روابط للدخول

القوات الاميركية تواصل محاصرة عناصر جيش المهدي داخل ضريح الامام علي في النجف، ناطق باسم مقتدى الصدر يعلن تأجيل عملية تسليم مفاتيح الروضة الحيدرية الى المرجعية في النجف، التركمان يتظاهرون في كركوك


فوزي عبد الأمير

أفادت وكالات الانباء ان الدبابات الاميركية تقدمت اليوم صوب مرقد الامام علي في النجف، و اصبحت على بعد ثمانيــمئة متر عن الصحن الشريف الذي ما زالت عناصر جيش المهدي تسيطر عليه.
و لفت مراسل وكالة رويترز للانباء الى انه لم يتضح بعد ما اذا كانت هذه العملية، تشكل جزءا من هجوم شامل تخطط له القوات الاميركية في المدينة.
و تجدر الاشارة الى ان القوات الامريكية شنت في صباح اليوم، هجوما جويا جديدا على مواقع جيش المهدي.
في السياق ذاته افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان معارك عنيفة دارت ظهر اليوم، حول ضريح الامام علي، بين القوات الاميركية و عناصر جيش المهدي الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
و قد افاد مراسل فرانس برس الموجود داخل الصحن ان المسلحين شنوا عدة هجمات ضد الدبابات الاميركية، التي لا تبعد سوى ثلاثــمئة متر عن الصحن.



اعلن الشيخ احمد الشيباني المتحدث باسم مقتدى الصدر ان عملية تسليم مفاتيح الصحن الحيدري في النجف الى المرجع الشيعي علي السيستاني قد تم تعليقها.
و قال الشيخ الشيباني، ان تسليم المفاتيح، قد تأجل بانتظار تشكيل لجنة من قبل المرجعية الشيعية في النجف، لجرد الممتلكات الموجودة في الصحن الحيدري.
المتحدث باسم الصدر اوضح ايضا انه لا نعلم كم من الوقت سيستغرق ذلك. و ان كل شيء مرهون بالوضع و السيد السيستاني.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان السيستاني يرفض ان يتسلم مفاتيح الضريح، قبل ان يتحقق من عدم نقل اي ممتلكات منه خلال فترة سيطرة عناصر جيش المهدي على الضريح و الصحن، و التي استمرت خمسة اشهر حتى الآن.



اعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب ان صادرات النفط العراقية عادت الى مستواها الطبيعي منذ مساء امس.
و اوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان الشركة استأنفت الضخ عبر انبوبين باتجاه مينائي البصرة و خور العمية جنوبي العراق، و اضاف ايضا ان معدل الضخ عبر الانبوبين وصل الى خمسة و ثمانين الف برميل في الساعة وهي نفس المعدلات التي كانت قبل ايقاف الضخ عبر احد الانابيب قبل نحو اسبوعين.



افادت مصادر من الشرطة العراقية و اخرى طبية ان هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة استهدف اليوم نائب محافظ ديالى، و قد اسفر الهجوم عن سقوط قـتـيـلـين فضلا عن منفذه و ثمانية جرحى.
و قد وقع الهجوم في مدينة الخالص لدى مرور موكب نائب المحافظ غسان عباس خدران.
و تجدر الاشارة الى ان نائبا آخر لمحافظ ديالى وهو عقل حميد كان قد أصيب بجروح في اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة قرب بعقوبة ادى الى سقوط ستة قتلى بينهم خمسة من رجال الشرطة.


يخضع اربعة جنود اميركيين متهمين بسوء معاملة معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب، يخضعون يوم الاثنين، للاستجواب في قاعدة مانهايم الاميركية في المانيا، و هو ما يعتبر مرحلة اولية لمحاكمتهم امام محكمة عسكرية.
و جدير بالذكر ان استجواب الجنود الاميركيين سيستمر لمدة يومين، و هو استكمال لجلسات سابقة جرت في بغداد ونقلت مؤقتا الى المانيا بعد رفض محامي الدفاع الذهاب الى العراق لاسباب امنية.



قام وزير الدفاع البولندي جيرزي زماجزينسكي بزيارة طارئة للقوات البولندية المتمركزة في محافظة بابل، مؤكدا تصميم بلاده على مواصلة دورها في اعادة الاستقرار الى العراق.
و قال وزير الدفاع البولندي، في مقابلة تلفزيونية اجريت معه في القاعدة البولندية الرئيسية في الحلة، إن بولندا مثل أغلب دول التحالف، عازمة على تنفيذ مهمتنا في العراق حتى النهاية، و لكنه لفت الى امكانية اجراء تخفيض كبير في عدد القوات البولندية التي ستتجه الى العراق في المستقبل لتحل محل القوات الموجودة هناك و التي يصل تعدادها الى الفين و خمســمئة عسكري.

تظاهر اليوم المئات من التركمان في مدينة كركوك مطالبين الحكومة بوضع حد لما وصفوه بتجاوزات عدد من الاكراد على اراض و املاك خاصة باهالي المدينة من التركمان.
و رفع المتظاهرون الذين تجمعوا امام مبنى محافظة كركوك، لافتات كتب عليها ان عدم ازالة المستوطنات الكردية من المناطق التركمانية و بالاخص منطقة التسعين القديمة دليل على ولادة دكتاتورية ظالمة جديدة في العراق، حسب ما افادت به وكالة رويترز للانباء التي نقلت عن اسماعيل الحديدي نائب محافظ كركوك تأكيده للمتظاهرين على احقية التركمان التاريخية و بالاخص اهالي منطقة التسعين القديمة بممتلكاتهم، و شدد على عدم شرعية الاعمال التي يقوم بها بعض المواطنين الاكراد و وعد الحديدي بحل القضية في اسرع وقت ممكن، حسب تعبير رويترز.



أعلنت ايران اليوم تأجيل البدء بتشغيل مفاعل بوشهر النووي الى تشرين الاول من عام الفين و ستة.
و قال أسد الله صابوري نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية في مؤتمر صحفي ان من أسباب ارجاء المشروع اهتمام طهران بالمعايير الدولية.
و تجدر الاشارة الى ان مفاعل بوشهر الذي يجري بناؤه في ايران بمساعدة روسية، ترى الولايات المتحدة، ان يمكن ان يستخدم لانتاج اسلحة نووية.
فيما نفت ايران هذ الاتهامات، و قالت ان استخدامات المفاعل النووي سيكون لاغراض توليد الطاقة.


اعلن مسؤول في الشرطة العراقية، ان مهندسا اندونيسيا واثنين من العراقيين احدهما سائق والاخر عنصر امني قد قتلوا و اصيب فلبيني بجروح، في هجوم شنه مسلحون مجهولون وسط الموصل.
و قد اوضح المقدم هاشم احمد شهاب من شرطة المدينة،ان الضحايا يعملون في شركة للهاتف النقال.
في السياق ذاته نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مترجم عراقي يعمل في الشركة نفسها ان هؤلاء الضحايا كانوا يعملون لصالح شركة سيمنس الالمانية للهاتف النقال.

على صلة

XS
SM
MD
LG