روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة الانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتصريح للعقيد عدنان عبد الرحمن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية الذي اعلن فيه إن الانفجار الذي وقع في منطقة قريبة من شرطة باب المعظم يوم الثلاثاء نجم عن سيارة ملغومة. ونسب وكالة رويترز الى مصادر في المستشفيات إن سبعة على الاقل من بينهم طفلان قتلوا وجرح اثنان واربعون نتيجة سقوط قذيفة على منطقة مزدحمة في قلب العاصمة العراقية.
الى ذلك اعلنت وزارة الصحة العراقية يوم الثلاثاء أن ثمانية عشر شخصا قتلوا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية اربعة عشر منهم في بغداد واثنان في الفلوجه واثنان في بعقوبة، وأصيب مئة وستة وسبعون بجروح معظمهم في بغداد.
واضافت الوزراة ان اغلب القتلى في بغداد من مدينة الصدر حيث تدور مواجهات بين أنصار جيش المهدي الشيعية والقوات الامريكية.
في الموصل كشفت الشرطة العراقية مخبأ يضم كمية كبيرة من السلاح والعتاد والقاذفات الصاروخية: التفاصيل من احمد سعيد:
(تقرير)
الى ذلك ذكر ان قوات الشرطة العراقية اشتبكت مع مجموعات مسلحة كانت استولت على تسع شاحنات الاردنية محملة بالدجاج لحساب احد التجار العراقيين واستطاعت الشرطة استعادة سبع من هذه الشاحنات، مزيد من التفاصيل من حازم مبيضين في عمان:
(تقرير)

مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر وملف العراق الاخباري
تهيمن المواجهات الدامية في مدينة النجف على اعمال المؤتمر الوطني العراقي، في الوقت الذي قرر المؤتمرون ارسال لجنة وساطة الى المدينة لإقناع السيد مقتدى الصدر بنزع أسلحة مقاتليه.
وذكرت تقارير ان وفد الوساطة سيحمل معه ثلاثة شروط للتفاوض مع الصدر مقابل وقف ملاحقة عناصر جيش المهدي هي: انسحاب الجيش من صحن مرقد الامام علي وتحويل الجيش الى حزب سياسي، والتخلي عن السلاح.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان دعا الى دور وساطة لإنهاء العنف المستمر في النجف إذا وافقت جميع الأطراف المعنية. واوضح فريد إيكهارت المتحدث باسم أنان إن إعلان الامين العام جاء بعد اتصالات أجراها مع وزيري الخارجية الأميركي كولن باول والإيراني كمال خرازي ومبعوثه الجديد إلى العراق أشرف جهانغير قاضي. كما طالبت السعودية المنظمة الدولية بالتدخل لوقف المواجهات العنيفة في النجف. في غضون أعلن ناطق باسم المرجع الشيعي السيد علي السيستاني في لندن أنه يعتزم العودة إلى النجف بأسرع وقت ممكن, لكنه ربط عودته بقرار من الأطباء. وقال إنه قلق جدا لأعمال العنف التي تشهدها النجف.
الزميلة فريال حسين تحدثت هاتفيا من براغ الى مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي وطلبت منها ان تضعنا في اجواء المؤتمر وما اذا كان وفد الوساطة برئاسة السيد حسين الصدر قد توجه الى النجف فالى التفاصيل:
(مقابلة فريال مع جمانه)
ونبقى في موضوع النجف، اذ ذكر تقرير لرويترز ان تهديدات ربما ترجأ سفر وفد يضم قيادات سياسية ودينية عراقية الى مدينة النجف يوم الثلاثاء في محاولة لاقناع السيد مقتدى الصدر بانهاء المواجهات الدامية بين انصاره وقوات الشرطة العراقية والحرس الوطني التي تدعهما القوات الاميركية .
ونسب التقرير الى فوزي حمزة السياسي المستقل رئيس الوفد اصراره على زيارة المدينة، لكنه رفض ذكر وقت محدد لاسباب أمنية، لكنه اضاف ان الوفد تلقى تقارير تشير الى انه ستكون هناك ثمة كمائن على الطريق الى النجف تستهدف الوفد.
فاصـل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
ونسبت تقرير لرويترز من النجف الى شهود ان الشرطة العراقية أفرجت عن مراسل فضائية العربية في النجف احمد الصالح.واكد عبد الستار العزان رئيس تحرير فضائية العربية ان المراسل سيواصل تغطية الأحداث في النجف.
ونسبت رويترز الى ملازم في شرطة النجف انه هدد الصحفيين بوضع قناصة فوق سطح الفندق الذي يقيمون فيه لاطلاق النار على أي صحفي يحاول مغادرة الفندق .
وكان قائد شرطة النجف طلب من وسائل الاعلام المحلية والاجنبية يوم الاحد الماضي ترك المدينة لكن مسؤولين عراقيين نفوا أن تكون هناك حملة لمنع التغطية الاعلامية للمواجهات في النجف.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية توم كاسي انه لم يطلع على تقارير تفيد بتهديد صحفيين في النجف ولكنه اضاف انه يتحرى الأمر، حسب تعبيره.
وعلى صعيد ملف المختطفين أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد أنها بصدد متابعة مصير الصحفي الفرنسي المفقود ميكا غارن الذي يحمل جواز سفر اميركيا، في حين كانت فضائية الجزيرة القطرية اعلنت ان الصحفي اختطف ومترجمه العراقي في الناصرية.
وكان غارن يصور فيلماً وثائقياً حول تأثير الحرب الدائرة وتعريضها المناطق الأثرية في العراق الى الخطر.
وكانت منظمة "صحفيون بلا حدود" أشارت إلى أن مترجما عراقيا يرافق الصحفي اختطف أيضاً.
ونسب تقرير لاسوشيتدبرس الى شهود عيان إلى أن مسلحين اختطفوا الصحفي ومترجمه يوم الجمعة الماضي في إحدى الأسواق المزدحمة في الناصرية.
فاصــل
في انقره جدد الرئيس العراقي غازي الياور موقف العراق الرافض للتدخل في شؤونه وحرصه على عدم التدخل في شؤون دول الجوار، مشددا على ان العراق لن يسمح بالحاق الضرر بجيرانه وخاصة تركيا: مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم استطلع رأي الكاتب الصحفي شهاب القره لوسي رئيس تحرير مجلة الانفال في اهمية الزيارة في الظرف الحالي واهم الملفات التي تم بحقها فقال:
(تقرير)
فاصـل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اتهمت جبهة فارابوندو مارتي للتحرير الوطني وهي المعارضة الرئيسية في سلفادور الحكومة بدعم حرب غير عادلة في العراق وحذرت الحكومة من انها ستكون مسؤولة اذا وجه المتشددون الاسلاميون ضربة للسفادور.
ومن المقرر أن تنضم مفرزة جديدة مكونة من ثلثمئة وثمانين جنديا سلفادوريا إلى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق هذا الاسبوع. وفي أحدث تحذير في سلسلة التهديدات ضد السلفادور امهلت جماعة عرفت نفسها بكتائب محمد عطا قاعدة الجهاد حكومة السلفادور عشرين يوما للانسحاب من العراق.
واكد البيان الذي نشرته الجماعة على موقع اسلامي في شبكة الانترنت ان مهملة العشرين يوما هي الاخيرة ولن يكون بعدها أي اعلان أو بيان بل سيكون بعدها الدم باذن الله، حسب تعبير الجماعة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لا زلتم مع ملف العراق من اذاعة العراق الحر في براغ:
رحبت أستراليا، أقرب حلفاء الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق بقرار الرئيس الأمريكي جورج بوش، سحب سبعين الف من القوات الأمريكية المنتشرة حول العالم.
واشاد وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل الثلاثاء بالقرار ووصفه بانه بادرة تطور إيجابي على الصعيد الأمني الإقليمي والعالمي. كما رحبت وزارة الخارجية اليابانية بالقرار، واعتبرته يتلائم بصورة أفضل مع الظروف الأمنية دولياً ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار.
وقالت كوريا الجنوبية بان الخطوة الأمريكية لم تفاجأها إذ أن الولايات المتحدة كانت كشفت في وقت سابق عن نيتها تقليص عدد قواتها في كوريا الجنوبية.
واعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبية بان كي مون، أمام حشد من الصحفيين إن واشنطن أعلمتها بالخطوة مسبقاً، معربا عن الاعتقاد بان التغييرات الكبيرة لن تشمل كوريا.
وكانت وكالة اسوشيتدبرس نسبت الى مسؤول في وكالة الدفاع اليابانية، لم تكشف اسمه، غن القرار لن يحدث تغييراً جوهرياً في القوات الأمريكية المرابطة في اليابان.
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG