روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بازمة النجف حيث ما زالت قضية اخلاء الصحن الحيدري من مقاتلي جيش المهدي ومؤيدي السيد مقتدى الصدر تنتظر الحل. ففي الوقت الذي كان اعلن فيه الشيخ احمد الشيباني احد المتحدثين باسم السيد مقتدى الصدر يوم الجمعة ان مباحثات تجري لنقل ادارة الصحن الى مكتب مرجعية اية الله السيستاني فانه حتى صباح الاحد لم يتم التوصل الى اتفاق حول هذا الموضوع:
(صوت الشيباني)
وكان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي جدد في بيان صدر عن مكتبه في وقت متقدم من مساء الجمعة مطالبة السيد مقتدى الصدر بضرورة حل جميع ميليشياته المسلحة والانضمام الى العملية السياسية، بعد ان كان طالبهم يوم الخميس باخلاء الصحن الشريف:
(صوت علاوي)
في غضون ذلك كله ومع استمرار الجهود لاحتواء ازمة النجف اكد الشيخ علي سميسم احد قياديي تيار الصدر ان مفاتيح الصحن الحيدري ما زالت بايدي جيش المهدي، موضحا ان تسليمها الى المرجعية سيتم وفق شروط، منها ارسال لجنة لاستلام المفاتيح بعد جرد ما في الصحن والتأكد من وجود محتويات الروضة واخراج الزائرين ثم غلق الابواب.
الى ذلك نقلت تقارير صحفية عن مصدر مقرب من مرجعية اية الله السيستاني ان جهودا كبيرة تبذل من قبل المرجعية لوقف إراقة الدماء في النجف، وان الاتصالات مستمرة مع مختلف الأطراف، بما فيها الحكومة للتوصل الى حل سلمي يوقف نزيف الدم في المدينة.
وحول ما اذا كانت مفاتيح الصحن الحيدري سلمت الى مكتب السيد السيستاني اكد المصدر انها لم تسلم، موضحا ان موقف المرجعية من هذه المسألة يتلخص في اخلاء الصحن الحيدري وإقفال الأبواب ومن ثم ترك المفاتيح امانة في مكتب آية الله السيستاني، ملفتا الى ان كل ما يقال عن هذا الموضوع ليس دقيقا ولا يهدف سوى الى جر المرجعية الى مواقف معينة.
في غضون ذلك ذكرت تقارير ان مواقع مقاتلي جيش المهدي في النجف تعرضت الى غارات جوية فجر يوم الاحد.
ونقل عن مسؤولين عسكريين اميركيين ان قوات أميركية تدعمها دبابات وطائرات أي سي مئة وثلاثين أنهت عمليات استمرت لمدة ساعتين فجر الاحد دون أن تقع إصابات أو قتلى في صفوها في حين قدرت مقتل نحو ثلاثين من مقاتلي جيش المهدي. وكانت طائرة استطلاع أمريكية دون طيار سقطت في النجف، واعلن مقاتلو جيش المهدي إنهم أسقطوها حسب تقرير لوكالة رويترز.
وتجدد القتال بعد يوم من الهدوء النسبي في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات في محاولة لإنهاء الازمة المستمرة منذ اكثر من أسبوعين في النجف. وتأتي هذه التطورات فيما لا تزال ميليشيا الصدر معتصمة داخل صحن مرقد الامام علي وترفض الانصياع لمطالب الحكومة بمغادرته وإلقاء أسلحتها.
على صعيد آخر اعلن مسؤولون في وزارة الصحة العراقية إن واحدا وعشرين عراقيا على الأقل قتلوا في النجف وان خمسة أصيبوا فيها خلال الساعات الاربع والعشرين السابقة. كما ان وزارة الداخلية العراقية اعلنت يوم الاحد ان اربعين عراقيا على الاقل قتلوا يوم السبت في اشتباكات ضارية في الكوفة.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
على صعيد الوضع الامني وقع انفجاران في بغداد يوم الاحد الاول في منطقة بارك السعدون والثاني في شارع السعدون ما ادي الى جرح عدد من المارة والحاق الضرر بعدد من السيارات، من جهة اخرى اعتقلت الاستخبارات الجنائية العراقية عددا من المشتبه بتورطهم في اطلاق قذائف على وزارة الداخلية يوم السبت، التفاصيل في رسالة حيدر رشيد: (2:12)
ومن بغداد الى الموصل حيث قتل ضابط في الحرس الوطني وجرح اثنان كما جرح خمسة مدنيين نتيجة انفجار قنبلة: مزيد من التفاصيل في تقرير احمد سعيد:(1:57)
وفي كركوك تعرض مكاتب فضائية كردية وكذلك مكتب حزب كردي الى اطلاق صواريخ دون ووقوع ضحايا في الارواح، مواطنون من حي تسعين في كركوك ينظمون مسيرة سلمية للمطالبة بوقف التجاوزات على ممتلكاتهم العقارية من قبل المرحلين العائدين، التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(1:53)
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
اصدر ثلاثة وتسعون شخصية اسلامية بينهم المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، ورئيس حزب الاتحاد الإسلامي في أفغانستان عبد رب الرسول سياف، وأمين جمعية العلماء في جنوب أفريقيا الشيخ أمين بام، ورئيس قسم بحوث السنة والسيرة في جامعة قطر الشيخ يوسف القرضاوي، اصدروا بياتنا أطلقوا عليه تسمية (نداء إلى الأمة) استنكروا فيه ما وصفوها بالجرائم الوحشية الجارية ليل نهار في العراق وفلسطين على يد ما سموه
"التحالف الأميركي الصهيوني".
كما دان مفتي مصر الدكتور علي جمعة في بيان صادر عن دار الإفتاء المصرية سلوك القوات الأميركية وقوات التحالف في مدينتي النجف والفلوجة، وحذر من احتمال تفجر "بركان غضب" إسلامي، على حد تعبيره، كرد فعل على كل ذلك.
ودان مفتي مصر ما اعتبره عدوانا مستمرا من جانب قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على مرقد الإمام علي في النجف والمقدسات الإسلامية. ووصف مراقبون البيان بأنه جاء قويا بشكل غير مألوف بالنسبة لرجال الدين الرسميين في مصر الذين ينأون بأنفسهم عادة عن السياسة الدولية ما لم تكن الحكومة المصرية قد اتخذت بالفعل موقفا واضحا.
الى ذلك اعلنت حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية تأييدها لحركة السيد مقتدى الصدر، ودعت من سمتهم بالمقاومين في العراق الى ضرب المنشآت النفطية في العراق، في الوقت الذي توعد فيه بيان لجيش المهدي بتدمير خمسة وسبعين في المئة من انابيب النفط في جنوب العراق ما لم تنسحب القوات الاميركية من النجف. يشار الى ان حركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية كانت هددت اسرائيل بردود فعل مزلزلة ردا على اغتيال عدد من قادتها.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري:
في آخر تطورات عمليات الاختطاف في العراق اكدت وزارة الخارجية الفرنسية اختفاء صحفيين فرنسيين، مشيرة الى انه فقد الاتصال منذ يوم الخميس الماضي بجورج مالبرونت من صحيفة لو فيغارو وكريستيان شسنوت من اذاعة فرنسا الدولية، وهما غالبا ما يعملان معا، وكانا نشرا كتابا عن العراق العام الماضي.
وكان متحدث باسم الخارجية الايطالية اعلن ان الاتصال منقطع منذ يوم الخميس الماضي بالصحفي إنزو بالدوني الذي كان في طريقه الى النجف، وان السفارة الإيطالية في بغداد تبذل جهودا حثيثة لمعرفة مصير الصحفي بالتعاون مع السلطات العراقية.
وكانت مجموعة عراقية تطلق على نفسها (جماعة العمل السري لجيش الامام المهدي) اعلنت انها تحتجز الصحفي الاميركي ميكا غارين، الذي يعمل لحساب شركة "فور كورنرز ميديا" للانتاج الاعلامي ومقرها نيويورك، وانها بصدد الافراج عنه، واعلن الشيخ رياض الكاظمي احد المتحدثين باسم السيد مقتدى الصدر يوم السبت انه سيطلق سراح الصحفي خلال ثمان واربعين ساعة.
ومنذ اواخر العام الماضي يشهد العراق عمليات اختطاف لصحفيين ورجال اعمال وعمال اجانب وعرب بتهمة التعامل مع الاميركان وقد قتل عدد منهم او اطلق سراحه مقابل فدية، كما ان عددا منهم لايزال قيد الاحتجاز، وبينما تلقى عمليات الاختطاف استهجانا لانها في معظمها تطال اناسا ابرياء، بررها البعثيون الاردنيون بانها عمليات سياسية منظمة ومدروسة جيدا، التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:
(1:58)
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري:
جددت ايران يوم الاحد دعوتها الى عقد اجتماع طارىء لمنظمة المؤتمر الاسلامي كما دعا مجلس تشخيص مصلحة النظام الايراني الاسرة الدولية وحركة عدم الانحياز، والدول الاسلامية ومنظمة المؤتمر الاسلامي الى التدخل على وجه السرعة لوقف ما وصفه بالكارثة الانسانية التي يواجهها الشعب العراقي، ووضع حد للکارثة المتمثلة في انتهاك حرمة العتبات المقدسة وتقتيل الشعب العراقي الاعزل من قبل المحتلين، حسب تعبير المجلس.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG