روابط للدخول

مقتدى الصدر يدعو ميليشيا جيش المهدي الى مواصلة القتال في النجف، القوات الاميركية تستخدم طائرات متطورة في محاولة للتأثير على مواقف عناصر جيش المهدي، مصدر طبي يعلن ان اشتباكات النجف يوم امس خلفت 77قتيلا


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
مقتدى الصدر يدعو ميليشيا جيش المهدي الى مواصلة القتال في النجف، و القوات الاميركية، تستخدم طائرات متطورة في محاولة للتأثير على مواقف عناصر جيش المهدي
--
مصدر طبي عراقي يعلن ان اشتباكات النجف يوم امس خلفت نحو سبعة و سبعين قتيلا
--
طائرات حربية امريكية تقصف مدينة الفلوجة مجددا، و مصادر طبية عهراقية تعلن مقتل اثنين و جرح احد عشر آخرين في غارتين اميركيتين على الفلوجة
--
عملية تخريب جديدة تستهدف خط انابيب نفط ثانوي قرب كركوك، عناصر جيش المهدي تضرم النار في مكاتب شركة نفط الجنوب، فيما ترتفع اسعار النفط لتبلغ ارقاما قياسية جديدة بسبب تدهور الوضع الامني في العراق.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، بالاضافة الى متابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث داخل العراق و خارجه
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مسمتعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع التطورات في مدينة النجف، حيث دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عناصر جيش المهدي الى مواصلة القتال في المدينة.
و قد اعلن الشيخ احمد الشيباني، من ضريح الامام علي حيث يتحصن مقاتلو جيش المهدي ان مقتدى الصدر طلب من انصاره مواصلة القتال.
و قال ايضا
(الشيباني)
في هذه الاجواء افادت وكالة فرانس برس للانباء ان مدينة النجف شهدت صباح اليوم الجمعة هدوءا هشا بعد ليلة من القصف العنيف حول المدينة القديمة، قرب ضريح الامام علي حيث يتحصن مقاتلو جيش المهدي
و لفتت فرانس برس الى ان عمليات القصف في النجف، اندلعت بعد ان وجه رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي مساء الخميس ما اسماه بالدعوة الاخيرة للصدر و العناصر المسلحة التابعة لجيش المهدي، بالقاء السلاح و اخلاء الصحن الحيدري في النجف التي تشهد معارك منذ اسبوعين.
وقال علاوي في مؤتمر صحفي إن الحكومة العراقية لن تسمح بوجود اي ميليشيا مسلحة في البلاد. و دعا مجددا الصدر و مقاتليه الى اخلاء الصحن الحيدري والاندماج في العمل السياسي والمساهمة في توحيد صفوف الشعب العراقي.
و اكد رئيس الوزراء العراقي، ان الحكومة تريد ان تسمع مباشرة من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر موقفه النهائي من الشروط التي تبناها ممثلو الشعب العراقي من اعضاء المؤتمر الوطني، و اضاف إن الحكومة راغبة في النوصل الى خل سلمي للازمة لكنه الصدر ما زال يكابر حسب تعبير رئيس الوزراء العراقي.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع الاوضاع في مدينة النجف، حيث افادت وكالة رويترز للانباء ان القوات الامريكية
قصفت صباح اليوم مواقع يسيطر عليها مقاتلو جيش المهدي، مستخدمة واحدة من أقوى طائراتها في محاولة لكسر ارادة وتصميم المسلحين، حسب تعبير الوكالة.
رويترز افادت ايضا انه بعد الهجوم الذي شنته طائرات من طراز ايه سي 130 العملاقة، بدأت العربات العسكرية الاميركية و المدرعات بالتقدم اكثرصوب عناصر جيش المهدي.




و في بغداد اكد مصدر طبي في وزارة الصحة العراقية ان ما لا يقل عن سبعة و سبعين شخصا لقوا حتفهم و اصيب نحو سبعين آخرين في مدينة النجف خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

و عن تحركات العناصر الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة البصرة اعد مراسلنا فائق الخالدي التقرير التالي
(بصرة)
و نبقى مستمعي الكرام مع تطورات الاوضاع الامنية في العراق، حيث نقلت وكالات الانباء عن شهود عيان في مدينة الفلوجة، ان الطائرات الاميركية هاجمت اليوم مجددا اهدافا في المدينة.
و قالوا إن الطائرات الامريكية أطلقت ثلاثة صواريخ على المنطقة الصناعية في الفلوجة.
و كان الجيش الاميركي قد اعلن اليوم ان طائراته شنت خلال الاثنتي عشرة ساعة الماضية غارتين على موقعين للمتمردين في مدينة الفلوجة ذات الاغلبية السنية غرب بغداد بهدف تدمير بطاريتين مضادتين للطيران.
==

نبقى مستمعي الكرام مع الاوضاع الامنية في العراق، و ننتقل الى الموصل، حيث وجهت جماعة مسلحة تهديدات بالقتل الى عدد من صحفيي و سياسيي الموصل.
مراسلنا احمد سعيد تابع التفاصيل
(موصل)
و من الموصل نعود مستمعي الكرام الى بغداد، حيث نظم حزب المؤتمر الوطني العراقي، بزعامة احمد الجلبي، مظاهرة سلمية قرب المنطقة الخضراء، تأييدا لزعيم المؤتمر، و كذلك للمطالبة بحل سلمي للازمة في مدينة النجف.
مراسلنا في بغداد ليث احمد، اعد تقريرا عن هذه التظاهرة
(بغداد)
--
اعلن مصدر في شركة نفط الشمال ان عملية تخريب جديدة استهدفت صباح اليوم الجمعة خط انابيب نفطي ثانوي يصل حقول كركوك النفطية بمصفاة بيجي.
وقال علي عبد الله مسؤول في شعبة مكافحة الحرائق ان عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم، تحت خط ثانوي لانبوب النفط الذي يربط حقول كركوك بمصفى بيجي مما ادى الى اشتعاله، و اوضح عبد الله ان النفط الذي ينقله هذا الانبوب مخصص للاستهلاك المحلي.
و تجدر الاشارة الى ان اسواق النفط العالمية شهدت ارتفاعا قياسيا في اسعار النفط التي و صلت الى نحو تسعة و اربعين دولار للبرميل الواحد. في الوقت الذي تراجع فيه الانتاج العراقي من النفط الى نحو النصف.
و تجدر الاشارة الى ان عناصر من الميليشيا التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر اضرمت يوم الخميس النار في مكاتب ومستودعات شركة نفط الجنوب التي تشرف على العمليات النفطية في البصرة.
مراسلنا هناك فائق الخالدي اعد تقريرا بهذا الشأن.
(البصرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG