روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي: الحرب على الارهاب يجب ان تكون شاملة، الصدر يدعو انصاره الى ايقاف العمليات المسلحة و كبار مساعديه يتحدثون عن التحول الى السياسة، رئيس دائرة الوقف الشيعي يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة


فوزي عبد الأمير

قال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، في حديث لصحيفة ايطالية ان خطف الصحفيين الفرنسيين يؤكد ان الحياد غير ممكن في العراق وان الذين لا يقاتلون الى جانب الحكومة ليسوا في منأى عن الارهاب.
و اضاف علاوي في حديث نشرته صحيفة "كورييرا ديلا سيرا" الايطالية في عددها الصادر اليوم، ان اي بلد متمدن لا يمكن ان ينأى بنفسه عن الحرب على الارهاب، فهذه الحرب، حسب تعبير الدكتور علاوي، يجب ان تكون شاملة لان التحدي شامل و ليس هناك من حياد ممكن.
الدكتور اياد علاوي قال ايضا في حديثه للصحيفة الايطالية، ان اغتيال الصحفي الايطالي انزو بالدوني و اختطاف اثنين من الصحفيين الفرنسيين، ربما سيقنع وسائل الاعلام الدولية ان تسمي المجرمين الذين ينشطون في العراق باسمهم الحقيقي كارهابيين و ليسوا مقاومة.
و تجدر الاشارة الى ان مجموعة اسلامية تطلق على نفسها الجيش الاسلامي في العراق، أختطفت الاسبوع الماضي اثنين من الصحفيين الفرنسيين.


في السياق ذاته
وجه الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى نداءا ملحا الى جميع الاطراف ذات العلاقة، باختطاف الصحفيَــيَــن الفرنسيَــــيَــن في العراق، بالعمل على اطلاق سراحِــهِــما باسرع وقت ممكن.
و أضاف موسى في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه، ان سياسة فرنسا تجاه العالم العربي معروفة و تحظى بالتقدير، و اكد ايضا ان الجامعة العربية تجري اتصالات مع اطراف عراقية في محاولة لاطلاق سراح الرهائن الفرنسيين في العراق.

و يذكر ان الخاطفين طالبوا في بيان نثته قناة الجزيرة الفضائية، ان تلغي فرنسا خلال مهلة تنتهي مساء اليوم الاثنين، القانون الذي يحظر ارتداء الحجاب في المدارس الرسمية في فرنسا.



أكد مسؤول في دائرة الوقف الشيعي العراقي، ان رئيس دائرة الوقف الشيخ حسين الشامي، قد نجا من محاولة اغتيال تعرض لها في منطقة اللطيفية جنوب بغداد.
و أوضح المدير العام لدائرة العلاقات والاعلام الاسلامي في دائرة الوقف الشيعي صلاح عبد الرزاق، ان الهجوم وقع عندما كان الشامي في طريقة الى محافظة كربلاء، لحضور ا حتفال بذكرى مولد الامام علي.
المسؤول في دائرة الوقف الشيعي اضاف ايضا ان رئيس الوقف لم يتعرض لاي اذى لكن اثنين من مرافقيه أُصيبا من جراء الهجوم.
و اكد عبد الرزاق ان الشامي و الوفد المرافق له، واصل طريقه الى كربلاء حيث شارك في الاحتفال الديني المقام هناك.





اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني حسن روحاني، قدم اليوم عرضا لمساعدة الحكومة العراقية على اعادة الامن الى العراق.
و قال روحاني في لقاء مع نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح، إن ايران لن ترفض تقديم المساعدة لعودة الامن الى العراق لان هناك ترابط بين امن و امن ايران و المنطقة باكملها.
و كان نائب رئيس الوزراء العراقي رهم صالح قد وصل طهران أمس الاحد في محاولة لانهاء التوتر في علاقات البلدين، و لكي يطلب من الحكومة الايرانية التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية العراقية، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
قالت صحيفة واشنطن بوست الاميركية، إن رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي عقد اجتماعات خاصة مع ممثلي الجماعات المسلحة في العراق، و ذلك في محاولة لاقناعهم بقبول عرض العفو الذي قدمته الحكومة.
و أضافت الصحيفة على موقعها في شبكة الانترنت ان الاجتماعات مع ممثلي
الجماعات المسلحة في مدن الفلوجة و الرمادي و سامراء بدأت بعد فترة وجيزة من تولي الدكتور علاوي السلطة في شهر حزيران الماضي.
و لفتت الصحيفة الاميركية الى ان اجتماعات رئيس الوزراء العراقي مع ممثلي الجماعات المسلحة في العراق، لم يسفر عن أي ترتيبات لوقف العمليات الهجومية التي تُــشن في مناطق عدة في العراق.



ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاميركية في عددها الصادر اليوم، ان السفير الاميركي في العراق، جون نكروبونتي، طالب بتحويل اكثر من ثلاثة مليارات دولار من المساعدات المخصصة لمشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء لاستخدامها في تحسين الوضع الأمني في العراق و زيادة صادرات النفط و توفير فرص عمل جديدة.
الصحيفة الاميركية اوضحت ايضا ان هذا المبلغ هو جزء من ثمانية عشر مليار دولار و نصف، و هي الميزانية التي وافق عليها الكونكرس الاميركية كمساعدات لاعمار العراق.



اعلن مبعوث الامم المتحدة في نايروبي اليوم، ان عمليات الاغتصاب و اعمال العنف ضد المدنيين في دارفور مستمرة، مشيرا الى ان الحكومة السودانية لم تلتزم بما تعهدت به في توفير الامن و الحماية للنازحين.
و تجدر الاشارة الى ان المهلة التي حددها مجلس الامن الدولي للسودان لنزع سلاح الميليشيات الموالية للحكومة و تسوية الازمة الانسانية في اقليم دارفور، تنتهي اليوم. و من المقرر ان يرفع الامين العام للامم المتحدة تقريرا بهذا الشان الى مجلس الامن الدولي.
نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن احد مسؤولي مكتب الصدر في بغداد الشيخ نعيم الكعبي، ان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر دعا اليوم انصاره الى وقف القتال في انحاء العراق كافة، معلنا انضمام حركته الى العملية السياسية التي تجري في العراق بهدف تنظيم انتخابات عامة وتشكيل حكومة منتخبة.
الشيخ الكعبي اضاف ايضا ان هذه المبادرة تدل على ان تيار السيد الصدر، يريد السلام و الاستقرار في العراق، و المشاركة في العملية السياسية.
في السياق ذاته افادت وكالة رويترز للانباء ان الشيخ علي سميسم احد كبار مساعدي الصدر، اعلن في حوار مع تلفزيون المنار، ان زعيم جيش المهدي سيد مقتدى الصدر، دعا جميع عناصر الجيش الى وقف اطلاق النار في شتى انحاء العراق.
سميسم اضاف ايضا ان السيد الصدر يعد لاعلان خطة تتعلق ببرنامج سياسي كبير في العراق، في غضون اليومين المقبلين.


نقلت وكالة رويترز للانباء عن طه الهنديرة و هو دبلوماسي عراقي سابق و يمثل احدى العشائر العراقية التي تتمتع بنفوذ في مدينة سامراء، ان وفدا يضم زعماء عشائر و ضباطا عراقيين سابقين، طرح على رئيس الوزراء العراقي، عشرة شروط لوضع حد لاعمال العنف في المدينة.
و اوضح الهنديرة ان الوفد طالب بوقف الاعتقالات و المصادرات و العفو عن كل المحكومين، كما طالب ايضا بعدم دخول الجيش الاميركي الى سامراء، و دفع تعويضات للاهالي المتضررين من عمليات القصف الاميركي.
العضو في وفد عشائر سامراء الذي التقى رئيس الوزراء العراقي السبت الماضي، وعد في المقابل، بنزع الاسلحة في المدينة، و وضعها تحت سيطرة الشرطة و الحرس الوطني العراقي.
و اكد الهنديره لوكالة رويترز للانباء ان رئيس الوزراء وافق مبدئيا على الشروط التي طرحها الوفد، لكنه اضاف ان الامور تتوقف ايضا على موافقة الجيش الاميركي.
و كان رئيس الوزراء العراقي قد اكد يوم امس انه التقى في جلسة خاصة ممثلين عن مجموعات مسلحة في الفلوجة والرمادي وسامراء بهدف اقناعهم بقبول عرض العفو الذي اعلنت عنه الحكومة العراقية في وقت سابق.


اعلن دبلوماسي غربي ان مسلحين فتحوا النار على سيارة دبلوماسية امريكية بالقرب من القنصلية الامريكية في مدينة جدة السعودية دون ان يؤدي الهجوم الى وقوع اصابات


اعلن جهاز الامن الفدرالي الروسي، ان تحطم الطائرتين الروسيتين في الرابع و العشرين من الشهر الجاري، الذي ادى الى مقتل تسعين شخصا، ناجم عن اعتداء ارهابي مزدوج.
و كانت مجموعة تطلق على نفسها اسم "كتائب الاسلامبولي" قد اعلنت مسؤوليتها عن الحادثتين، و اكدت انها فعلت ذلك تضامنا مع الشيشان.
وصل المستشار الالماني كيرهارد شرودر الى مدينة سوتشي على البحر الاسود حيث سيعقد مساء اجتماعا غير رسمي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل ان ينضم اليهما غدا الثلاثاء الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي اضطر الى تأجيل رحلته الى روسيا اثر خطف اثنين من الصحفيين الفرنسيين في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG