روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


سميرة علي مندي

مرحبا بكم مستمعي الكرام و هذه الجوله على الصحف العربيه و سنتابع فيها ابرز مانشر عن الشان العراقي في الصحف الخليجيه ونبداها بالعناوين
في الاتحاد الاماراتيه نقراء
السيستاني يقود مسيرة "زحف" لإنقاذ النجف اليوم:
في الوطن العمانيه نقراء
السيستاني إلي النجف اليوم لإنهاء (الكارثة) وجيش المهدي يعترف بالهزيمة
الصدر يدعو لفك الحصار عن قواته وخامنئي يتوعد أميركا بسنوات من الكراهية
........................فاصل....................
سميره صحيفه الاتحاد الاماراتيه في افتتاحيتها اليوم كتبت عن الشان العراقي ماذا تقول الصحيفه ؟
صحيفه الاتحاد الاماراتيه في افتتاحيتها كتبت تقول على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية استخدمت الميليشيا المسلحة المتحصنة في الصحن الحيدري ومرقد الإمام علي كرم الله وجهه كل ما في جعبتها من عمل عسكري واشتباكات مسلحة مع الحرس الوطني العراقي والقوات الأميركية بالإضافة إلى المراوغة والمناورات والمراهنات السياسية على الداخل والخارج فكانت النتيجة ان الداخل العراقي وبكل أطيافه رفض هذا الأسلوب الدموي وغير الحضاري لتحقيق الأهداف السياسية, كما ان الخارج لم يتجاوب بالشكل المطلوب وان كان يقدم الدعم و يقوم بالتحريض في محاولة لوضع الحكومة العراقية المؤقتة والمشروع العراقي برمته على كف الفوضى والانفلات الأمني والسياسي ومن ثم الانهيار.
ثم يلخص الكاتب الى القول لعل الأسابيع الثلاثة التي انقضت بما أتت به من ألم وحسرة وخسائرللشعب العراقي بشكل عام ولسكان مدينة النجف بشكل خاص ان تكون درسا مفيدا للميليشيات المسلحة بما يدفعها إلى الانضواء تحت لواء العملية السياسية والتخلي عن لغة القوة التي لن توصل إلى حلول في ظل السعي لبناء عراق جديد ينعم بالأمن والاستقرار والديموقراطية والحرية بحسب ما جاء في افتتاحيه صحيفه الاتحاد الاماراتيه .
صحيفه الرايه القطريه ايضا خصصت افتتاحيتها لموضوع احداث النجف فماذا جاء فيها ؟
تقول صحيفه الرايه ان الجميع يدرك أن المسؤول عن ما يحصل في النجف الآن فضلا عما حصل قبلها في المدن العراقية الأخري وفي كل العراق هو الاحتلال الأمريكي. ورغم ذلك فإن هناك أطرافا أخري مسؤولة عما يحدث في المدينة المقدسة لآلاف المسلمين علي رأسهم الحكومة العراقية المؤقتة، ذلك أن طريقة تعاملها مع مشكلة النجف لا تشي أبدا بأن هذه الحكومة تريد أن تصل إلي حل لهذه المشكلة.
الصحيفه تضيف الآن ومع عودة المرجع الشيعي الأكبر آية الله العظمي علي السيستاني إلي العراق "لينقذ" المدينة، وإعلانه عن تقديم مبادرة لوقف النزيف الدامي في المدينة، علي الحكومة أن تعمد إلي قبول الحوار مع التيار الصدري بدلا من استمرار القتال، وأن تعود لمنطق الاعتدال، والتعامل مع أنصار الزعيم الشاب مقتدي الصدر من خلال الواقع السياسي الجديد بعيدا عن حسابات الاحتلال بحسب تعبير صحيفه الرايه القطريه .

..........................فاصل..........................
والان نتابع ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف السوريه الصادره هذا اليوم من خلال مطالعه مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.
.......................فاصل..................................
مستمعي الاعزاء الى هنا انتهت جولتنا على الصحف العربيه شكرا لمتابعتكم وهذه اجمل تحيه من سميره علي مندي والمخرج ديار بامرني .

على صلة

XS
SM
MD
LG