنادق وكبريات المحال التجارية وأسواق المواد الغذائية.
التفاصيل مع مراسلنا في النجف ليث محمد علي.

(رسالة النجف الصوتية)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG