روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جوله هذا اليوم على الصحف العربيه والتي اعدتها وتقدمها اليوم الزميله سميره علي مندي ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين
نقراء في الشرق الاوسط
السيستاني العائد إلى النجف اليوم يعد لمبادرة سلمية .. والصدر يوقف العمليات العسكرية
الشرطة تعتقل أبرز مساعدي الزعيم الشيعي المتشدد وأنصاره يختطفون صهر وزير الدفاع
مستشار الأمن القومي: أصبت بأزمة قلبية ولم استقل
وفي الحياه نقرا
السيستاني اليوم في النجف لاستعادتها من الاميركيين وميليشيا الصدر
عودة السيستاني سببت ارباكاً لحكومة علاوي بعدما قلّصت مغادرته من رصيده


سميره في صحيفه الشرق الاوسط هناك مقال للكاتب عادل درويش تحت عنوان تحقيقات أبوغريب.. انتفاضة أمريكا الدستورية فماذا يقول الكاتب في مقاله ؟
فريال الكاتب عادل درويش يقول في مقاله عادت صور سجن ابوغريب لاقتحام غرف الجلوس هذا الاسبوع عند نشر نتائج أكثر من تحقيق، مثل تقرير لجنة وزير الدفاع السابق جيمس شيلسينجر، حول طريقة إدارة سجن(ابو غريب) في العراق، الذي ارتبط تاريخيا في اذهان العراقيين بسنوات القهر اثناء حكم البعث الدموي.
لم تجد لجنة شيلسينجر ـ تضم خبراء القانونين المدني والعسكري ـ التي بدأت عملها، فور كشف واشنطن بوست لما يجري في ابوغريب، ادلة على ان سوء معاملة السجناء كانت «سياسة رسمية» اعتمدها الجيش الأمريكي ، لكنها وجدت «فوضى واختلاطا» ولا مسؤولية يتحملها ما يزيد على عشرين من المسؤولين العسكريين الميدانيين، ومسؤولين في البنتاجون، لكنها برأت وزير الدفاع دونالد رامسفيلد من المسؤولية عما حدث، واشادت «بتعاونه» خاصة انه هو الذي امر بتكوين اللجنة وتوفير كل الإمكانيات لها بحسب تعبير عادل درويش في صحيفه الشرق الاوسط .
وتحت عنوان السجن والقتل كتب عبد الوهاب بدرخان مقالا في صحيفه الحياه اللندنيه سميره هل لك ان تعرض لنا هذه المقال ؟
بالتاكيد فريال يقول بدرخان آخر ما يحتاج اليه العراق هو «شهيد» آخر. منذ بدء المعارك الأخيرة في النجف نجحت الحكومة (الموقتة) في جعل مقتدى الصدر شهيداًَ حياً. ومع تضييق الحصار عليه أمس الى آخر حد، وسواء وقع في قبضة المهاجمين الاميركيين والعراقيين قتيلاً أو سجيناً، فإن هذه الحكومة نجحت ايضاً في صنع اسطورة مقتدى وتكبيرها بل ترسيخها في الأذهان على حد قول الكاتب الذي يضيف واذا لم يعثر عليه هناك في المربع الصغير المحاصر داخل المسجد، فإنه سيختفي لفترة ثم يعود فيظهر، ليدخل الحكومة في مرحلة احراج أخرى، خصوصاً اذا تمكن من نقل المعركة ومن فرض تحدٍ آخر لعراقيي الحكم وللأميركيين على حد تعبير عبد الوهاب بدرخان.
.......................فاصل .......................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG