روابط للدخول

يواصل أكثر من ألف مشارك يمثلون الاتجاهات السياسية و الدينية المختلفة في العراق، مناقشاتهم في المؤتمر الوطني العراقي، مقتل 19 عراقيا و جرح 101 في مختلف حوادث العنف في العراق على مدى ما يزيد على 24 ساعة


ميسون أبو الحب

يواصل أكثر من ألف مشارك يمثلون الاتجاهات السياسية والدينية المختلفة في العراق مناقشاتهم في المؤتمر الوطني العراقي وقد اتفقوا اليوم على إرسال وفد إلى النجف الاشرف في محاولة لحث السيد مقتدى الصدر على وضع حد للمواجهات.
في النجف قال الناطق بلسان السيد الصدر الشيخ احمد الشيباني إن الصدر على استعداد للتحدث إلى وفد المؤتمر الوطني. في الوقت نفسه دعا الشيباني رؤساء العشائر في مختلف انحاء العراق إلى التوجه إلى النجف لتشكيل جدار حماية بشرية لجيش المهدي ومرقد الامام علي.
حسين الصدر عميد اسرة الصدر واحد المشاركين في المؤتمر الوطني العراقي اقترح فكرة إرسال الوفد إلى النجف وايده فيها اغلب الحاضرين برفع الايادي. فرانس بريس نقلت عن فاضل الخراساني أحد مساعدي السيد حسين الصدر ان وفدا من خمسين شخصا يستعد للتوجه إلى النجف بهدف اقناع السيد مقتدى الصدر بمغادرة الصحن الحيدري بينما كان المؤتمر ينوي في البداية إرسال وفد لاقناع السيد مقتدى الصدر بسحب مقاتليه من النجف وتحويل جيش المهدي إلى منظمة سياسية.




في سياق متصل بالنجف دعت فرنسا على لسان ناطقة باسم وزارة الخارجية هي ماري ماس دوبوي، دعت القوات الاميركية والعراقية وجيش المهدي إلى وقف القتال واحترام قدسية مدينة النجف الاشرف. بينما اعلنت الفاتيكان استعدادها للتوسط لحل الازمة في النجف لو طلب اليها ذلك حسب قول الكاردينال انجيلو سودانوا وهو وزير في الفاتيكان.
إيران دعت اليوم الامم المتحدة إلى التدخل لوقف القتال في مدينة النجف الاشرف وذكرت وكالة الأنباء الايرانية ان وزير الخارجية كمال خرازي قدم طلبا بهذا الخصوص في مكالمة هاتفية مع كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة.
إيران قالت أيضا إنها تحمل الحكومة العراقية المؤقتة المسؤولية عن مصير أحد دبلوماسييها المختطف في العراق منذ الاسبوع الماضي بينما كان في طريقه من بغداد إلى كربلاء.
يذكر ان جماعة تطلق على نفسها الجيش الإسلامي في العراق اعلنت مسؤوليتها عن اختطاف جهاني وهددت بمعاقبته الا اذا اطلقت إيران سراح خمسمائة عراقي تقول إنهم ما يزالون أسرى في إيران منذ الحرب العراقية الايرانية.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي قال اليوم إن طهران تشك بهذه الجماعة مؤكدا ان موضوع أسرى الحرب قد اغلق مع العراق في وقت سابق.

ذكرت اسوشيتيد بريس نقلا عن شهود عيان أن دبابات اميركية تحركت اليوم داخل الجزء القديم من النجف الاشرف حيث يقع مرقد الامام علي عليه السلام والصحن الحيدري الذي يحتمي داخله اتباع جيش المهدي.
شهدت النجف حالة من الهدوء صباح الاثنين ثم وقعت سلسلة من الانفجارات في فترة الظهيرة في منطقة مقبرة وادي السلام.
الوكالة نقلت عن مدير شرطة النجف غالب الجزائري قوله إننا نواصل عملياتنا وقد تم الاستيلاء على عدد من المواقع داخل الجزء القديم من المدينة من جهة الجنوب خلال الليل وفترة الصباح.





من جانب آخر نقلت فرانس بريس عن مدير الدفاع المدني في العمارة سعدون المحمداوي قوله ان النيران ما تزال مشتعلة في بئر للنفط قرب المدينة بعد ان اصابها متمردون بقذيفة ذاتية الدفع يوم أمس. المحمداوي قال إن من الصعب اطفاء الحريق الا باستخدام الطائرات. وكان ناطق باسم شركة نفط الجنوب قد قال يوم السبت إنه تم اغلاق أحد الانابيب الرئيسية في الجنوب لدواعي امنية مما أدى إلى التأثير على سوق النفط العالمية حيث وصل سعر البرميل الواحد إلى 44.11 دولار في لندن اليوم الاثنين.






وزارة الصحة العراقية قالت على لسان مسؤول فيها هو سعد العاملي إن تسعة عشر عراقيا قتلوا وجرح 101 في مختلف حوادث العنف في العراق على مدى ما يزيد على اربع وعشرين ساعة.
في بعقوبة قالت الشرطة المحلية إن ثلاثة من عناصر الحرس الوطني اصيبوا اليوم عند اصطدام دوريتهم بعبوة ناسفة في مدخل المدينة.
كما قتل مدنيان وجرح أربعة آخرون بعد سقوط قذيفة هاون على منزلهم في بعقوبة أيضا. هذا ولم يعرف من اطلق قذيفة الهاون.
وفي الفلوجة قتل عراقي وجرح سبعة عشر آخرون بعد ان وجهت دبابات اميركية قذائفها إلى حيين في جنوب المدينة حسب قول أحد الاطباء.
في مدينة الصدر في بغداد وقعت اشتباكات عنيفة اليوم ودمر مسلحون دبابة اميركية بقذيفة ذاتية الدفع، حسب قول شهودعيان. القوات الأميركية طوقت مدينة الصدر في وقت مبكر من اليوم بعد يومين من الاشتباكات.

في الموصل قتل رجلا شرطة وجرح اثنان على يد رجال مسلحين في شارع الزهور حسب مصادر في الشرطة.




وصل رئيس جمهورية العراق غازي عجيل الياور إلى تركيا اليوم في زيارة تستمر يومين وتهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والامنية بين البلدين.
يرافق الياور في هذه الزيارة وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزيران آخران. الياور عقد مؤتمرا صحفيا في أنقرة بمشاركة الرئيس التركي احمد نجدت سيزار الذي قال إنه طلب من الرئيس العراقي منع مقاتلي حزب العمال الكردي التركي من استخدام جبال شمال العراق قاعدة لهجماتهم في جنوب شرقي تركيا. الياور قال حسب وكالة اسوشيتيد بريس إن العراق لن يتسامح ولن يسمح لاي مجموعة أو أي تشكيل بتهديد امن الدول المجاورة. اسوشيتيد بريس نقلت عن الياور قوله أيضا إن علاقات الجوار الطيبة لا تعني التدخل في شؤون الاخرين الداخلية.





اعتقلت قوات الأمن العراقية العاملة مع القوات البولونية اليوم ثمانية اشخاص يشك في تخطيطهم لهجمات على قوات التحالف حسب قول ناطق عسكري. وقعت عملية الاعتقال دون اطلاق نار خلال بحث عن ذخائر غير شرعية قرب مدينة كربلاء.
الشرطة العراقية احتجزت المشتبه بهم وشرعت في التحقيق معهم وقال الميجور كرزيستوف بلازوك من القوات البولونية إنه لم يتم التأكد من جنسيات هؤلاء الاشخاص المعتقلين في الحال.






عقد المؤتمر الوطني العراقي جلساته لليوم الثاني على التوالي وقد سادت النقاشات أزمة النجف والمواجهة بين القوات العراقية والاميركية من جهة وقوات جيش المهدي في المدينة المقدسة.
من المفترض بالمؤتمر ان ينتهي إلى اختيار اعضاء جمعية وطنية ستكون مهمتها الاشراف على عمل الحكومة واقرار الميزانية حتى تنظيم الانتخابات في بداية العام المقبل. السيد عدنان الباججي العضو السابق في مجلس الحكم الانتقالي قال لاذاعة اوربا الحرة:

081639 الباججي:

المجلس الوطني هو هيئة من شأنها الاشراف على عمل الحكومة وضمان سيرها الصحيح. وتلك ليست بالفكرة السيئة كي تأخذ الحكومة في عين الاعتبار آراء الهيئة التي سيكون فيها التمثيل جيدا رغم ان اعضاءها لن يكونوا منتخبين. هذا الأمر اقل اهمية في رأيي من الانتخابات ولكن للاسف يبدو ان الجميع ينسون الانتخابات ويركزون على هذا المؤتمر ".






ذكرت فرانس بريس ان وفدا يضم خمسين شخصا يمثل المؤتمر الوطني العراقي وكان من المفترض ان يصل إلى النجف الاشرف اليوم لاقناع السيد مقتدى الصدر بوضع حد للمواجهات في المدينة، هذا الوفد أجل رحلته إلى النجف لمدة يوم واحد وذلك بسبب تأخر الوقت وحلول الظلام ولاسباب امنية حسب ما قال فوزي حمزة وهو أحد اعضاء هذا الوفد.
حمزة أضاف ان الوفد سيغادر إلى النجف في وقت مبكر من صباح يوم غد. وكانت النجف قد شهدت اليوم اندلاع قتال عنيف اليوم بين القوات الأميركية التي تدعمها الدبابات وعناصر جيش المهدي في المنطقة المحيطة بمرقد الامام علي عليه السلام وفي مقبرة وادي السلام.
وقد سمعت اصوات انفجارات في مختلف انحاء المدينة، حسب قول شهود عيان.
وكان المشاركون في المؤتمر الوطني العراقي الذي يعقد جلساته لليوم الثاني على التوالي قد اتفقوا اليوم على إرسال وفد يضم خمسين شخصا لحث السيد مقتدى الصدر على انهاء المواجهات في النجف الاشرف.
يذكر ان المئات من المتظاهرين تدفقوا على مدينة الامام علي عليه السلام في وقت مبكر من هذا اليوم للاحتجاج على استمرار اعمال العنف.

إيران دعت من جانبها الامم المتحدة إلى التدخل لوقف القتال في النجف بينما أعلن ناطق باسم الفاتكيان هو الكاردينال انجيلو سودانوا استعداد الفاتيكان للتوسط لحل الازمة.






ذكرت شركة تركية ان اثنين من سائقي شاحناتها اختطفا في العراق على يد اشخاص مجهولي الهوية هاجموا عددا من سواق الشاحنات الأتراك في العراق. بعض من نجا من هذا الهجوم قال إن السائقين وهما مصطفى كوكسال ودرموس كومديريلي اختطفا جنوب الموصل يوم السبت وكانا في طريقهما إلى تركيا، حسب ما نقلت فرانس بريس.





اختطف مراسل غربي هو ومترجمه في سوق مزدحمة في مدينة الناصرية على يد رجلين مسلحين حسب ما ذكرت مصادر للشرطة اليوم.
وقال شهود عيان ان الصحفي واسمه ماكا غارن والمترجم امير دوشي كانا يسيران في السوق عندما تقدم منهما رلان في ثياب مدنية يحملان أسلحة كلاشنكوف واقتادهما إلى مكان غير معلوم.
نائب محافظ الناصرية عدنان الشريفي قال ان الحادث وقع يوم الجمعة الماضي وان الصحفي غارن الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والفرنسية كان يعمل في تحقيق يتعلق بالمواقع الاثرية في الناصرية.





تعرضت دورية لجنود رومانيين في منطقة الناصرية إلى هجوم اليوم حسب ما اعلنت وزارة الدفاع في بوخارست. الناطق بلسان الوزارة قال إن الجنود ردوا على النار بالمثل مضيفا ان القوات الرومانية ستبقى في العراق وان معنويات الجنود عالية.
يذكر ان لرومانيا 730 جنديا في العراق.
من جانب آخر اعلنت الحكومة الهولندية انها ستبقي قواتها في العراق رغم تهديدات جماعة اسلامية بمهاجمة هولندا ان لم تسحب قواتها من العراق. جاء ذلك على لسان وزير خارجية هولندا بين بوت.
في سياق متصل منحت جماعة اسلامية السلفادور مدة عشرين يوما لسحب قواتها من العراق وهددت بتوجيه ضربة إلى البلاد والى قواتها العاملة في العراق.
يذكر أيضا ان ايطاليا ما تزال في حالة تأهب قصوى بعد ان هددت جماعة اسلامية مرتبطة بتنظيم القاعدة بشن حرب دموية في الاراضي الايطالية ان لم تسحب قواتها من العراق بحلول الخامس عشر من آب.

على صلة

XS
SM
MD
LG