روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

إصابة 12 جنديا أميركيا في بغداد ، واكتشاف 25 جثة في قبو محكمة الصدر.

رفسنجاني يشبه عودة السيستاني إلى العراق بعودة الخميني إلى إيران.

14 ألف عائلة كردية تعود إلى كركوك ، ولجنة إزالة التجاوزات تتخذ إجراءات لتخفيف التوتر.

------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (غسان شربل) بعنوان (الإعدام لا يرهب الصحافة) ، يؤكد فيه بأن بين من يسميهم (أهل الحبر) ، مهما تباعدت مواقعهم ومواقفهم ولغاتهم ، خيط من التضامن بفعل الانتماء إلى مهنة صار العمل الميداني جوهرها وعمودها الفقري. لكن حين يقتل صحافي عمداً ، مهما كانت الأسباب والذرائع ، يستحيلُ الحزنُ غضباً مشفوعاً بإدانة حاسمة للمرتكبين وبغض النظر عن الشعارات التي يرفعونها.
ويشدد الكاتب على أنه يرفع صوته لأن الأمر خطير. فمخاطبة العالم بالجثث والرؤوس المقطوعة ممارسة كارثية. واستهداف الصحافي بسبب جنسيته واستخدام جثته في أوهام تأديب حكومته عمل يدين الفاعلين. وشيوع هذه "المحاكم" الفظة المرتجلة لا يخفف الأخطار المحدقة بالعراق بل يصوره مصدر أخطار.
كما يشدد الكاتب على أن إعدام الصحافي لن يرهب الصحافة ولا الصحافيين ، لكنه يدفعنا إلى الخوف على العراق لأن شطب الشاهد غالباً ما يكون مقدمة لارتكابات أخطر وأشد هولاً.

---------------فاصل-------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG