روابط للدخول

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، يعلن ان القرار النهائي لمعالجة الازمة القائمة في النجف سيكون عراقيا، رافضا اي محاولة لتدويل هذه القضية


حسين سعيد

اعتبر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري المواجه مع مقاتلي جيش المهدي في النجف مسألة داخلية تعالج في اطار فرض سيادة القانون وسلطة الدولة ورفض اي محاولة من اي جهة لتدويل هذه القضية.
ونقلت وكالة رويترز عن زيباري قوله خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الخارجية في بغداد ان الحكومة العراقية تواجه "تحديا مريرا لهيبتها وشرعيتها من قبل ميليشيات جيش المهدي من خلال استيلائها المسلح على الصحن الحيدري الشريف واخذه رهينة للمقايضة والمبادلة السياسية تحت شعارات تضليلية كاذبة.، حسب تعبير الوزير.
وبينما اشار زيباري الى ان القرار النهائي لمعالجة الازمة القائمة في النجف سيكون عراقيا، اوضح ان الحكومة بذلت جهودا كبيرة لايجاد مخرج لهذه المواجهة ولن تؤيد اي محاولة لتدويل هذه القضية من خلال عقد اجتماع لدول الجوار العراقي او تدخل منظمات اقليمية مثل منظمة المؤتمر الاسلامي او منظمات دولية لأن هذا سيكون تدخلا صارخا في شؤون العراق الداخلية.




اعلن الجيش الاميركي ان القوات الامريكية شنت هجوما جويا في وقت مبكر من
اليوم على موقع في مدينة الفلوجة يشتبه ان مسلحين اجانب كانوا يختبؤون فيه ويستخدموه كمخبأ للاسلحة.
في غضون ذلك اعلنت الحكومة الايطالية اليوم انها لن تسحب قواتها من العراق رغم مطالبة جماعة تطلق على نفسها الجيش الاسلامي في العراق روما بسحب قواتها من العراق خلال ثمان واربعين ساعة وإلاّ تعرضت حياة الصحفي الايطالي اينزو بالدوني المختطف منذ الخميس الماضي الى الخطر.







نسبت وكالة رويترز الى الشيخ على سميسم احد المقربين الى رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، إن جيش المهدي في النجف مستعد للتفاوض لإنهاء الأزمة.
الى ذلك نقل المصدر عن شاهد عيان ان نحو خمسين من قوات الامن العراقية تقدمت نحو اربعمئة متر باتجاه الصحن الحيدري في النجف عقب ألانذار الذي وجهه وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان الى عناصر من جيش المهدي الذي يتحصنون في الصحن ودعاهم فيه الى الاستسلام.
وكان وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان هدد بسحق مقاتلي جيش المهدي في النجف ما لم يستسلموا وأمهلهم ساعات، وأعلن ان القوات العراقية ستسيطر على الصحن الحيدري وباستعمال القوة اذا لزم الامر.




اعلن بيان نشر على شبكة الانترنت في موقع يعتقد انه يعود لجماعة أبو مصعب الزرقاوي ان الجماعة فشلت اليوم في اغتيال وزيرة البيئة العراقية مشكاة مؤمن، لكنها لن تخطىء هدفها في المرة المقبلة.
وكانت الوزيرة نجت صباح اليوم من هجوم انتحاري أدى الى مقتل أربعة من حراسها فيما أسفر تفجير اخر استهدف موكب وزير التربية سامي المظفر عن مقتل أحد حراسه واصابة عشرة آخرين بجروح.
وذكرت القوات الامريكية في موقع الانفجار ان ما بين عشرة وخمسة عشر شخصا اصيبوا في التفجير الذي دمر ثلاث سيارات.





قال مسؤول حكومي فلبيني ان متشددين ارسلوا رسالة بالفاكس الى دبلوماسيين في ستوكهولم يهددون فيها بمهاجمة سفارات الدول التي تدعم تحالف القوات المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في العراق.
ونسبت وكالة رويترز الى المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إن رسالة من صفحة واحدة باللغة العربية وصلت بالفاكس الى سفارة الفليبين في السويد والى سفارات عدة دول متحالفة مع الولايات المتحدة في العراق.
على الصعيد نفسه اكد ريتشارد رو سفير استراليا الى السويد ان رسالة باللغة العربية وصلت في الاونة الاخيرة الى السفارة ويجري فحصها حاليا.
وابلغ رو وكالة رويترز في ستوكهولم ان الرسالة بالعربية ولايعلم محتواها، لكنها تخضع الآن الى فحص دقيق من قبل مؤسسات استرالية معنية.
ولم تشأ سفارة الولايات المتحدة في ستوكهولم وسفارات حلفائها ومنهم
بريطانيا التعليق على هذا الموضوع.



انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف أكثر من دولار للبرميل يوم الثلاثاء في بورصة نيويورك وسط اقبال على البيع لجني الارباح نتيجة لارتفاع الصادرات العراقية.
وكان وكلاء ملاحيون ومسؤولون نفطيون اعلنوا اليوم إن ناقلات تقوم بتحميل خام البصرة الخفيف من رصيفين للتحميل بمعدل مليوني برميل وهو مستوى لم يتحقق
الا في بعض الاحيان.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في شركة نفط الجنوب ان انبوبي التصدير
يعملان بشكل طبيعي منذ يوم أمس الاثنين بعد اصلاح انبوب التصدير الرئيسي الذي كان تعرض لعمل تخريبي في التاسع من اب الجاري.






دعا المتحدث باسم الخارجية الاندونيسية يوري تامرين مواطني بلاده العاملين في العراق الى تركه.
واكد المتحدث مقتل مهندس اتصالات اندونيسيا في الموصل يوم الاحد في كمين.
يشار الى ان اندونيسيا وهي اكبر دولة اسلامية كانت من اشد المعارضين للحرب على العراق، وقد حذرت مواطنيها مرارا من السفر او العمل في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG