روابط للدخول

السيستاني يبدأ محادثات مع الصدر، وقف العمليات العسكرية في النجف، رئيس الوزراء العراقي يوجه نداءا اخيرا لعناصر جيش المهدي و زعيمه مقتدى الصدر لوقف النزاع المسلح و تسليم الاسلحة و مغادرة الصحن الحيدري


فوزي عبد الأمير

اعلنت قناة العربية الفضائية أن المرجع الشيعي سيد علي السيستاني بدأ محادثات مع زعيم جيش المهدي مقتدى الصدر بهدف وضع نهاية للقتال الدائر في مدينة النجف الاشرف.
و في وقت سابق من اليوم بدأ ممثلون عن السيد السيستاني و عن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، باجراء مفاوضات اليوم في مدينة النجف بهدف تجنيب المدينة الدمار الذي يمكن ان يلحق بها في حال استمرار العمليات العسكرية هناك.
و قد اعلن المتحدث باسم السيد السيستاني، حامد الخفاف، إنهم باشروا الاتصال مع الصدر، و طلب من انصار السيستاني المتوجهين الى النجف البقاء على مشارف المدينة الى ان تبدأ محادثات السلام مع مسلحي جيش المهدي.
و تجدر الاشارة الى ان المرجع الشيعي السيستاني كان قد امضى ثلاثة اسابيع في لندن لاسباب صحية، و قد وصل النجف ظهر اليوم الخميس يرافقه حشد كبير من الناس، بعدما اعلن عن مبادرة لاعادة السلام الى المدينة.


اعلن الجيش الامريكي انه اوقف عملياته العسكرية في مدينة النجف التي عاد اليها اليوم المرجع الشيعي سيد علي السيستاني.
و قال الجيش الاميركي في بيان رسمي، إنه بناء على طلب الحكومة العراقية، أوقفت قوات
الامن العراقية و القوة متعددة الجنسيات مؤقتا العمليات العسكرية الهجومية في النجف، لتسهيل عودة
اية الله العظمى السيستاني الى مدينة النجف المقدسة، حسب ما جاء في البيان.

في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء ان حشدا كبير من الناس دخل عصر اليوم، الى ضريح الامام علي في النجف، الذي اعيد فتح ابوابه، في الوقت الذي ما زال مسلحو جيش المهدي يتحصنون فيه.
و اوضح مراسل فرانس برس ان اعدادا غفيرة من الناس، سارت في شارع الرسول ودخلت الضريح من الباب الجنوبي للصحن الحيدري الشريف، الذي ما زالت القوات الاميركية والعراقية تطوقه منذ عدة ايام.


في سياق متصل
وجه رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي اليوم، ما اسماه بالنداء الاخير للمسلحين الموالين لسيد مقتدى الصدر، لوقف النزاع المسلح و تسليم أسلحتهم و مغادرة الصحن الحيدري الشريف.
و قال رئيس الوزراء إ، هذا هو نداء السلام الأخير وهذه هي الفرصة الأخيرة لوضع حد ناجز لنزيف الدماء البريئة.
واضاف الدكتور اياد علاوي، إن الحكومة العراقية تؤكد مرة اخرى بأنها ستؤمن للسيد مقتدى الصدر ممرا آمنا اذا ما اختار وقف النزاع المسلح.
رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي ذكـــر ايضا المسلحين الخارجين عن القانون، بأن مبادرة العفو العام، ما زالت سارية المفعول ومفتوحة لجميع العناصر التي تجنح الى السلام.



اكد مصدر مسؤول في وزارة الصحة العراقية، ان اربعة و سبعين عراقيا قد قتلوا، وأصيب نحو ثلاثــمئة و سبعين آخرين بجروح جراء عمليات القصف التي تعرض لها مسجد الكوفة، و كذلك حوادث اطلاق نار في النجف و الديوانية والحلة.
و قال المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، إن تسعة و ثلاثين شخصا قتلوا و أصيب نحو مئتين و خمسين آخرين بجروح اليوم في مدينة النجف وحدها، و ان خمسة و عشرين شخصا قتلوا و أصيب ستون آخرون بجروح في مدينة الكوفة.
كما قتل ثمانية عراقيين و أصيب اكثر من اربعين آخرين بجروح في مدينة الديوانية، بالاضافة الى مقتل شخصين، و اصابة تسعة عشر آخرين في مدينة الحلة، عندما جرى اطلاق نار بين الحرس الوطني العراقي والزوار الذين كانوا متوجهين الى مدينة النجف.


أعلن الجنرال كاريل هيلد رينك قائد قوة تدريب التابعة لحلف شمال الاطلسي في العراق، إن فريقا يضم سبعة و خمسين عسكريا من الحلف قد بدؤا بتدريب قوات الامن العراقية داخل العراق.
قائد قوت التدريب الاطلسية قال ايضا في مؤتمر صحفي، إن المهمة التي تقوم بها القوة الاطلسية، سيتم تنفيذها على المدى الطويل وهو ما يعني إن القوة مصممة على تلبية الاحتياجات و تنفيذ قرارات سلطات الحلف. هيلد رينك قال ايضا إن فريق المدربين سيوسع مهمة على الارجح في المستقبل لتلبية احتياجات الحكومة العراقية المؤقتة، في المجال الامني.
قائد فريق المدربين التابعين لحلف شمال الاطلسي، قال ايضا إن البعثة التي تشمل ضباطا من اثنتي عشرة دولة و تعمل تحت قيادة الحلف ستعد تقريرا وتقدمه لمقر الناتو في الشهر المقبل، لتقييم ما إذا كانت هناك
حاجة لارسال المزيد من المدربين والمعدات.

اعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب العراقية اليوم ان ثمانية انابيب نفطية تعرضت للتفجير مساء الاربعاء في جنوب العراق.
و قد اوضح المصدر الرسمي الذي لم يكشف عن اسمه، ان عبوة ناسفة انفجرت امس تحت جسر تمر من تحته مجموعة من انابيب النفط مما ادى الى تدمير الجسر وتعرض الانابيب النفطية الى اضرار.
من جانبه أكد مصدر في وزارة النفط العراقية ان الحادث وقع في منطقة البرجسية جنوب غرب البصرة و اوضح ان هذه الانابيب تربط حقول نفط الرميلة بمخازن البرجسية النفطية المعدة لاغراض التصدير.


اعلن رئيس الوفد السوداني الى المفاوضات حول الوضع في دارفور، ان الخرطوم لن تأخذ في الاعتبار المهلة التي حددها مجلس الامن الدولي بشأن دارفور والتي تنتهي في نهاية الشهر الحالي، مشيرا الى انه يفضل ايجاد حل للازمة عبر مفاوضات السلام برعاية الاتحاد الافريقي.
في المقابل رفض متمردون من منطقة دارفورو السودانية اليوم دعوة لالقاء السلاح أو اعادة مقاتليهم إلى ثكناتهم قبل التوصل إلى حل سياسي للصراع الدائر هناك وتنفيذه.
فيما اعلنت الحكومة السودانية، انها وافقت على نشر نحو ثلاثــمئة جندي من الأتحاد الأفريقي في دارفور لحماية أكثر من مئة مراقب لوقف اطلاق النار الهش الذي تم التوصل إليه في نيسان الماضي.

اعلنت الشرطة العراقية ان ثلاثة اشخاص جرحوا اليوم الخميس بالقرب من الموصل في اعتداء بسيارة مفخخة استهدف احد قادة الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقال العقيد مزاحم عبد الله الشمري ان اثنين من المدنيين و حارسا امنيا جرحوا في هذا الاعتداء الذي وقع على طريق شرق الموصل. واوضح ان المسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني احمد بيرو نجا من الاعتداء.

اكد مثال الآلوسي احد قيادي حزب المؤتمر الوطني العراقي، بزعامة احمد الجلبي، ان قوات اميركية و عراقية داهمت اليوم احد اهم مقار الحزب في بغداد.
و قال الآلوسي في مؤتمر صحفي عقده في البيت الصيني، الذي يعد احد اهم مقار حزب المؤتمر، حسب وكالة فرانس برس للانباء، قال إن اعضاء الحزب فوجئوا صباح اليوم باقتحام قوات اميركية و مدنية عراقية لمقر الحزب في المنصور.
الآلوسي قال ايضا إن القوات التي داهمت المقر لم يكن معها أي مذكرة اعتقال او اتهام و لم نعرف حتى الآن الجهة التي اعطت الامر بالمداهمة. و حول رأيه في الاسباب التي دعت الى القيام بعملية المداهمة، قال الآلوسي في تصريح لفرانس بريس إن الاسباب سياسية كالعادة، و اضاف انهم يحاولون عرقلة عملية ذهاب زعيم حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي الى النجف.


اعتقلت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية اليوم الخميس رجل الدين الاسلامي ابو حمزة المصري المسجون اصلا في لندن بموجب امر اعتقال امريكي.
و قال متحدث باسم الشرطة البريطانية، إن قرار اعتقال ابو حمزة المصري، تم الآن وفقا للقانون البريطاني، للاشتباه في تورطه في ارتكاب اعمال ارهابية او الاعداد لها و التحريض على الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG