روابط للدخول

مقتل مدير التربية في كركوك، مسؤولون اميركيون و عراقيون يناقشون سبل زيادة الدعم و المساعدات المقدمة إلى مدينة النجف و مدينة الصدر في بغداد، الاتحاد الاوروبي يدعو اياد علاوي إلى حضور القمة الاوروبية


ميسون أبو الحب

عقدت الحكومة الفرنسية اجتماعات طارئة اليوم برئاسة رئيس الوزراء جون بيير رافران لمناقشة سبل انقاذ حياة الصحفيين الفرنسيين المختطفين في العراق غير انها اكدت في الوقت نفسه انها لن تخضع لمطالب الخاطفين ولن تلغي قرارها بمنع ارتداء الرموز الدينية ومنها الحجاب في المدارس والمؤسسات العامة الفرنسية.
بينما قام وزير الخارجية ميشيل بارنييه باتصالات في الشرق الاوسط بهدف اطلاق سراح الصحفيين واعلن انه سيعود إلى القاهرة لمواصلة جهوده ولعقد لقاء مع وزير خارجية ألمانيا يوشكا فيشر الذي عرض على فرنسا اليوم دعم بلاده الكامل.
فرنسا تلقت تعبيرات بالتعاطف من جميع انحاء اوربا والشرق الاوسط وكذلك من مساعدي السيد مقتدى الصدر الذين دعوا إلى تحرير الرهينتين في الحال. إيران دعت هي الاخرى إلى اطلاق سراح الصحفيين على لسان الناطق بلسان وزارة الخارجية حميد رضا آصفي. المجلس الإسلامي في بريطانيا دعا أيضا إلى اطلاق سراح الرهائن. وهيئة علماء المسلمين في العراق دعت في نداء مصور على لسان محمد بشار الفيضي إلى تحرير الرهينتين. زعيم الطائفة المسلمة في البوسنة أدان اختطاف الصحفيين الفرنسيين ودعا إلى اطلاق سراحهما.
فرنسا دعت العالم العربي إلى خلق رأي عام اسلامي يطالب باطلاق سراح الرهينتين. وكانت جهات عدة منها الجامعة العربية ومنظمة حماس وغيرها قد وقفت كلها إلى جانب فرنسا وطالبت الخاطفين باطلاق سراح الصحفيين.
بريطانيا عرضت على فرنسا مساعدتها لاطلاق سراح الصحفيين كما اعلن ذلك وزير الخارجية البريطاني جاك سترو خلال زيارته إلى عاصمة الجيكا براغ.
في بغداد دعا الصحفيون العراقيون إلى اطلاق سراح الرهينتين الفرنسيين في الحال خلال المؤتمر التأسيسي لجمعية الدفاع عن الصحفيين وحمايتهم.

يذكر ان الصحفيين الفرنسيين المختطفين كانا قد دعيا الحكومة الفرنسية والرئيس جاك شيراك يوم أمس إلى تلبية مطالب الخاطفين، من خلال شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة.

في سياق متصل قال وزير الخارجية الاردني مروان المعشر اليوم ان الأردن يستخدم اتصالاته في محاولة لانقاذ الصحفيين قائلا ان للاردن خبرة في هذا المجال بعد اختطاف عدد من رعاياه في العراق. جاء ذلك بعد لقاءات عقدها الملك عبد الله والمعشر مع وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه. البرلمان الاردني أدان اختطاف الرهينتين الفرنسيين أيضا ودعا إلى اطلاق سراحهما في الحال.
في سياق متصل تعهد قادة روسيا وفرنسا والمانيا اليوم بالعمل على إحلال الاستقرار في العراق غير انهم لم يعرضوا تفاصيل واضحة للخطوات التي سيتخذونها في سبيل تحقيق هذا الهدف. جاء ذلك في قمة عقدها قادة الدول الثلاثة حيث كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك دعوته إلى اطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين.

كانت الجماعة المسلحة التي تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق قد منحت الحكومة الفرنسية 48 ساعة لالغاء قانون حظر ارتداء الحجاب ثم مددت الفترة حتى بعد ظهر هذا اليوم. ومن المعتقد انها نفس الجماعة التي قتلت صحفيا ايطاليا الاسبوع الماضي بعد ان رفضت الحكومة الايطالية تلبية طلبها بسحب قواتها من العراق.

في سياق متصل بقضية الرهائن، عرض موقع على الانترنيت شريطي فيديو لعملية قتل اثني عشر عاملا نيباليا مختطفا في العراق.
في شريط أول يظهر رجل ملثم وهو يقطع رقبة رجل معصوب العينين وملقى على الارض ويسمع في هذه اللحظة انين الرجل ثم يعرض الملثم الراس امام الكاميرا ثم يضعه على جسد بلا رأس. بينما يظهر في الشريط الثاني رجل مسلح وهو يطلق النار من بندقيته على مؤخرة رؤوس احد عشر شخصا آخر.
الموقع نشر بيانا يحمل توقيع جيش أنصار السنة تعهد فيه بمواصلة محاربة الأميركيين في العراق.

وعند انتهاء الشريط يسمع صوت رجل وهو يقرأ بيانا آخر يتعهد فيه بمقاتلة الحكومة العراقية ويقول " سنعمل على القضاء عليهم حتى آخر مقاتل " حسب قوله.
وزارة خارجية النيبال ذكرت انها غير قادرة على تأكيد مقتل النيباليين.
يذكر ان ثمانين شخصا في الاقل اختطفوا في العراق على مدى الأشهر المنصرمة وكانت دوافع عدد من اعمال الخطف هذه ابتزاز المال احيانا وفرض مطالب سياسية في احيان أخرى.






قتل مسلحون اليوم مدير التربية في كركوك حسب مصادر للشرطة وذلك باطلاق النار من سيارة محاذية عندما كان في طريقه إلى عمله. جرح في هذا الحادث ثلاثة من الحراس ونقلوا إلى مستشفى في المنطقة.
لم تعرف دوافع هذه العملية غير ان اسوشيتيد بريس ذكرت ان المسؤول واسمه ابراهيم اسماعيل وهو تركماني كان قد تعرض إلى انتقاد من الأكراد لتعيينه تركمانا فقط في المناصب المهمة في دائرته.
في حادث آخر فتح مسلحون النار على ثلاثة رجال شرطة بينما كانوا يغادرون أحد المطاعم في كركوك في وقت مبكر من هذا اليوم مما ادى إلى اصابتهم جميعا.
وفي الموصل هاجم مسلحون دورية اميركية اليوم وجرى تبادل لاطلاق النار سقط فيه مدني واحد في الاقل واصيب أحد المهاجمين حسب مصادر عسكرية.







ما يزال وضع الصادرات النفطية العراقية غير واضح اليوم الثلاثاء مع التصريحات المتضاربة التي صدرت عن مسؤولين في الحكومة وفي الصناعة النفطية.
مسؤولان كبيران في شركة نفط الجنوب ذكرا اليوم ان الصادرات ما تزال متوقفة عبر الانابيت الجنوبية بعد تعرضها إلى هجمات غير ان مسؤولا آخر في الشركة نفسها قال ان النفط يتدفق بنصف مستواه الاعتيادي.





ناقش مسؤولون اميركيون وعراقيون اليوم سبل زيادة الدعم والمساعدات المقدمة إلى مدينة النجف الاشرف ومدينة الصدر في بغداد بعد ما لحق بهما من دمار بسبب الاشتباكات الأخيرة التي وقعت فيها بين جيش المهدي من جهة والقوات الأميركية والعراقية من جهة أخرى.

رئيس الوزراء اياد علاوي اخبر عددا من رؤساء العشائر في مدينة الصدر ان الحكومة خصصت مبلغ 115 مليون دولار لمشاريع تركز على تحسين قطاع الخدمات العامة في المدينة ويشمل ذلك خدمات الماء والكهرباء والمجاري.
من جانب آخر التقى جيمس جيفري ثاني اهم مسؤول في بغداد مع محافظ النجف عدنان الزرفي في النجف الاشرف بهدف تقييم احتياجات المدينة الحالية الماسة واستعراض وسائل اعمار المدينة لا سيما مركز المدينة القديم الذي تعرض إلى اضرار كبيرة بسبب القتال الذي دام ثلاثة اسابيع.
يذكر ان مساعدي السيد مقتدى الصدر كانوا قد أعلنوا يوم الاثنين ان الصدر يدعو جميع المقاتلين التابعين له إلى وقف عملياتهم ضد القوات الأميركية والعراقية وانه ينوي الانخراط في العملية السياسية في العراق.







دعا الاتحاد الاوربي رئيس الوزراء اياد علاوي إلى حضور القمة الاوربية في تشرين الثاني المقبل بهدف مناقشة دور اوربا في اعمار العراق. مسؤولون اوربيون ذكروا ان الدعوة وجهت يوم الاحد الماضي وتزامنت مع الزيارة التي قام بها إلى بغداد وزير خارجية هولندا بين بوت الذي تترأس بلاده الاتحاد حاليا.
ناطق هولندي هو فرتز كيمبيرمان قال ان الاتحاد الاوربي لم يتلق حتى الآن تأكيدا بان علاوي سيحضر القمة الاوربية.






وعد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش اليوم بتحقيق النصر في الحرب على الارهاب في كلمة القاها امام اكبر تجمع للمحاربين القدامى في ناشفيل في تينيسي، وذلك بعد يوم واحد من قوله ان تحقيق نصر تقليدي امر مستحيل.
الكلمة التي القاها بوش تضمنت أيضا بعض اللذعات لمنافسه الديمقراطي جون كيري وتأتي هذه الكلمة في اطار الحملة الانتخابية الرئاسية التي ستنظم في تشرين الثاني المقبل.
بينما اظهر استطلاع أخير للاراء ان غالبية ضئيلة من الأميركيين تؤيد الحرب في العراق إذ اجاب 51 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع بان الحرب تستحق العناء الذي بذل مقابل ستة واربعين اعتبروها لا تستحق ذلك.





أدانت النيبال مقتل اثني عشر من رعاياها المختطفين في العراق ووصفته بكونه عملا ارهابيا بربريا ثم دعت المجموعة الدولية إلى اتخاذ موقف من المسؤولين عن ارتكابه، حسب ما اعلنته وزارة خارجية النيبال التي عبرت عن المها الشديد لما اقترفته جماعة أنصار السنة الإسلامية بقتلها العمال النيباليين.
كان موقع على الانترنيت قد عرض شريط فيديو يظهر فيه رجل ملثم وهو يذبح رهينة ويرفع الرأس المقطوع امام الكاميرا، بينما يظهر الشريط الرهائن الاخرين وفي رؤوسهم وظهورهم آثار طلقات نارية.





اعلن مسؤول كبير في الجامعة العربية عن اعتقاد المنظمة بان الموعد النهائي الذي حدده خاطفو الصحفيين الفرنسيين ينتهي يوم الاربعاء وليس الثلاثاء كما هو معتقد. الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى قال أن الجامعة علمت من اتصالاتها في العراق ان الموعد الاصلي مدد لمدة ثمان واربعين وليس اربعا وعشرين ساعة.
من جانبها كثفت فرنسا جهودها اليوم لانقاذ حياة الصحفيين الفرنسيين المختطفين وعقدت اجتماعات طارئة في باريس وفي العالم العربي.
الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال أن جميع الجهود تبذل لانقاذ الصحفيين رغم رفض حكومته ابطال العمل بقانون منع ارتداء الرموز الدينية في المدارس والمؤسسات العامة الفرنسية.
من جانبه اجرى وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه اتصالات دبلوماسية مكثفة اليوم في منطقة الشرق الاوسط وتمكن من الحصول على دعم كبير من الحكومات العربية ومن الجماعات الإسلامية.

وكالة الأنباء الرسمية الاردنية بيترا اوردت انباء تشير إلى توقعها اطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين في غضون الساعات القليلة المقبلة مشيرة إلى ان معلوماتها تعتمد على مصادر جيدة الاطلاع.
وكان الصحفيان الفرنسيان قد ظهرا في شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة يوم الاثنين وطلبا من الرئيس الفرنسي تلبية مطالب الخاطفين.
قضية الصحفيين الفرنسيين اثارت ادانة وتعاطفا مع فرنسا في مختلف انحاء اوبا والشرق الاوسط وفي بغداد أيضا.
الناطق بلسان هيئة علماء المسلمين محمد بشار الفيضي وجه نداء تلفزيونيا للجماعة المسلحة الخاطفة موضحا ان هذه الطريقة ليست صحيحة لتصحيح القانون الفرنسي. الفيضي قال عند سؤاله عما اذا كان الصحفيان الفرنسيان سيطلق سراحهما قريبا " ليس لدينا أي معلومات حتى الآن عن مصيرهما وليس لنا أي اتصال مباشر بالخاطفين ".
من المعتقد ان الجيش الإسلامي في العراق ومن المعتقد انها جماعة سنية هي التي تحتجز الصحفيين الفرنسيين.
من جانبه دعا ممثل السيد مقتدى الصدر علي الياسري إلى اطلاق سراح الرهينتين.
الاتحاد الاوربي دعا أيضا إلى اطلاق سراحهما في الحال إضافة إلى عدة جهات أخرى.
في الأردن قال وزير الخارجية مروان المعشر ان عمان تستخدم اتصالاتها التي استخدمتها في اطلاق سراح الرهائن من رعاياها في السابق.





قتلت ثلاث نساء عراقيات يعملن في قاعدة عسكرية اميركية اليوم باطلاق نار من سيارة محاذية في حي الكرامة في الموصل حسب مصادر طبية وفي الشرطة. زيد عصام صبري مدير مركز الشرطة داخل مستشفى الرازي قال أن النساء الثلاثة توفين بينما اصيبت رابعة اصابات خطيرة مضيفا ان احدى النساء كانت تعمل في نقطة تفتيش اميركية. بينما قال أحد الاطباء ان وضع سائق السيارة خطير بعد اصابته في منطقة الرأس والصدر.

على صلة

XS
SM
MD
LG