روابط للدخول

مستجدات الأوضاع في العراق


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم في ملفنا الإخباري اليومي الذي نتناول فيه آخر مستجدات الأوضاع في العراق ، حسبما وردت في تقارير مراسلينا وفي تقارير وكالات الأنباء.

ولكن قبل الانتقال إلى تفاصيل الملف أدعوكم مستمعينا الكرام، إلى الاستماع إلى نشرة بأهم الأنباء.


سيداتي وسادتي ،لم يتمكن أعضاء وفد المؤتمر الوطني العراقي الثمانية الذين وصلوا الثلاثاء من بغداد إلى النجف الأشرف من لقاء الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في ضريح الإمام علي بسبب المعارك الدائرة بين ميليشيا جيش المهدي والقوات الأميركية.
وأفاد الصحافيون بأن الوفد انتظر ثلاث ساعات ولم يتمكن من الاجتماع بمقتدى الصدر.
وأعلن أحد مساعدي الزعيم الشيعي المتشدد أن الصدر لم يتمكن من المجيء إلى الصحن العلوي للقاء الوفد لكون الطريق إلى الضريح خطرة بسبب استمرار العدوان الأميركي (بحسب تعبيره) ، مشيرا هكذا إلى أن الصدر ليس موجودا في الصحن العلوي.
وكان المؤتمر الوطني قرر الاثنين إرسال وفد إلى المدينة للقاء مقتدى الصدر من أجل إقناعه بسحب عناصر جيش المهدي من الصحن الحيدري وتحويله إلى حزب سياسي.
الوفد المؤلف من ثمانية أشخاص وصل عند الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي على متن مروحية من طراز "شينوك" في وقت كانت لا تزال تدور فيه معارك حول ضريح الإمام علي في البلدة القديمة من مدينة النجف الأشرف بين الميليشيات الشيعية والجنود الأميركيين الذين يقدمون الدعم لقوات الأمن العراقية.
وأفاد مراسل وكالة فرانس بريس بأن رصاص القناصة الأميركيين وصل الثلاثاء وللمرة الأولى إلى مداخل الضريح.

--------------فاصل-----------

وحول الأوضاع الأمنية في البلاد ، نستمع أولا إلى التقرير التالي من مراسلنا في بغداد (ليث أحمد) يتناول فيه تجدد الاشتباكات بمدينة الصدر.
(ليث)

---------------فاصل-------------

كما وافانا مراسلنا في بغداد (حيدر رشيد) بتفاصيل الانفجار الذي وقع ظهر اليوم قرب مكان انعقاد المؤتمر الوطني العراقي في العاصمة العراقية.
(حيدر)

ومن داخل قصر المؤتمرات ببغداد ، اتصلت بنا مراسلتنا (جمانة العبيدي) بالزميلة (فريال حسين) التي أجرت معها الحوار التالي حول سير أعمال المؤتمر:
(جمانة)

--------------فاصل---------------

وننتقل بكم الآن ، مستمعينا الكرام ، إلى البصرة حيث وافانا مراسلنا هناك (فائق الخالدي) بآخر التطورات الأمنية هناك.
(البصرة)

-----------------فاصل------------

وأخيرا نتوجه معكم إلى الموصل لنستمع إلى التقرير الأمني الذي وافانا به مراسلنا هناك (أحمد سعيد).
(الموصل)

------------------فاصل-------------

من جهته صرح وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفلد) الليلة الفائتة بأن هجوما أميركيا على العتبات المقدسة في النجف لطرد أفراد ميليشيا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر غير مرجح ، وتابع في حديث لمحطة التلفزيون الأميركية (سي بي اس) أن من غير المرجح أن تكون القوات الأميركية هي التي تهتم بالعتبات المقدسة. وأضاف (إنه ليس أمر يمكننا القيام به . أعتقد أن القوات العراقية هي التي يجب إن تكلف هذه المهمة لأنها ترتدي أهمية كبرى للدين الإسلامي.

غير أن وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان أمهل اليوم المقاتلين الشيعة في مدينة النجف ساعات للاستسلام قائلا إن القوات تستعد لهجوم كبير.
وقال الشعلان في المدينة الجنوبية بعد لقاء مسؤولين محليين إن المقاتلين أمامهم فرصة وان عليهم أن يسلموا أنفسهم وسلاحهم خلال الساعات القليلة القادمة.
وأضاف:
Audio – NC081836 - Shaalan
وتفيد التقارير بأن جنودا عراقيين وأفرادا من مشاة البحرية الأمريكية ينتشرون حول المزارات المقدسة التي يتحصن فيها رجال ميليشيا جيش المهدي الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر ، وتابع موضحا:

Audio – NC-081837 – Shaalan


ونقلت تقارير لاحقة عن مسؤولين بالقطاع الطبي في النجف تأكيدهم بأن قتالا عنيفا اندلع بين المقاتلين الشيعة العراقيين والقوات الأمريكية في مدينة النجف صباح اليوم الأربعاء مما أوقع عددا كبيرا من القتلى والجرحى. وصرح فلاح المهنّا مدير المستشفى الرئيسي بالنجف بأن 29 قتيلا وجريحا نقلوا للمستشفى.
-----------------فاصل------------
سيداتي وسادتي ، محطتنا الأخيرة ضمن ملف العراق اليوم في عمان ، حيث قررت هيئة الدفاع عن صدام حسين عقد مؤتمر الشهر القادم لمناقشة إستراتيجية الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع. التفاصيل في التقرير التالي من مراسلنا في العاصمة الأردنية (حازم مبيضين):
(عمان)

-----------------فاصل------------

على صلة

XS
SM
MD
LG