روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء طاب مساؤكم واهلا بكم الى جوله على اهم ما نشرته صحف خليجية من متابعات للشأن العراقي:

اعد الجولة ويقدمها: حسين سعيد
اعتبر عوني فرسخ في صحيفة البيان الاماراتية انه بصرف النظر عما قد ينجلي عليه الموقف في النجف فإن الانتفاضة الشعبية التي فجرها مقتدى الصدر في الوسط والجنوب، لم تؤد فقط إلى انخراط قطاع واسع من النخب والجماهير الشيعية في المقاومة، وإضفاء الطابع الوطني عليها، وإنما أحدث أيضاً إرباكاً متسارع الانتشار في صفوف النخب القائدة لما أطلق عليه «البيت الشيعي».
ويخلص عوني فرسخ الى القول ان قراءة في المشهد العراقي في ضوء حصاد الأشهر السبعة عشر الماضية تدل على أن كلاً من المقاومة والقوى السياسية الرافضة للاحتلال قد حققتا إنجازات لم تكن متوقعة، برأي الكاتب. الأمر الذي يعني أن الإدارة الأميركية لم تحقق مشروعها الاستعماري في العراق. إلا أنه غير دقيق القول بأن الأميركان غرقوا في المستنقع العراقي، مثل ما كانت عليه حالهم في فيتنام.
فاصـل
وفي صحيفة الخليج الاماراتية تتساءل الدكتورة امينه ابوشهاب هل ينتصر مقتدى الصدر؟ هل انتصر؟
وتقول الكاتبة ان هذا السؤال يحوم حول النجف والكوفة مثل طائر كبير وهو: هل ينتصر مقتدى الصدر على اكبر قوة في العالم؟ هل انتصر عليها فعلا؟
هذه القوة، باتفاق معظم المحللين، تقوم (وبقليل من العقل) باستخدام قوتها العسكرية في مواجهة ما يقابلها من مشكلات على الارض (العراقية)، وبالفعل فإن هذا الحشد العسكري الهائل الذي حشر في النجف المدينة الدينية والتعليمية التي كانت من قبل رمزاً للأمان والسلام هو في المكان الخطأ او في موقع الخط الاحمر.
واوضحت الكاتبة ان الصدر كان سيد المبادرة والمناورة السياسية، لقد كان هو من أعطى الاشارات الى المؤتمر الوطني العراقي ليشكل وفده ويذهب الى النجف، وكان في هذه الخطوة كما في خطوات اخرى يعطي المقاتلين في النجف ويعطي نفسه فرصة أخذ نفس من القصف الامريكي الوحشي.
فاصـــــل
مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم جولتنا هذه نبقى واياكم مع الرسالة الصوتية لمراسلنا في الكويت سعد العجمي ومتابعة صحفية للشأن العراقي.
(تقرير سعد)
فاصـل
مستمعينا الاعزاء بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف خليجية، نشكركم على حسن المتابعة راجين لكم وقتتا ممتعا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG