روابط للدخول

الاف من انصار الصدر يصلون النجف، متحدث باسم الصدر يعلن التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار، المعارك بين عناصر جيش المهدي و القوات العراقية تساندها قوات متعددة الجنسيات تنتقل الى الحلة و تخلف 43 قتيلا


فوزي عبد الأمير

طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، و فيها نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
الاف من انصار الصدر يصلون النجف، و متحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، يعلن التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في المدينة
--
المعارك بين عناصر جيش المهدي، و القوات العراقية تساندها قوات متعددة الجنسيات، تنتقل الى مدينة الحلة و تخلف نحو ثلاثة و اربعين قتيلا
--
و في سامراء الجيش الاميركي يؤكد متقل نحو خمسين مسلحا في المدينة، بعد تعرض مواقع المسلحين الى قصف جوي.
--
و في ملف الساعة، محاور و تطورات اخرى، بالاضافة الى متابعات وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث داخل العراق و خارجه.
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة لابرز الأخبار
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة وصل اليوم الالاف من العراقيين المؤيدين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى مدينة النجف الاشرف.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان على رأس المتظاهرين الذي وصلوا المدينة كان الشيخ حازم الاعرجي، الذي دعا يوم الجمعة العراقيين الذين تجمعوا في بغداد، الى التوجه في مسيرة نحو مدينة النجف، التي تعهد الصدر بالبقاء فيها حتى تحقيق النصر او الموت.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن المتحدث باسم مقتدى الصدر، ان الزعيم الشيعي ينصح الحكومة العراقية التي وصفها بالدكتاتورية و العميلة، خلال حديث للصدر في صحف ضريح الامام علي، عليه السلام، نصحها بالاستقالة.
--
في السياق ذاته أعلن احمد الشيباني، المتحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر انه تم الاتفاق على وفق اطلاق النار في النجف، بعد تسعة ايام من المعارك بين انصار مقتدى الصدر من جهة والقوات المتعددة الجنسية و قوات الامن العراقية من جهة اخرى.
و اضاف الشيباني انه لا حد لوقف اطلاق النار هذا وسيستمر لتسهيل المفاوضات الجارية.
واشار المتحدث باسم الصدر الى ان مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي يقوم بالتفاوض نيابة عن قوات الاحتلال وقوات الامن العراقية، حسب تعبيره، فيما يمثل جيش المهدي الشيخ علي سميسم المقرب من مقتدى الصدر.
و لتوضيح الموقف الرسمي من هذه التطورات عقد نائب رئيس الجمهورية روج نوري شاويس مؤتمر صحفيا حضرته مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي، التي نقلت لنا التصريحات التالية:
(نائب رئيس الجمهورية)
و في عمان عبرت الحكومة عن قلقها من التطورات في مدينة النجف، مراسلنا حازم مبيضين تابع التفاصيل
(عمان)
و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية
حيث اعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم، ان قتالا شديدا تفجر في وقت متأخر من ليلة امس، بين عناصر من جيش المهدي والقوات المتعددة الجنسية، التي تساندها الشرطة العراقية في مدينة الحلة مما ادى الى سقوط نحو اربعين قتيلا من مؤيدي الصدر، وثلاثة من عناصر الشرطة العراقية.
و للوقوف على تفاصيل الحدث و تطورات الاوضاع في مدينة الحلة اتصلت باحد المواطنين هناك و هو الاقتصادي سعد عبد الجبار، الذي حدثنا عن كيفية انتهاء المواجهات و مواقف المواطنين منها
(الحلة)
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية
اكد الجيش الاميركي اليوم السبت انه قتل خمسين مسلحا في مدينة سامراء، ان قصف مواقع تابعة للمسلحين.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكابتن بيل كوبرنول من الفرقة الاولى لمشاة البحرية الاميركية ان قنابل تزن الواحدة منها مئتين و ثلاثين كيلوغرام، القيت في وقت مبكر من اليوم، على مواقع اسماها بالمعادية قرب سامراء، و اضاف ان القصف اسفر عن خمسين متمردا.
و كان المستشفى العام في سامراء قد اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس ان ثلاثة عشر عراقيا على الاقل قد قتلوا و اصيب نحو تسعين بجروح في اشتباكات دارت ليلة امس بين مسلحين و الشرطة العراقية تساندها قوات متعددة الجنسية.
--
ننتقل مستمعي الكرام الى محور المؤتمر الوطني العام في العراق، الذي من المقرر ان يعقد في الخامس عشر من الشهر، فيما تحدثت تقارير عن احتمال تأجيله بسبب التطورات الامنية الاخيرة التي شهدتها مدينة النجف بالاضافة الى العاصمة بغداد و مدن عراقية اخرى
لكن عضو الهيئة التحضرية العليا للمؤتمر الوطني القاضي دارة نوري الدين اكد اليوم في حديث لمراسلنا في بغداد ليث احمد ان المؤتمر سيعقد في موعده المقرر و هو يوم غد الاحد.
(دارة نور الدين)
كما تحدث اليوم في مؤتمر صحفي نائب رئيس الجمهورية روج نوري شاويس عن التطورات على صعيد انعقاد المؤتمر الوطني العام في العراق، و الذي من المقرر ان يبدأ يوم غد الاحد.
(نائب رئيس الجمهورية)

على صلة

XS
SM
MD
LG