روابط للدخول

وزير الدفاع حازم الشعلان يوجه انذارا إلى جيش المهدي بضرورة إلقاء السلاح أو مواجهة هجوم ساحق، المواجهات في النجف الاشرف تستمر لليوم العشرين، وزيرا التربية و البيئة ينجوان من محاولتي اغتيال


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق.
وزير الدفاع حازم الشعلان يوجه انذارا إلى جيش المهدي بضرورة إلقاء السلاح أو مواجهة هجوم ساحق.
المواجهات في النجف الاشرف تستمر لليوم العشرين
وزيرا التربية والبيئة ينجوان من محاولتي اغتيال


قبل ان ندخل في تفاصيل الملف نستمع إلى نشرة لاهم الأنباء:

اخبار

حذر وزير الدفاع حازم الشعلان في مؤتمر صحفي عقده في قاعدة اميركية خارج النجف، حذر اتباع السيد مقتدى الصدر المحتمين بالصحن الحيدري من هجمة ماحقة حسب قوله إن لم يلقوا اسلحتهم يوم الثلاثاء. الوزير قال نحن في الساعات الأخيرة. هذا المساء ستصل القوات العراقية إلى مداخل الصحن وستسيطر عليه وستطلب من جيش المهدي إلقاء السلاح.
الشعلان أضاف " لدينا خطة عسكرية كاملة لتحرير الروضة الحيدرية من ايادي جيش المهدي ".

الحكومة العراقية رفضت على لسان وزير الخارجية هوشيار زيباري، رفضت مقترحا ايرانيا لعقد قمة اقليمية لمناقشة قضية النجف. زيباري قال أن المسألة مسألة داخلية ويجب حلها وفقا للقانون ومبادئ سيادة الدولة العراقية مضيفا ان العراق لن ينضم إلى الجهود الهادفة إلى تدويل هذه المسألة.

وكالات الأنباء ذكرت ان عشرات من رجال الحرس الوطني العراقي هبطوا لاول مرة إلى جانب القوات الأميركية في المنطقة المحيطة بالروضة الحيدرية.

رافق رجال الحرس الوطني عربات هامفي اميركية وسمعت اصوات انفجارات واطلاقات نارية في الجزء القديم من المدينة على مبعدة شارعين فقط من الروضة.
الاشتباكات في النجف مستمرة منذ عشرين يوما وتذكر الأنباء أن القوات الأميركية استخدمت الطائرات والمدفعية والدبابات في هجماتها الأخيرة على مقاتلي جيش المهدي.
مراسل إذاعة اوربا الحرة بيمان بيجمان قال من موقعه في النجف يوم الثلاثاء:


" عند تحدثنا إلى الناس يمكننا سماع اصوات مدافع هاون وصواريخ وطائرات اميركية. شاهدنا عددا من المنازل المحترقة والناس هنا اراؤها متضاربة حول من المسؤول عن كل هذه الاضطرابات والاشتباكات. البعض يلقي اللوم على جيش المهدي ومقتدى الصدر غير ان عددا كبيرا منهم وربما الاغلبية ما تزال تحمل مشاعر مناوئة للاميركيين ويعتبرون الولايات المتحدة هي المسؤولة ".

وقال مراسل إذاعة اوربا الحرة في النجف أيضا:


" الدبابات الأميركية وعربات الجيش ما تزال في شوارع النجف غير ان حضورها قليل نسبيا. عدد العربات في شوارع النجف قليل غير ان بعض الدبابات متمركزة في الشوارع الرئيسية حيث يتخذ جيش المهدي مواقع قريبة منها ".

مساعدون للسيد مقتدى الصدر انكروا ما تردد عن هرب السيد مقتدى الصدر من ساحة الوغى وأكدوا انه ما يزال في النجف الاشرف. بينما أنكر الجيش الأميركي ما ذكر عن ان أحد صواريخه الحق اضرارا بالجدار الخارجي للروضة الحيدرية واصدر بيانا أشار فيه إلى ان عناصر من جيش المهدي اطلقت صاروخا من الزاوية الشمالية الشرقية للصحن فسقط قرب الجدار الذي ربما يكون قد تضرر بسبب هذا الحادث.

وكالة الصحافة الألمانية ذكرت ان الهجمات التي وقعت يوم الثلاثاء ادت إلى تدمير ستة منازل قريبة من الروضة. وذكر مصدر في شرطة النجف ان الهجمات الأميركية ركزت على مواقع جيش المهدي القريبة من الروضة مضيفا ان سبع دبابات اميركية شوهدت وهي تقترب من هناك.

يذكر ان الشرطة العراقية فرضت حظرا للتجوال في المدينة وطلبت من عناصر جيش المهدي عبر مكبرات الصوت إلقاء السلاح ومغادرة الصحن الحيدري.


على الصعيد الانساني لاحظت وكالات الأنباء ان الخدمات الطبية في مدينة النجف لا تتمكن من تلبية احتياجات ضحايا مدافع الهاون والقناصة وحتى المرضى الاعتياديين كما لا تتمكن سيارات الاسعاف من الوصول إلى من يحتاجها خلال الليل.
طبيب اسمه احمد حمزة في مستشفى الحكيم العام قال إن المصابين بجلطة قلبية أو سكتة قلبية يفضلون الموت في منازلهم عوضا عن التوجه إلى المستشفى والمرور بالشوارع الخطرة هناك.
في جنوب بغداد اصيب عدة اشخاص عندما هاجمت سيارة بي ايم سوداء قافلة مساعدات انسانية كانت في طريقها إلى النجف. التفاصيل مع ليث احمد:


نجا كل من وزيري البيئة والتربية من محاولتي اغتيال يوم الثلاثاء استهدفت موكبيهما.
دلال علي الناطقة باسم وزيرة البيئة مشكاة مومن قالت إن المحاولة ادت إلى قتل اربعة من حراس الوزيرة الشخصيين واصابة اثنين.

في وقت متزامن تقريبا وقع انفجار آخر في منطقة حي العدل غرب بغداد واستهدف مجموعة من السيارات كانت متوجهة لمصاحبة موكب وزير التربية سامي المظفر حسب قول مصدر في الشرطة أكد ان المظفر لم يصب بأذى بينما قتل أحد حراسه وجرح اثنان آخران. مراسل اذاعة العراق الحر مصطفى صالح كريم توجه إلى حي القادسية في بغداد وتحدث الينا من هناك:

نبقى سيداتي وسادتي في بغداد وتفاصيل الاوضاع الامنية فيها مع الرسالة الصوتية التالية من مراسل إذاعة العراق الحر حيدر رشيد:
مستمعي الكرام ننتقل الآن إلى البصرة إذ قام مسلحون ملثمون يحملون قاذفات صواريخ واسلحة اوتوماتيكية بالهبوط في شوارع البصرة يوم الثلاثاء وقطعوا حركة السير من خلال اشعال اطارات ورص قطع كونكريتية احتجاجا على الهجمات في النجف. هؤلاء المسلحون الملثمون شوهدوا في شكل مجموعات تضم عشرة اشخاص تقريبا في مختلف التقاطعات الرئيسية في البصرة.
شهود عيان ذكروا ان غالبية المحال التجارية اغلقت ابوابها اليوم وكذلك المكاتب الحكومية. بينما قال مصدر في الجيش البريطاني إن الشرطة العراقية تسيطر على الاوضاع في مركز البصرة.
تفاصيل أخرى من مراسل إذاعة العراق الحر في البصرة، فايق الخالدي:

في كركوك وقعت هجمات بالصواريخ غير ان هذه الهجمات لم تؤد إلى وقوع خسائر. التفاصيل مع سوران داوودي:


قال الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق تنجز تقدما. جاء هذا التقييم على لسان الرئيس بوش بعد لقاء عقده مع كبار مساعديه في مجلس الأمن القومي يوم الاثنين.
وفي سياق متصل جاء في تقرير يصدر يوم الثلاثاء عن وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون أن المسؤولين الأميركيين في الدفاع يتحملون جزءا من مسؤولية اساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابي غريب وفي سجون أخرى وذلك حسب ما ذكر التقرير لانهم لم يحاولوا حل مشكلة الاكتظاظ في هذه السجون كما سمحوا بتسليم مهمة الاشراف على المعتقلين إلى مجندين ثانويين.
التقرير وجه اللوم إلى مسؤولين من بينهم الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية السابق في العراق وكذلك الجنرال يانيس كاربنسكي قائد الشرطة العسكرية في أبو غريب علما ان كاربنسكي ازيح من منصبه في آيار الماضي.

في سياق متصل وفي سياق اساءة معاملة المعتقلين، دعا محامي جافال ديفز وهو أحد الجنود الأميركيين المتهمين ممن كانوا يعملون في سجن ابي غريب، دعا إلى مثول وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد امام المحكمة كشاهد.
المحامي بول بيرغرن قال:

" جمعنا ادلة دامغة تؤكد في رأيي وبشكل كامل ان رامسفيلد كان على علم دقيق بما كان يجري في ابي غريب وانه وافق على تقنيات خشنة جدا في الاستجواب والتحقيق في غوانتانامو بي بحيث ان هذه التقنيات انتقلت إلى ابي غريب ".

غير ان القاضي المسؤول عن محاكمة الجندي جافال ديفز التي تجري حاليا في قاعدة مانهايم الأميركية في ألمانيا، رفض هذا الطلب قائلا إنه لا يمكن اجبار وزير الدفاع على تقديم شهادته في المحاكمة. يذكر اخيرا ان جافال ديفيز هو واحد من اربعة جنود متهمين باساءة معاملة المعتقلين العراقيين وتنظم لهم حاليا جلسات استماع اولية في القاعدة في ألمانيا.

فاصل

ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

وزير الدفاع حازم الشعلان يوجه انذارا إلى جيش المهدي بضرورة إلقاء السلاح أو مواجهة هجوم ساحق.
المواجهات في النجف الاشرف تستمر لليوم العشرين
وزيرا التربية والبيئة ينجوان من محاولتي اغتيال

شكرا لاصغائكم، تقبلوا تحيات معدة ومقدمة ملف العراق لهذا اليوم ميسون أبو الحب والمخرج ديار بامرني.

على صلة

XS
SM
MD
LG