روابط للدخول

وزير الدولة قاسم داوود يحذر من ان الهجوم العسكري على جيش المهدي في مدينة النجف سيبدأ في غضون ساعات ان لم يلق الجيش سلاحه، انفجاران عنيفان يهزان المنطقة الخضراء وسط بغداد


ميسون أبو الحب

حذر وزير الدولة قاسم داوود من ان الهجوم العسكري على جيش المهدي في مدينة النجف الاشرف سيبدأ في غضون ساعات ان لم يلق هذا الجيش سلاحه. وحدد السيد قاسم داوود مطالب الحكومة بالشكل التالي: ان يعد السيد مقتدى الصدر بانهاء مظاهر العنف في المدينة وان يحل قواته وان يسلم اسلحته إلى السلطات والا كانت الساعات المقبلة حاسمة حسب قوله. كما سيكون على السيد مقتدى الصدر ان يصدر بيانا باسمه ويحمل توقيعه ينص على انه لن يعود إلى ممارسة اعمال العنف في المستقبل وانه سيطلق سراح المدنيين ورجال الأمن الذين اختطفهم وان يعقد مؤتمرا صحفيا يعلن فيه حل جيش المهدي.

في وقت مبكر من هذا اليوم وردت انباء عن وقوع اشتباكات وانفجارات في شوارع النجف. وذكرت انباء ان ثلاث دبابات اميركية وعربتي هامفي متوقفة على بعد 400 متر من مرقد الامام علي عليه السلام.

وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت لاحقا ان مركزا للشرطة في مدينة النجف تعرض إلى هجوم بمدافع الهاون مما ادى إلى مقتل خمسة رجال شرطة في الاقل واصابة أربعة وعشرين بجروح حسب مصدر في وزارة الداخلية.
من جانب آخر قال أحد كبار مساعدي السيد مقتدى الصدر إنه يرفض مطالب الحكومة العراقية لانهاء حالة المواجهات في النجف.

في النجف لوحظ رجال جيش المهدي اليوم وهم يتخذون مواقع لهم في دروب المدينة القديمة الضيقة وخارج الصحن الحيدري.
لوحظ أيضا ان سكان النجف لم يغادروا منازلهم خوفا من الاشتباكات.
ناطق باسم السيد مقتدى الصدر هو قيس الخزاعي اعتبر القوات الأميركية هي المسؤولة عن اعمال العنف.
يذكر ان السيد مقتدى الصدر كان قد وجه رسالة يوم الاربعاء إلى المؤتمر الوطني العراقي أعلن فيها موافقته على خطة السلام التي وضعها المؤتمر والتي تنص على إلقاء السلاح والانسحاب من الصحن الحيدري وتحويل جيش المهدي إلى منظمة سياسية مقابل الحصول على عفو عن قواته غير انه دعا إلى تنفيذ وقف اطلاق النار قبل ان يسحب هو قواته.



من المفترض ان يعقد البرلمان العراقي المؤقت اولى جلساته في الاول من ايلول المقبل كما جاء على لسان السيد فؤاد معصوم أحد المسؤولين عن تنظيم المؤتمر الوطني العراقي والعضو حاليا في البرلمان في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد. معصوم قال أيضا إن الجلسة الاولى ستكرس لوضع القوانين التي سيتم على اساسها عمل البرلمان ولوضع جدول اعمال للجلسات ولتحديد البنود أو القضايا التي سيناقشها.

هددت جماعة مسلحة تحتجز رهينة تركي في العراق بقتله إن لم تنسحب الشركة التي يعمل فيها من البلاد في غضون ثلاثة ايام، كما اعلنت قناة اين تي في التلفزيونية التركية اليوم. القناة عرضت أيضا شريط فيديو يظهر فيه الرهينة الذي اختطف منذ ثلاثة اسابيع وهو يعرض جواز سفره التركي امام الكاميرا وقالت انه طلب من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان مساعدته كما طلب من اسرته الضغط على الشركة التي يعمل فيها كي توقف تعاملها في العراق.



شارك الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في احياء الذكرى الاولى لتعرض مقر المنظمة الدولية في بغداد إلى هجمات.
مسؤولو الامم المتحدة في جنيف ونيويورك والاردن أحيوا أيضا ذكرى هذا الحادث الذي اودى بحياة مبعوث الامم المتحدة الخاص للعراق سيرجيو فييرا دو ميللو واثنين وعشرين شخصا آخر، وذلك بعد مرور سنة بالتحديد في التاسع عشر من آب الماضي. يذكر ان المنظمة الدولية سحبت كوادرها من العراق بعد هذا التاريخ مباشرة وعادت في الايام الأخيرة من خلال ممثل الامين العام الجديد، الدبلوماسي الباكستاني اشرف جهانغير قاضي الذي وصل إلى بغداد وشارك في اعمال المؤتمر الوطني العراقي الذي انهى اعماله يوم أمس.
الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قال بمناسبة مرور عام على تفجير مقر المنظمة الدولية في بغداد إن استهداف الامم المتحدة سيستمر في العراق في المستقبل المنظور.



اليكم الآن عدد من الأخبار الامنية:
ذكرت اسوشيتيد بريس ان انفجارين عنيفين هزا المنطقة الخضراء وسط بغداد اليوم مما ادى إلى تصاعد سحابة ضخمة من الدخان. الجيش الأميركي اصدر بيانا ذكر ان شخصين اصيبا بجروح بسبب هذا الحادث دون اعطاء تفاصيل أخرى.

أعلن ناطق باسم الجيش الأميركي اليوم ان جنديا اميركيا قتل صباح يوم الاربعاء في مدينة الصدر عندما اطلق مسلحون النار على دورية اميركية وهو ثاني جندي يفقد حياته في ذلك اليوم.

قتل مسلحون ضابط أمن عراقي يعمل في شركة نفط الشمال اليوم حسب قول مصادر في الشرطة. وقع الحادث في كركوك وادى أيضا إلى اصابة ضابطين آخرين بجروح. مصادر الشرطة اضافت ان المسلحين لاذوا بالفرار دون اعطاء تفاصيل أخرى.
قتل جنديان بولونيان وجرح خمسة آخرون في وقت مبكر من اليوم في حادث اصطدام سيارتهما بعد تعرضها إلى كمين قرب مدينة الحلة. ذكرت ذلك محطة اذاعة بولونيا الرسمية مضيفة أن الحادث ادى أيضا إلى اصابة خمسة جنود آخرين بجروح وان حالتهم مستقرة.

وفي سياق يتصل بالقوات متعددة الجنسيات في العراق أرسلت السلفادور اليوم كتيبة جديدة من الجنود للانضمام إلى قوات التحالف وهي تضم مائة وخمسين رجلا من شأنهم ان يمضوا فترة ستة اشهر في العراق.



أدان الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم اختطاف الصحفي الغربي ميكا غارن ودعا أي جماعة لها شئ من النفوذ على الخاطفين إلى السعي إلى اطلاق سراحه.
كانت فضائية الجزيرة قد عرضت شريطا مصورا يظهر فيه رجل يشبه غارن وهو جاث على ركبتيه والى جانبه خمسة مسلحين ملثمين وذكرت ان الخاطفين هددوا بقتله في غضون يومين ان لم تنسحب القوات الأميركية من مدينة النجف.
الاتحاد الدولي للصحفين ذكر ان اختطاف الصحفيين وقتلهم يبين الحاجة إلى عمل دولي مكثف من أجل حماية الكوادر الصحفية في العراق وفي اماكن أخرى من العالم.




وجه رئيس الوزراء أياد علاوي اليوم دعوة اخيرة إلى جيش المهدي في النجف لالقاء السلاح واخلاء الصحن الحيدري.
في مؤتمر صحفي عقده علاوي اليوم دعا السيد مقتدى الصدر إلى القبول بمطالب الحكومة من خلال شخصه هو نفسه وليس عن طريق مساعدين أو ناطقين بلسانه.
كان مسؤولون في الحكومة قد حذروا جيش المهدي من احتمال شن هجوم في النجف خلال هذه الساعات ولم يحدد علاوي أي موعد لهذا الهجوم غير انه قال " نحتاج إلى التوصل إلى حل قريبا ".

اكد علاوي أيضا موقف الحكومة العراقية بانها لن تتفاوض مع الميليشيات المسلحة. غير انه أضاف ان الباب مفتوح امام حل ينهي حالة العنف وان الوفد الذي غادر إلى النجف يوم الثلاثاء الماضي يمكنه العودة إلى هناك.
وتلخصت مطالب رئيس الوزراء أياد علاوي بالنقاط التالية وهي ان يوافق الصدر على الاتفاق شخصيا وان يغادر جيش المهدي مرقد الامام علي عليه السلام وان يلقي سلاحه إذا ما اراد تجنب هجوم من جانب الحكومة.
من جانبه قال وزير الدفاع حازم الشعلان إن الحكومة عملت على مدى الايام الثلاثة الماضية على اخراج المقاتلين الذين وفدوا إلى النجف من مدن أخرى مضيفا ان العملية العسكرية المرتقبة ستكون سريعة وستوفر الحماية للروضة الحيدرية ولحياة من داخلها سواء أكانوا من اتباع الصدر ام من المتطوعين القادمين من مناطق أخرى.


يذكر ان السيد مقتدى الصدر رفض اليوم الخميس على لسان أحد مساعديه الانذار النهائي الذي وجهته اليه الحكومة العراقية للخروج من الصحن الحيدري أو مواجهة هجوم من القوات العراقية.


من جانب آخر ذكرت الانباء ان مركزا للشرطة في مدينة النجف تعرض إلى هجوم بمدافع الهاون مما ادى إلى مقتل خمسة رجال شرطة في الاقل واصابة أربعة وعشرين بجروح حسب مصدر في وزارة الداخلية.

في النجف لوحظ رجال جيش المهدي اليوم وهم يتخذون مواقع لهم في دروب المدينة القديمة الضيقة وخارج الصحن الحيدري.
لوحظ أيضا ان سكان النجف لم يغادروا منازلهم خوفا من الاشتباكات.



دعا عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية اليوم إلى وضع حد للعمليات العسكرية في مدينة النجف الاشرف مؤكدا على ضرورة حماية المدنيين من العنف.
الناطق بلسان الجامعة العربية حسام زكي قال في بيان ارسل إلى وكالات الأنباء إن الامين العام للجامعة العربية تلقى اخبار تجدد الاشتباكات في النجف بعدم ارتياح.



رحب الاتحاد الاوربي باختيار اعضاء المجلس الوطني العراقي معتبرا اياه خطوة مهمة في الطريق نحو تنظيم الانتخابات في اوائل العام المقبل.
وزير خارجية هولندا بين بوت اصدر بيانا باسم الدول الاعضاء الخمسة والعشرين اكد فيه التزام الاعضاء بدعم اعمار العراق على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
بوت حث اعضاء المجلس الوطني العراقي على العمل بطريقة بناءة بالتعاون مع الحكومة المؤقتة بهدف تنظيم الانتخابات.



اطلق مسلحون قذائف هاون وسط بغداد اليوم غير ان وزارة الداخلية التي اعلنت ذلك ذكرت ان هذه الهجمات لم تؤد إلى وقوع خسائر أو اضرار.
الكولونيل عدنان عبد الرحمن من الوزارة قال إن القذائف انفجرت في مناطق
غير مأهولة غير انها هزت المدينة واطلقت سحابة داكنة من الدخان.

قال ناطق باسم جيش المهدي إن قتالا دار بين القوات الأميركية وعناصر من جيش المهدي في مدينة الصدر ادى إلى سقوط خمسين قتيلا بينهم مدنيون. وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت ان اسم الناطق هو نعيم الكعبي مشيرة إلى ان الدبابات الأميركية تحركت داخل شوارع مدينة الصدر اليوم الخميس بينما وهت المروحيات نيرانها إلى عناصر جيش المهدي.
هذا ولم يعلق الجيش الأميركي على هذه العمليات في الحال.



دعا عدد من كبار مساعدي السيد مقتدى الصدر خاطفي الصحفي الغربي إلى اطلاق سراحه في الحال، وكان الخاطفون قد هددوا بقتل الصحفي ميكا غارن الذي اختطفوه في الناصرية إن لم تنسحب القوات الأميركية من مدينة النجف الاشرف.
فضائية الجزيرة ذكرت الخميس ان جماعة مسلحة تدعو نفسها لواء الشهداء هي التي اختطفت غارن ومترجمه امير دوحي في الثالث عشر من آب وحددت موعدا اقصاه ثمان واربعين ساعة لتنفيذ مطالبها. الشيخ اوس الخفاجي من كبار مساعدي الصدر قال إن تيار الصدر ضد عمليات الخطف لا سيما الصحفي الذي كان يقدم للناصرية خدمة جليلة. ثم دعا الخفاجي إلى اطلاق سراح غارن قائلا ان هذه الجهود مستمرة منذ خطفه. أما الشيخ اسعد البصري من البصرة فأدان خطف غارن وقال إن جهودا تجري للتوسط لاطلاق سراحه.

على صلة

XS
SM
MD
LG