روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).

وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

استمرار الاشتباكات والشرطة تطالب الصدر وأنصاره بتسليم أنفسهم ، والصحن الحيدري في عهدة مكتب السيستاني.

تضارب حول تسليم مفاتيح المرقد للسيستاني ودخول الشرطة الصحن الحيدري.

الغموض سيد الموقف في النجف وعلاوي يبقي غصن الزيتون.

مئات القتلى والجرحى خلال 24 ساعة ، والصدر يترك باب التفاوض مفتوحا.

المجلس الوطني العراق يعقد أولى جلساته بداية أيلول المقبل.
-----------------فاصل------------
سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (البحث عن الشرعية) ، تعتبر فيها أن منذ اندلاع أزمة النجف كان هناك غياب أو تغيب متعمد لدور المجتمع الدولي لحل تلك المعضلة التي تسببت ، ولا تزال ، في إراقة دماء المئات من الشعب العراقي . وبرغم محاولات واشنطن الربط بين الأزمة والارتفاع غير المسبوق في أسعار النفط في السوق الأمريكي ، بعد تهديد ميليشيا جيش المهدى باتباع سياسة الأرض المحروقة وإشعال آبار النفط العراقي إذا لم تحل الأزمة سلميا ، وقفت مؤسسات المجتمع الدولي موقف المتفرج ، لتثبت من جديد أنها تفتقد آلية التفاعل الصحيح مع المشاكل الطارئة.
كما تؤكد الصحيفة بأن أزمة النجف أثبتت أن أطرافها - سواء تيار الصدر أو الحكومة العراقية المؤقتة أو حتى القوات الأمريكية – لا يملكون شرعية إنهائها ، لا سياسيا ولا حتى عسكريا ، في ظل غياب أو تغيب دور فاعل للأمم المتحدة في العراق.
-----------------فاصل-----------
وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، عبر الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)
----------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG