روابط للدخول

الحكومة العراقية تقترح على ميليشيا جيش المهدي خطة لوقف العنف في مدينة الصدر، وزير الخارجية الفرنسي يبدأ جولةً على الشرق الأوسط في إطار جهودٍ للإفراج عن الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
الحكومة العراقية تقترح على ميليشيا جيش المهدي خطة من عشر نقاط لوقف العنف في مدينة الصدر، ووزير الخارجية الفرنسي يبدأ جولةً على الشرق الأوسط في إطار جهودٍ للإفراج عن الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق.
وقبل أن نعرضَ التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
في إطار مساعٍ لوضع حدٍ للاشتباكات بمدينة الصدر في بغداد، عُقدت الأحد اجتماعات بين مسؤولين في الحكومة المؤقتة مع ممثلين عن ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت نقلا عن الشرطة العراقية الاثنين بأن المحادثات تعثرت بسبب خلافٍ حول إحدى النقاط الرئيسية وهي تسليم أسلحة جيش المهدي.
وتم اليوم تسليم مذكرة من مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي إلى الشيخ يوسف الناصر مدير مكتب الشهيد الصدر في مدينة الصدر، بحسب ما صرح العقيد معروف اللامي قائد شرطة مدينة الصدر. وأفيد بأن الوثيقة التي وصفت بخارطة طريق مكوّنة من عشر نقاط وتدعو إلى هدنةٍ تستمر سبعة أيام ووقف الاعتقالات من قبل القوات الأميركية لعناصر الميليشيا إضافةً إلى عدم دخول الجيش الأميركي إلى أحياء مدينة الصدر إلا لأغراض إعادة الإعمار. كما تطالب الخطة بوقف هجمات جيش المهدي على قواعد الائتلاف وقوات الأمن العراقية والمترجمين.
وتتضمن الخطة المقترحة التزاماً بإعادة بناء الأحياء المتضررة في مدينة الصدر وتعويض سكانها الذين تضرروا من القتال المتواصل منذ شهور، إضافة إلى إسناد مسؤولية تسيير الدوريات إلى الشرطة العراقية.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد حيدر رشيد وافانا بالمتابعة التالية للأوضاع الراهنة في مدينة الصدر
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور المساعي التي تبذل لوقف العنف في البلاد إذ أفادت صحيفة أميركية بارزة الأحد بأن رئيس الوزراء أياد علاوي التقى سراً ممثلين عن مجموعات متمردة متمركزة في الفلوجة والرمادي وسامراء لإقناعهم بقبول عفوٍ عن المسلّحين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن صحيفة (واشنطن بوست) أن هذه اللقاءات التي بدأت مع وصول علاوي إلى السلطة في نهاية حزيران ترمي إلى عزل العناصر الأكثر تشددا من مؤيدي هذه المجموعات لتقسيم الحركة إلى فصائل.
وأضافت أن علاوي لم ينجح في التوصل إلى اتفاق مع هذه المجموعات لكنها أشارت إلى أن بعض ممثليهم "غيّروا رأيهم وأصبحوا يأخذون اقتراحه على محمل الجد"، بحسب تعبيرها.
(واشنطن بوست) اعتبرت أن هذه الاجتماعات التي عقد بعضها في منزل علاوي تشكل جهدا رئيسيا بهدف التوصل إلى حلول سياسية بدلا من الحلول العسكرية للنزاع.
ونقلت عن علاوي قوله خلال لقاء مع بضعة صحافيين أجانب "إنني اجتمع معهم". وأضاف "أتحدث مع أشخاص من الفلوجة والرمادي ونبذل جهودا لنكسب في صفنا العشائر وأشخاص كانوا يعملون في القطاع العسكري أو الأمني"، على حد تعبيره.
وتابع علاوي "أقول لهم هناك عفو فانتهزوا الفرصة"، بحسب ما نقل عن رئيس الوزراء العراقي.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى النجف عبر المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا ليث محمد علي لمستجدات الموقف هناك.
(رسالة النجف الصوتية)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لتطوراتٍ تتعلق بالرهائن، ننتقل إلى شمال البلاد حيث
أُغتيل خمسة من المختارين في أحياء متفرقة من الموصل فيما تعرض مقر (الاتحاد الوطني الكردستاني) إلى هجومين مسلحين.
التفاصيل في سياق الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها من الموصل مراسلنا أحمد سعيد عن مستجدات الأوضاع الأمنية هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الرهائن، أُطلق الأحد سراح مهندسين تركيين اختطفهما متشددون عراقيون بعد أن قالت الشركتان اللتان يعملان بهما إنهما ستنسحبان من العراق إنقاذاً لحياتهما.
رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأناضول التركية للأنباء بأن علي داسكين وعبد الله اوزدمير موجودان في السفارة التركية في بغداد ومن المتوقع أن يعودا إلى تركيا اليوم الاثنين.
وفيما يتعلق بالصحافيين الفرنسيين اللذين خُطفا على أيدي جماعة تطلق على نفسها اسم (الجيش الإسلامي في العراق)، دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الأحد إلى الإفراج عنهما بدون إبطاء.
رويترز نقلت عن بيانٍ أصدره عرفات أنه ينبغي الإفراج عن الرهينتين "حرصاً على العراق وخدمةً للقضية الفلسطينية وضماناً لأصدقائنا الواقفين إلى جانب قضيتنا وبخاصة أبناء الشعب الفرنسي وحكومته ورئيسه"، بحسب ما نقل عن البيان.
وكان الخاطفون طالبوا بأن تلغي فرنسا في مهلة ثمانٍ وأربعين ساعة القانون الذي يحظر ارتداء الحجاب في المدارس الرسمية.
الرئيس الفرنسي جاك شيراك أعلن مساء أمس أن وزير خارجيته ميشال بارنييه "سيتوجه على الفور" إلى الشرق الأوسط.
وأضاف قائلا:
(صوت شيراك)
"إن كل الأمة موحّدة اليوم لأن ما هو على المحك هو حياة فرنسييْن اثنيْن والدفاع عن حرية التعبير وعن قيم جمهوريتنا".
وبعد إشارته إلى أن "فرنسا هي وطن حقوق الإنسان" و"أرض التسامح"، أكد شيراك أن بلاده "تضمن المساواة والاحترام وحماية حرية الممارسة لكل الأديان في إطار قانوننا المشترك"، بحسب تعبيره.
كما نقل عنه القول "إنني واستناداً إلى هذه الوحدة الوطنية أطالب علناً بإطلاق سراح كريستيان شينو وجورج مالبرونو. إن كل الجهود تُبذل وستبذل خلال الساعات والأيام المقبلة للتوصل إلى ذلك"، على حد تعبير الرئيس الفرنسي.
شيراك أرجأ اليوم موعد مغادرته باريس في رحلة مقررة إلى منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود لإجراء محادثات قمةٍ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني غيرهارد شرودر.
وأفادت رويترز نقلا عن مكتب الرئيس الفرنسي بأن شيراك يعتزم الآن التوجه إلى القمة في وقت متأخر الاثنين لحضور جلسة عمل صباح الثلاثاء.
وفي إطار الجهود التي تبذلها باريس للإفراج عن الصحافيين، وصل وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه إلى القاهرة صباح الاثنين في مستهل جولةٍ لم تُعلَن بقية محطاتها.
التفاصيل مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
أخيراً، وفي محور المواقف الدولية، اجتمع وزير الخارجية الهولندي بن بوت الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي اجتمع مع مسؤولين عراقيين الأحد لمناقشة السبل التي يمكن للاتحاد الأوربي أن يساعد من خلالها في تحقيق الاستقرار في العراق.
رويترز نقلت عن بارت يوخيمز الناطق باسم وزارة الخارجية الهولندية أن الحكومة العراقية لم تتقدم بأي طلبات محددة خلال الاجتماع الذي عُقد في بغداد. لكنه أشار إلى إمكانية الاتحاد الأوربي المساعدة في تشييد البنية التحتية وتعزيز سلطة القانون وتدريب الشرطة أو القوات العسكرية.
وأضاف أن بعثةً تابعة للاتحاد الأوربي ستناقش التفاصيل المحددة مع السلطات العراقية لافتاً إلى أن بغداد قبلت عرضَ الاتحاد ووافق رئيس الوزراء أياد علاوي على دعوة لحضور قمة للاتحاد في مطلع تشرين الثاني المقبل.
وفي مؤتمر صحفي أذاع التلفزيون الهولندي مقتطفات منه، قال بوت إن "العراق للعراقيين وينبغي إعادته إلى العراقيين بأسرع وقت ممكن. وهذا غير ممكن في اعتقادنا إلا إذا ساهم اكبر عدد ممكن من دول العالم في تقديم المساعدات والإمدادات للعراق فيما يحتاجه من مساعدة"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن المفوضية الأوربية أوصت في حزيران بإنفاق نحو 200 مليون يورو سنويا على المساعدة في إعادة الإعمار وتحسين العلاقات مع العراق.
وعلى صعيد ذي صلة بالمساعدات، ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية الاثنين أن جون نغروبونتي السفير الأميركي الجديد في العراق يريد تحويل مبلغ 3.37 مليار دولار من المساعدات المخصصة لمشاريع المياه والصرف الصحي والكهرباء لاستخدامها في تحسين الوضع الأمني في العراق وزيادة صادرات النفط وتوفير فرص عمل جديدة.
رويترز أفادت نقلا عن الصحيفة بأن هذا المبلغ هو جزء من 18.4 مليار دولار مساعدات إعمار أقرّها الكونغرس الأميركي في تشرين الثاني الماضي.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه نبيل خوري... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG