روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جوله هذا اليوم على الصحف العربيه والتي اعدتها وتقدمها اليوم الزميله سميره علي مندي ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين
في الشرق الاوسط
أربعة جنود أميركيين يواجهون المحكمة اليوم في انتهاكات أبو غريب
وزير الدفاع البولندي: سنغادر العراق في أسرع وقت بعد توفير ظروف جيدة للأمن
ومن الحياه نقراء
الصدر يطلب من السيستاني "لجنة لجرد الممتلكات" والمرجعية تشترط إقفال المرقد قبل تسلّم مفاتيحه
..........................................فاصل....................
سميره ماذا اخترت لنا من مقالات راي عن الشان العراقي نشرت في صحيفه الحياه اللندنيه ؟
اخترت من صحيفه الحياه مقالا للكاتب عبد الوهاب بدرخان تحت عنوان البعد الحقيقي لمعركه النجف يقول فيه
الحل الامني هو السائد لحسم معركة النجف. من الواضح ان الحل السياسي لم يكن وارداً، ويتحمل الطرفان المسؤولية. فلا السلطة القائمة ولا الفئات الشيعية الاخرى طرحت افكاراً صالحة للاستثمار في حل سلمي. ولا مقتدى الصدر او تياره عرضا ملامح لهذا الحل. اذاً، فالمواجهة هي المطلوبة، خصوصاً ان السلطة الحقيقية ـ الاميركية ـ انتهت الى تصنيف تيار الصدر عنصر ازعاج وبلبلة. والاكثر اقلاقاً في هذا التيار انه ملتبس، اذ يمكن اعتباره عراقياً محضاً، كما يمكن استشفاف بعد ايراني فيه وهو في الحالين مفتوح على الاختراقات والاستغلالات شتى كما يرى الكاتب الذي يضيف لمعركة النجف بعدٌ ديني رمزي واضح، لكن لها بعداً «غير عراقي» لا يبدو ان كثيرين يتّنبهون اليه. انه تسخيف التعرّض للاماكن المسماة مقدسة وذات حرمة روحية ودينية بحسب تعبير عبد الوهاب بدرخان في صحيفه الحياه اللندنيه.
.......................فاصل........................
سميره هناك مقال في صحيفه الشرق الاوسط تحت عنوان المشهد العراقي حرب لمقاومه الوعي المقال لعبد العزيز الخضرفماذا يقول الكاتب ؟
الخضر يقول الآن، ومع فوضى ما يحدث على أرض العراق، يبدو واضحا أن هناك مقاومة عربية للوعي، وإصرارا على إنتاج خطاب ينجح في التخريب، ويسهم في تفلت الأوضاع في داخل العراق وخارجها أكثر مما ينجح في البناء على حد قول الكاتب الذي يضيف
الاحتلال واقع سيئ دائما.. لكن قد تكون المقاومة أسوأ من الاحتلال إذا أخلت بشروطها، ومن يظن أنه يمكن تلميع المقاومة عبر لفظ كلمة «احتلال» بين جملة وأخرى، لإخفاء معالم اللغة الفاشلة في التعامل مع الواقع، فإنه سيجد جمهورا عريضا مغرما بمثل هذه الكلمات، ولن يكتشف أخطاءه، لكن ما يبدو مدهشا ومحيرا للكثيرين هو أن يظهر الواقع أهداف هذه المقاومة، وهو تحطيم البدائل المفترضة للاحتلال، عن طريق ضرب المؤسسات الأمنية العراقية الجديدة بحسب تعبير عبد العزيز الخضر في صحيفه الشرق الاوسط.
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب.
................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي الجوله الاولى على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG