روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة للانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير لنبيل الحيدري من بغداد عن اعمال المؤتمر الوطني العراقي الذي اختتم اعماله ليل الاربعاء:
(2:00)
وفي بغداد عقد يوم الخميس وزير الدولة قاسم داود مؤتمرا صحفيا اعلن فيه ان الحكومة استنفدت كل الوسائل السلمية لاقناع الصدر وانها عازمة على فرض حل عسكري .وتوعد باخلاء الصحن الحيدري لكنه أحجم عن قول ما اذا كانت الحكومة ستقتحمه.
وفي النجف ابلغ علي الياسري احد المتحدثين باسم السيد مقتدى الصدر وكالة رويترز ان الصدر ومقاتليه مستعدون لالقاء اسلحتهم والمغادرة من أجل صالح العراق.
وفيما ابلغ الشيخ حسن الزرقاني المتحدث باسم الصدر بي بي سي ان الصدر وافق على مبادرة المؤتمر الوطني لإنهاء الأزمة في النجف، ذكرت مراسلة بي بي سي من النجف انه لا توجد أية دلائل على وقف إطلاق النار في المدينة.
في غضون ذلك نفى وزير الداخلية العراقي صحة التقارير التي قالت رفض قائد الشرطة في النجف إرسال قوات لاقتحام صحن مرقد الامام علي، وقال ان القائد تعهد بتنفيذ جميع تعليماته وتعليمات الحكومة العراقية ومن بينها اقتحام الأماكن المقدسة.
وكان وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان أمهل عناصر جيش المهدي في النجف "ساعات للاستسلام وإلقاء السلاح"، وأضاف "إننا بصدد الاستعدادات العسكرية الأخيرة والساعات المقبلة ستكون حاسمة، سنلقنهم درسا لن ينسوه"وقال إن "جيش المهدي يجب أن يحل، ومقتدى الصدر يجب أن يؤتى به إلى رئيس الوزراء إياد علاوي وهو الذي سيقرر مصيره".
على صعيد متصل بازمة النجف شككت الإدارة الأميركية في الأنباء التي تحدثت عن قبول مقتدى الصدر خطة للسلام لإنهاء القتال الضاري في النجف. وقالت مستشارة الأمن القومي الأميركي كوندوليزا رايس في مقابلة مع تلفزيون فوكس نيوز الاميركية "إننا لا نستطيع أن نثق بالصدر"، مشيرة إلى تجارب سابقة له "قال فيها أو تظاهر أنه سيقبل الهدنة عدة مرات لكنه أدار ظهره لها".
وأكدت رايس إن المهم هو أن تدير الحكومة العراقية شؤون البلاد وبالتالي يستطيعون فهم التهديد الذي يمثله الصدر الذي لا يمكن السماح لأتباعه المسلحين بإدارة الشوارع واحتلال الأماكن المقدسة.
في غضون ذلك نسب تقرير لرويترز الى ضابط امريكي ان جنودا تدعمهم دبابات ومركبات برادلي القتالية تقدموا نحو خمسة وعشرين كيلومترا داخل مدينة الصدر التي يقطنها نحو مليونين اغلبهم من الشيعة حيث واجهوا مقاومة متقطعة.
وقال الضابط ان الجنود قتلوا "ما يزيد قليلا" عن خمسين عراقيا من العناصر المسلحة اثناء اطلاقهم النار على القوات الزاحفة.
الى ذلك أمهلت مليشيات مسلحة القوات الأمريكية ثمانية وأربعين ساعة للانسحاب من النجف أو اللجوء لتصفية الصحفي الفرنسي المختطف في العراق.
على صعيد آخر نقل المصدر عن متحدث عسكري بولندي إن جنديين بولنديين قتلا وأصيب خمسة نتيجة حادث مرور في الحلة بعد أن تعرضت دوريتهم لاطلاق النار قرب قاعدتهم في الحلة.
فاصــــل
نسب تقرير لوكالة انباء فرانس من الكوت الى امر سجن المدينة سعدي هويدي ان قوات الحرس الوطني بالتعاون مع الشرطة بدأت حملة لإعادة اعتقال حوالي مئتين وثلاثين سجينا، بينهم اجانب كان مقاتلون من جيش المهدي الافراج. واوضح المصدر ان العراقيين متهمون بجرائم قتل ونهب وسلب وخطف. اما الايرانيون فمتهمون بدخول العراق بصورة غير شرعية.
فاصـل
في مدينة الموصل تعرض عدد من محلات بيع الخمور الى هجمات في ساعة مبكرة من صباح الخميس، التفاصيل من احمد سعيد:
(1:18)
وفي كركوك قتل سائق شاحنة من اربيل على طريق كركوك تكريت التفاصل من سوران الداوودي:
(0:59)
فاصـل
اعلن الجيش الامريكي ان سجينين قتلا وجرح خمسة يوم الاربعاء عندما نشب شجار بين مئات المعتقلين في سجن ابو غريب. ولم يوضح بيان اصدرته القيادة المركزية الامريكية كيف قتل السجينان لكنه قال ان القوات الامريكية استخدمت "قوة مميتة" لاخماد الاضطرابات التي وقعت في ساعة مبكرة من صباح يوم الاربعاء.
واوضح بيان القيادة المركزية الاميركية ان الاقتتال بين المعتقلين اندلع في حوالي الساعة السادسة الا ربعا صباحا...عندما لاحظ الحراس مجموعة كبيرة من المعتقلين تهاجم معتقلا اخر باستخدام الاحجار واعمدة الخيام.
واضاف البيان "حاول الحراس التدخل بتحذيرات شفوية لكن الموقف استمر في التصاعد وتضخم عدد المعتقلين المشاركين الى اكثر من مئتين وتم استخدام اعيرة غير مميتة لتفريق الحشد. وعندما فشل ذلك في السيطرة على الوضع وتبين أن حياة أحد المعتقلين في خطر سمح باستخدام قوة مميتة واخضع الموقف للسيطرة" حسب تعبير البيان.
فاصـــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري:
بدأت الحكومة الاردنية تحركا احترازيا لمواجهة القضاء الاميركي في الشكوى التي رفعها الجلبي عليها، مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في رسالة حازم مبيضين من عمان:
(2:13)
ومن عمان الى دمشق حيث طالب النائب الاميركي توم لانتوس سوريا بمزيد من التعديل في سياستها لكي يحصل تغيير في السياسة الاميركية ازاءها، التفاصيل من جنبلاط شكاي في دمشق:
(1:58)
فاصـل
ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية يوم الخميس ان رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير تخلى عن فكرة توجيه دعوة الى رئيس الحكومة العراقية اياد علاوي لزيارة بريطانيا والسماح له بالقاء كلمة في المؤتمر السنوي لحزبه الذي من المقرر ان يعقد الاسبوع المقبل.
وعزت الصحيفة البريطانية سبب تخلي بلير عن الفكرة هو خشيته من ان تؤدي الخطوة الى انقسام في صفوف الحزب.
وذكرت الصحيفة إن روبن كوك وزير الخارجية البريطاني السابق كان من بين كبار اعضاء حزب العمال الذين دعوا الى عدم توجيه الدعوة إلى علاوي تجنبا لنكأ جرح الخلافات القائمة بالفعل حول الحرب على العراق.

واوضحت الغارديان ان وزراء في الحكومة مواليين لبلير دافعوا بشكل غير علني عن فكرة دعوة علاوي على أساس أن مسألة الاصلاح والتحول الديمقراطي في عراق ما بعد صدام دائما ما يتم إغفالها في ظل المشاعر المعادية للحرب في بريطانيا. وزادت الصحيفة ان اختيار علاوي رئيسا للحكومة العراقية المؤقتة اثار الكثير من الجدل حتى بين صفوف عدد من الموالين لطوني بلير.
فاصــــل
أكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره الأذربيجاني ايلمار محمد ياروف في موسكو مساء الاربعاء ضرورة إشراك جميع القوى السياسية في العراق في عملية تشكيل أجهزة السلطة الوطنية.
ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قلقه على تطور الأحداث في العراق، موضحا ان تشكيل أجهزة السلطة الوطنية على أساس مشاركة جميع القوى السياسية العراقية بما فيها تلك المعارضة للحكومة هو أحد البنود الرئيسية في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1546.
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG