روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة الانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتقرير عن المؤتمر الوطني العراقي الذي بدأ اعماله يوم الاحد وسط إجراءات أمنية مشددة. ويشارك في المؤتمر نحو 1300 مندوب يمثلون الأحزاب السياسية والجماعات الدينية ومنظمات المجتمع المدني.جمانه العبيدي في بغداد والتفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير جمانه)
وكان الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة اشرف جهانغير قاضي من بين المتحدثين في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذي اعتبره نقطة تحول مهمة في مسيرة الشعب العراقي وقال: (اود باسم الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان اشكركم على دعوتي لمخاطبة مؤتمركم الوطني الذي يجب ان يكون نقطة تحول مهمة ف يالمسير باتجاه تحقيق هدف مشترك بين العراقيين الا وهو رؤية بلادهم يتحول الى بلد مستقر يتمتع بالتعددية والديمقراطية الشاملة محققين بذلك طموحا بنهوض عراق متقدم ومزدهر ليتبوأ موقعه المناسب في الاسرة الدولية)
وعقب انتهاء رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة أشرف جهانغير قاضي من القاء كلمتيهما قفز عدد من اعضاء المؤتمر ينتمون الى البيت الشيعي من مقاعدهم مطالبين بوقف القتال في النجف، داعين الى استقالة مدير شرطة المدينة. وقد تدارك منظمو المؤتمر الأمر بسرعة ورفعت الجلسة.
وأوضح الدكتور فؤاد معصوم، رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر الوطني العراقي ان المؤتمر سينتخب واحدا وثمانين عضوا من بين مندوبي المؤتمر على ان يضاف اليهم 19 من خارج المؤتمر تعينهم الحكومة.
ومن المفترض، وفقا للقانون الانتقالي للعراق، أن يتولى المؤتمر الوطني اختيار المجلس المؤقت، الذي ستكون مهمته توجيه النصح للحكومة ومراجعة السياسات التي تتبعها، وتشكيل لجان.ويحق للمجلس المؤقت الاعتراض على بعض قرارات الحكومة المؤقتة بموافقة ثلثي الأعضاء.
وسيكون من مهام المجلس المؤقت تعيين قيادات بديلة في حالة وفاة أحد كبار المسؤولين أو استقالته، وكذلك إقرار ميزانية الحكومة العراقية لعام 2005
وعن اهمية انعقاد المؤتمر في هذه الظروف تحدث الى مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم عضو اللجنة القيادة للاتحاد الوطني الكردستاني مسؤول الاعلام المركزي في الاتحاد ازاد جندياني قائلا:
(تقرير)
فاصــــل
وعلى صعيد الملف الامني اعلنت وزارة الداخلية العراقية إن شخصا واحدا على الأقل قتل وأصيب خمسة يوم الاحد عندما سقطت قذائف هاون على منطقة قريبة من المنطقة المعروفة بالخضراء حيث قصر المؤتمرات مكان انعقاد المؤتمر الوطني العراقي.
وأضافت الوزارة إن القذائف سقطت على محطة لسيارات الاجرة والحافلات
على مشارف المنطقة الخضراء على بعد بضع مئات من الأمتار عن مكان انعقاد المؤتمر. ونسبت وكالة رويترز الى شهود سماع دوي انفجارات اخرى بعد ساعتين تقريبا من الانفجار الاول.
وفي الفلوجة قتل احد عشر عراقيا وجرح ثلاثة وعشرون نتيجة غارة جوية خلال الليل وفجر يوم الاحد على المدينة.
وترددت أصداء عدة انفجارات قوية بوسط مدينة النجف يوم الاحد لكن تقارير ذكرت انه لم تظهر علامات على أن القوات الامريكية والعراقية استأنفت
الهجوم على عناصر جيش المهدي الموالية للسيد مقتدى الصدر.
واعلنت وزارة الدفاع الهولندية في بيان لها إن جنديا هولنديا قتل كما
أصيب خمسة بجروح بالغة في اطلاق للنيران يوم السبت في العراق.
واوضح البيان إن تبادلا اطلاق النيران بدأ على الارجح بعد هجوم على عربة عسكرية في منطقة الرميثة حيث تتمركز بعض القوات الهولندية وقوامها نحو الف ومئتي جندي.
وفي العاصمة الاوكرانية كييف اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاوكرانية ان أحد ضباطها قتل في العراق في انفجار لغم يوم الاحد.
واوضح المتحدث ان اللغم انفجر أثناء قيام الجنود بسحب ماء، وتوفي الضابط وهو برتبة نقيب متأثرا بجروحه.
وفي الموصل هاجم مسلحون مجهولون على الطريق العام جنوب شرق الموصل خمس سيارات سورية، التفاصيل من احمد سعيد:
(تقرير)
فاصـل
وفي النجف حثت الشرطة العراقية يوم الاحد الصحفيين المحليين والاجانب على مغادرة المدينة لدواع أمنية بعد انهيار المفاوضات بين جماعة السيد مقتدى الصدر والحكومة.
وطلب العميد غالب الجزائري مدير شرطة النجف في مؤتمر صحفي من جميع الصحفيين العرب والأجانب بمغادرة النجف بحلول ظهر الاحد حفاظا على أرواحهم، مؤكدا إنه لن يكون بوسعه ضمان سلامتهم بعد ذلك.
يشار الى انه انهارت يوم السبت مفاوضات استمرت ثلاثة أيام بهدف احتواء الازمة وانهاء القتال الدائر منذ عشرة أيام بين جيش المهدي الذي يقوده السيد مقتدى الصدر وبين الشرطة العراقية وقوات الحرس الوطني العراقي بدعن من القوات الامريكية.
واتهم موفق الربيعي مستشار الامن القومي العراقي "أطرافا عديدة.. حالت بينه وبين اللقاء بمقتدى الصدر في حين حمل الشيخ علي سميسم الممثل السياسي
للصدر رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي المسؤولية عن فشل مفاوضات الهدنة في النجف قائلا "إنه تراجع في اخر لحظة... رغم الاتفاق مع الربيعي على جميع النقاط"واتهم الشيخ احمد الشيباني الناطق باسم الصدر الحكومة العراقية بانهاء المفاوضات موضحا:
فاصــل
على صعيد ملف المختطفين الاجانب في العراق اعلنت فضائية العالم الايرانية الناطقة بالعربية يوم الاحد ان خاطفي قنصل ايران في كربلاء فريدون جهاني هددوا بمعاقبة القنصل ما لم تفرج ايران خلال ثمان واربعين ساعة عن خمسمئة من اسرى الحرب العراقيين لديها.
وكانت جماعة تطلق على نفسها اسم الجيش الاسلامي اختطفت جهاني في الرابع من اب في طريقه من بغداد الى كربلاء.
تقول ايران انها أعادت كل اسرى حربها مع العراق وان اخر مجموعة أعيدت العام الماضي قبل وقت قصير من الحرب .
واتهم مختطفوا الدبلوماسي الايراني بانه يثير فتنة طائفية ويقوم بنشاط خارج نطاق عمله الدبلوماسي.
فاصـل
يزور السليمانية حاليا وفد من شيوخ عشائر شمر والعبيد ويلتقي الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني، التفاصيل في رسالة مصطفى صالح كريم:
فاصـل
اعلنت قيادة حلف شمال الاطلسي إن قوة أساسية من البعثة المكلفة بتدريب قوات ألامن العراقية وصفي العراق وصلت الى العراق. ويقود البعثة الميجر جنرال الهولندي كارل هيلدرينك وتضم نحو 50 فردا من دول الحلف المختلفة.
وكان العراق طلب من حلف شمال الاطلسي تدريب قواته والمساعدة في تعزيز الامن على حدوده وتقديم معدات عسكرية.
واضاف بيان صادر عن قيادة الحلف ان الحلف سيسهم في تحقيق الهدف الذي يسعى اليه المجتمع الدولي باسره وهو مساعدة العراق على تحقيق امنه وسلامه.
وكان حلف شمال الاطلسي بعث في وقت سابق من الشهر الجاري مجموعة من الضباط الى العراق للقيام بالترتيبات الفعلية لعمل بعثة الاطلسي.
وكان خلاف نشب الشهر الماضي بين الولايات المتحدة وفرنسا وهما عضوان في الحلف بشأن ما اذا كان المدربون سيخضعون لسلطة القوة متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
وارادت واشنطن اخضاع البعثة لقيادة التحالف لضمان سلامة افراد الحلف في
العراق لكن فرنسا التي عارضت الحرب ضد العراق تبدي خشيتها من ان يكون ذلك بمثابة دفع للحلف لارض المعركة في العراق من باب خلفي.
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG