روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


سميرة علي مندي

مرحبا بكم مستمعي الكرام و هذه الجوله على الصحف العربيه و سنتابع فيها ابرز مانشر عن الشان العراقي في الصحف الخليجيه ونبداها بالعناوين
في الاتحاد الاماراتيه نقراء
عشرات القتلى والجرحى بأعمال عنف في مدن عراقية متفرقة

وفي الرايه القطريه نقرا
الشيباني: حل جيش المهدي يعني حل المقاومة الشعبية ضد الاحتلال
سميره في صحيفه الخليج الاماراتيه هناك مقال للكاتب محمود الريماوي تحت عنوان من النجف الى عموم العراق فماذا يقول الكاتب ؟
يقول الريماوي من المهم أن يستعيد العراق استقلاله الناجز وموقعه ودوره في المحيط العربي، كدولة عربية رئيسية ومؤسسة في الجامعة العربية، على ألا يدفع في سبيل ذلك مزيداً من الاستنزاف لقوى شعبه وتبديد موارده، وإثارة النزاعات في صفوف مجتمعه وبين مكوناته.
وبهذا الاتفاق، أثبتت المرجعية الدينية، مجسدة بالسيستاني، أنها تعكس تطلعات التيار الوطني الأعرض، وأنها في هذه الظروف تمثل ضمانة للاستقرار بمعناه الإيجابي، وليس التكيف مع الأمر الواقع، مع استمرار وجود القوة الأجنبية المحتلة.

ولقد سبق للمؤتمر الوطني (البرلمان المؤقت) أن تقدم بمبادرة تقترب من تلك التي تقدم بها السيستاني، ومسؤولية هذا البرلمان في هذ الظرف الانتقالي ودفع الأمور نحو وجهة إيجابية، تأخذ في الاعتبار حاجات وتطلعات عموم العراقيين، في إشاعة الديمقراطية والأمن واستعادة السيادة الفعلية، والشروع في إعادة إعمار البلد بحسب تعبير محمود الريماوي في صحيفه الخليج الاماراتيه.
سميره صحيفه الوطن العمانيه كتبت في افتتاحيتها عن زياره نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الى ايران فماذا تقول الصحيفه؟
الصحيفه تعتبر هذه الزياره مؤشرا جيدا نحو بداية قوية لعودة تطبيع العلاقات بين الدولتين الجارتين، وخطوة متقدمة في سبيل ازالة عوامل التشنج التي اصابت العلاقات بينهما منذ حوالي 25 عاما.
وحسب راي الصحيفه فان اول خطوة اثمرت نتائج ايجابية من خلال هذه الزيارة ان نائب رئيس الوزراء العراقي استقل اول رحلة جوية مباشرة بين بغداد وطهران بعد توقفها منذ بداية حرب الخليج الاولى بين الدولتين.
الصحيفه ترى ان مجرد تبادل الزيارات بين المسؤولين العراقيين والايرانيين تعتبر خطوة ايجابية من شأنها ايجاد ارضية من التقارب والثقة بينهما، والعمل على فتح قنوات الحوار، وبالتالي ايجاد حلول للخروج من حالة التشنج، وانقشاع سحابة الصيف بين الدولتين الجارتين كما ترى صحيفه الوطن العمانيه.
..........................فاصل..........................
والان نتابع ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف الكويتيه والسعوديه الصادره هذا اليوم من خلال مطالعه مراسلنا في الكويت سعد العجمي.
.......................فاصل..................................
مستمعي الاعزاء الى هنا انتهت جولتنا على الصحف العربيه شكرا لمتابعتكم وهذه اجمل تحيه من سميره علي مندي والمخرج نبيل الخوري نتمنى لكم وقتا طيبا مع فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG