روابط للدخول

3 قذائف هاون تستهدف المؤتمر الوطني العراقي وتسفر عن مقتل شخصين، رئيس الوزراء يدعو عناصر جيش المهدي الى القاء السلاح ومغادرة النجف بدون شروط، صحفيون عراقيون واجانب يغادرون النجف بأمر من الشرطة العراقية


فوزي عبد الأمير

اعلنت وزارة الداخلية العراقية ان ثلاث قذائف هاون سقطت في محطة لسيارات الاجرة والحافلات على مشارف المنطقة الخضراء، و على بعد بضع مئات من الامتار عن مكان انعقاد المؤتمر الوطني العراقي.
و قد اسفر القصف عن مقتل شخصين و اصابة سبعة عشر آخرين بجروح.
هذا و قد استأنف المؤتمر الوطني العراقي بعد ظهر اليوم الاحد اعماله بحضور الاعضاء الذين كانوا قد غادروا القاعة بعد افتتاح المؤتمر احتجاجا على استئناف العمليات العسكرية في النجف.
و اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، انه بعد انتهاء فترة الاستراحة، عاد المحتجون الغاضبون الى قاعة المؤتمر الذي استأنف اعماله، و القى عدد منهم كلمات تحدثوا فيها عما يجري في مدينة النجف، داعين الحكومة العراقية الى وقف العملية العسكرية واللجوء الى الحوار لحل الازمة.
وكان موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي في الحكومة العراقية الموقتة قد دعا الاعضاء الذين هددوا بالانسحاب من اعمال المؤتمر الوطني العراقي الى البقاء والتحاور بشأن هذه الازمة


دعا مستشار الامن القومي العراقي الدكتور موفق الربيعي، اعضاء المؤتمر الوطني العراقي الذين هددوا بالانسحاب من المؤتمر احتجاجا على المعارك الدائرة حاليا في مدينة النجف، دعاهم الى البقاء والتحاور بشأن هذه الازمة.
و قال الربيعي الذي خولته الحكومة العراقية اجراء مفاوضات مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر إن التهديد بالمغادرة ليس بالشيء الصحيح.
و تجدر الاشارة الى ان مجموعة كبيرة من المشاركين في المؤتمر الوطني العراقي قد انسحبت بعد وقت قصير على افتتاح اعمال المؤتمر اليوم، و ذلك بسبب تجدد المعارك في مدينة النجف.
و قام اكثر من مائة مشارك بترك مقاعدهم حالما انتهى ممثل الامين العام للامم المتحدة اشرف جهانكير غازي من القاء كلمته الافتتاحية وهم يعلنون ان طالما هناك غارات جوية وقصف فانه من غير الممكن انعقاد هذا المؤتمر.


في سياق متصل طالبت لجنة منبثقة عن المؤتمر الوطني الذي بدأ اليوم اعماله في بغداد، طالبت الحكومة العراقية بوقف كل الاعمال العسكرية في النجف وبقية المدن العراقية.
و طالبت اللجنة التي تم تشكيلها من عشرين عضوا من المشاركين في اعمال المؤتمر الوطني، طالبت في بيان صدر عنها اليوم، الحكومة العراقية بتحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الحكيمة عن طريق تلبية المطالب التي من شأنها وضع حد للمواجهات العسكرية الجارية الان في مدينة النجف
في المقابل

دعا رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي عناصر جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى القاء السلاح بدون شروط اذا ما رغبت في التوصل الى حل سلمي في النجف.
و قال علاوي في بيان تلاه ويزر الدولة لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف، اثر اجتماع وزاري، ان الحكومة ترد ايجابا على طلب المؤتمر الوطني التوصل الى حل سلمي في النجف.
لكن البيان اشار ايضا الى انه لتحقيق هذا الهدف يجب نزع سلاح عناصر جيش المهدي، بلا شروط مسبقة و كذلك اشترط البيان ان يغادر المسلحون الموالون للصدر مدينة النجف و مرقد الامام علي.

على صعيد ذي صلة
تواصلت اليوم المعارك في مدينة النجف حيث سمع دوي قذائف الدبابات و المدافع الاميركية من جهة مقبرة وادي السلام في المدينة، حيث يتحصن مقاتلو جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مراسلها في النجف، ان السيارات العسكرية الاميركية، قامت باطلاق النار في الهواء جنوب المدينة القديمة في محاولة لاجبار المدنيين على اخلاء المنطقة.
مراسل فرانس برس افاد ايضا انه سمع بعد ظهر اليوم، دوي انفجارات و كذلك تبادلا لاطلاق النيران آتيا من ناحية المدينة القديمة في النجف، التي تحاصرها القوات الاميركية والعراقية التي تسمح للمدنيين بالخروج من المنطقة وتمنع الدخول اليها.

في سياق متصل، دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الى استئناف المفاوضات التي تم تعليقها يوم امس من قبل الحكومة العراقية.
و قال المتحدث باسم الصدر الشيخ احمد الشيباني، إن الزعيم الشيعي طلب من مستشار الامن القومي موفق الربيعي العودة الى النجف من اجل استئناف المفاوضات.
و كانت الحكومة العراقية قد توقعت امس السبت ان تستأنف العمليات العسكرية اليوم الاحد بعد فشل المفاوضات مع جيش المهدي الذي يتزعمه مقتدى الصدر، الذي يتهم رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي بالتسبب في فشل تلك المفاوضات.

اكد مصدر في وزارة الصحة العراقية، ان شخصا واحدا قد قتل و أصيب سبعة عشر اخرين اثر سقوط قذائف هاون على منطقة علاوي الحلة، القريبة من شارع حيفا.
و قد أُفيد في وقت سابق ان دوي اشتباكات قد وقع في منطقة صدامية الكرخ في نهاية شارع حيفا، و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن جندي اميركي ان اشتباكات اندلعت بعد ظهر اليوم بين جنود اميركيين ومقاتلين في شارع حيفا، و هي من المناطق التي شملتها الحكومة العراقية بقرار حظر التجول بين الرابعة بعد الظهر والرابعة فجرا بسبب انعقاد المؤتمر الوطني العراقي.

في الوقت ذاته سقطت عدة قذائف هاون بالقرب من المبنى الذي تعقد فيه اعمال المؤتمر الوطني العراقي، داخل المنطقة الخضراء.
و بعد هذه الانفجارات بنحو ساعتين نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان ان انفجارا آخرا هز المنطقة القريبة من مكان انعقاد المؤتمر الوطني، دون ذكر المزيد من التفاصيل.



اعلنت القيادة الجنوبية لحلف شمال الاطلسي الناتو، ان اعضاء بعثة الحلف، المكلفة بتدريب الجيش العراقي الجديد، قد وصلوا الى العراق.
و جاء في بيان اصدره حلف شمال الاطلسي اليوم، ان البعثة كانت برئاسة الجنرال في سلاح الجو الهولندي كاريل هيلدرينك، و انها تضم تضم خمسين ضابطا من مختلف الدول الاعضاء في الناتو.
و تجدر الاشارة الى ان الحكومة العراقية طلبت من حلف شمال الاطلسي المساعدة في تدريب القوات المسلحة العراقية، و كذلك تقديم مساعدة فنية ومعدات الى الجيش العراقي.

اعلن الناطق باسم الفرقة المتعددة الجنسيات الخاضعة لقيادة بولندية الكولونيل ارتور دومانسكي ان ضابطا اوكرانيا قتل اليوم في انفجار لغم في محافظة واسط.
ونقلت وكالة الانباء البولندية عن الكولونيل دومانسكي ان الضابط قتل خلال قيامه بدورية في ضواحي مدينة الصويرة.


اكدت طهران اليوم انها لم تعد تحتجز اسرى حرب عراقيين وذلك ردا على مجموعة مسلحة تطلق على نفسها الجيش الاسلامي في العراق، التي هددت بمعاقبة الدبلوماسي الايراني فريدون جهاني، الذي اختطفة المجموعة الاسبوع الماضي في العراق في حال ان ايران تطلق سراح خمســمئة اسير عراقي محتجز لديها.
من جهته أكد القائم بالاعمال العراقي في طهران خليل سلمان ان البلدين يتابعان ملف الخطف، و اكد وجود لجان مشتركة بين العراق و ايران تعالج موضوع اسرى الحرب، مشيرا الى ان بعض العراقيات لا زلن يطالب بمعلومات عن اولادهن الذي اما ان يكونوا في عداد المفقودين او اسرى لدى ايران، حسب تعبير الدبلوماسي العراقي.

قتل سبعة اطفال وثماني نساء اليوم الاحد في انفجار قنبلة خلال عرض نظم بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال في ولاية اسام بشمال شرق الهند التي تشهد اضطرابات انفصالية.
و قال مسؤول في الشرطة الهندية ان الضحايا هم من الامهات وطلاب المدارس الذين تجمعوا للمشاركة في العرض الذي نظمته الولاية في الذكرى السابعة والخمسين لاستقلال الهند وانتهاء الاستعمار البريطاني.
و قد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان ولاية اسام الهندية تشهد عدة حركات تمرد لقبائل تطالب بالاستقلال او بحكم ذاتي اوسع. وقد اوقعت المواجهات في المدينة اكثر من عشرة الاف قتيل خلال السنوات العشرين الماضية.


اعرب رئيس الوزراء الهولندي يان بتر بالكيـــنيندي، عن صدمته لمقتل جندي هولندي في العراق لكنه وعد بان بلاده لن تركع امام الارهاب.
و قال رئيس الوزراء الهولندي في بيان رسمي، إن ما حدث ليس هجوما من الشعب العراقي بل من اشخاص يحاولون تخريب اعادة اعمار العراق.
و اضاف ان هولندا لن نركع امام الارهاب، و انها ستواصل جهودها من اجل اعادة الاعمار الى جانب دول اخرى لتامين مستقبل افضل للعراق و العراقيين.
و تجدر الاشارة الى ان عدد القوات الهولندية في العراق يصل الى نحو الف و ثلاثــمئة عسكري يعملون تحت قيادة بريطانية.

غادر الصحفيون العراقيون و الاجانب مساء اليوم مدينة النجف بامر من الشرطة العراقية التي هددت باعتقالهم ما لم ينفذوا الامر.
و نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن مراسلها ان ضابط من الشرطة العراقية توجه الى الفندق الذي يقيم فيه الصحفيون و المراسلون، و طلب منهم مغادرة المدينة، و أضاف المسؤول الامني العراقي، ان مدينة النجف ستكون مقفلة من الآن فصاعدا وعلى جميع المتظاهرين الذين حضروا الى المدينة خلال اليومين الماضيين ان يغادروا النجف ايضا.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان اللواء غالب الجزائري قائد شرطة مدينة النجف كان قد دعا في وقت سابق من اليوم، الصحفيين المحليين والعرب والاجانب الذي يقومون بتغطية المعارك في مدينة النجف الى مغادرة المدينة خلال ساعتين لدواع امنية.



يدلى اليوم اربعة عشر مليون ناخب فنزويلي باصواتهم في استفتاء على بقاء رئيس الدولة الحالي هوكو شافيز في منصبه لفترة رئاسية جديدة.
و لفتت وكالات الانباء الى ان هذا الاستفتاء في دولة تعد المصدر الخامس للبترول في العالم، يقلق الاسواق النفطية التي تأثرت بارتفاع اسعار النفط الى اكثر من ستة و اربعين دولارا للبرميل الواحد.
و قد اكد الرئيس شافيز ان فوزه هو الضمان الوحيد لامداد الاسواق بمزيد من النفط، و حذر في حالة خسارته الاستفتاء من ارتفاع سعر النفط الى اكثر من 100 دولار للبرميل الواحد.
هذا و سوف يراقب عملية الاستفتاء نحو مئة و ثمانين شخصا بينهم ممثلون عن المحاكم الانتخابية في اميركا اللاتينية اضافة الى منظمات اميركية اخرى، و سوف تغلق مراكز التصويت في وقت متأخر من اليوم.


و من نتائج مسابقات يوم الاحد في دورة الالعاب الاولمبية في اثينا، فازت الاسترالية ساره كاريكان بالميدالية الذهبية في سباق الدراجات للسيدات.
و في سباقات كرة اليد للسيدات ايضا، فاز المنتخب الهنكاري على نظيره الصيني بثمانية و عشرين نقطة مقابلة اربعة و عشرين. كما تغلب منتخب البرازيل على المنتخب اليوناني.

و في الملاكمة تأهل المغربي هشام نافيل الى الدور الثاني لمنافسات وزن 64 كلغ، بعد تغلبه اليوم على منافسه من الدومنيكان، أيسيدرو ماسكيرا بالنقاط.
أما في كرة الطاولة فازت الاردنية زينة شعبان على منافستها من الهندوراس ايزورا ميدينا.

على صلة

XS
SM
MD
LG