روابط للدخول

آلاف من مؤيدي السيد مقتدى الصدر يهبطون في شوارع العاصمة بغداد منطلقين من مدينة الصدر و قد عبروا عن استعدادهم للموت من اجله، أحد كبار القادة الدينيين في العراق يدعو إلى انهاء المواجهات في النجف


ميسون أبو الحب

هبط آلاف من مؤيدي السيد مقتدى الصدر في شوارع العاصمة بغداد اليوم منطلقين من مدينة الصدر وقد عبروا عن استعدادهم للموت من اجله: .

081329 تظاهرة
المتظاهرون ادانوا رئيس الوزراء أياد علاوي ومحاولته للضغط على جيش المهدي للاستسلام بعد مرور اكثر من اسبوع على نشوب القتال في مدينة النجف الاشرف بين عناصر جيش المهدي من جهة والقوات الأميركية والعراقية من جهة أخرى.

مظاهرات أخرى سارت في النجف والكوت والكوفة وكذلك في تلعفر في الشمال وجاءت بعد ورود انباء عن اصابة الصدر في المعارك.
وزير الداخلية فلاح النقيب أنكر اصابة الصدر قائلا إن الحكومة تتفاوض معه بشأن مغادرته الصحن الحيدري.
متحدث باسم الجيش الأميركي هو الجنرال ايرفن ليسل قال إن القوات الأميركية اوقفت المعارك حاليا.

محافظ النجف عدنان الذرفي قال ان المحادثات تجري بين مسؤولين في الحكومة العراقية وممثلين عن الصدر وان موفق الربيعي مستشار الأمن القومي وصل إلى النجف يوم أمس بينما لا يشارك المسؤولون الأميركيون في هذه المحادثات حسب قوله.


في هذه الأثناء ساد الهدوء مدينة النجف مع عقد مفاوضات لانهاء المعارك التي تستمر منذ تسعة ايام.

في تطور آخر قال المسلحون الذين اختطفوا صحفيا بريطانيا في البصرة إنهم اطلقوا سراحه اثر وساطة قام بها مكتب الصدر. وكان هؤلاء المسلحون قد هددوا بقتل الرهينة إن لم تتوقف الهجمة على النجف في غضون اربع وعشرين ساعة.
المختطف وهو الصحفي البريطاني جيمس براندون سلم إلى أحد مكاتب الصدر في البصرة ثم اطلق سراحه فعقد مؤترما صحفيا في الحال شكر فيه خاطفيه ومعاوني الصدر.

من جهة أخرى، ذكرت فضائية العربية ان الشرطة العراقية اعتقلت مصورا يعمل لدى الفضائية في مدينة النجف الاشرف واقتادته إلى جهة غير معلومة. اسم المصور هو محمد فؤاد وقد اعتقل خلال ادائه واجبه حسب ما ذكرت الفضائية.





عبر المستشار الالماني غيرهارد شرودر عن قلقه من التصعيد الأخير في احداث العنف في العراق وقال خلال زيارة له إلى بلغاريا اليوم إن هذه المشاكل قد تؤثر على الاستقرار في المنطقة.
شرودر أكد ان القوات الألمانية لن تكون طرفا في أي حل دولي في العراق غير انه أكد في الوقت نفسه رغبة بلاده في تدريب جنود ورجال شرطة عراقيين وهو تدريب سيجري في دولة الامارات العربية المتحدة.
من جانبه دعا رئيس وزراء بلغاريا سيميون ساكسكوبورغوتسكي إلى التزام اكبر من جانب المجموعة الدولية في العراق. علما ان لبلغاريا 500 جندي في العراق حاليا.





بدأ والدا واقارب سائق شاحنة هندي مختطف في العراق اضرابا عن الطعام اليوم على امل الضغط على الحكومة الهندية كي تبذل جهودا اكبر من اجل اطلاق سراح ابنهم.
يذكر ان ثلاثة هنود وثلاثة كينيين ومصري مختطفون منذ الحادي والعشرين من تموز على يد جماعة تطلق على نفسها اسم الرايات السود وقد هددت بقتلهم جميعا.





وجهت القوات الأميركية سلسلة من الضربات الجوية إلى مدينة الفلوجة بعد ظهر اليوم حسب قول شهود عيان.
وكالة رويترز ذكرت ان القصف ادى إلى مقتل اربعة اشخاص بينهم طفلان حسب قول شهود عيان ومسؤولون في المستشفى. بينما جرح اربعة اخرون بينهم طفل.
الجيش الأميركي من جانبه نفى ان يكون على علم بهذه العمليات.




سار آلاف من الايرانيين في شوارع العاصمة طهران اليوم احتجاجا على العمليات العسكرية الأميركية في العراق.
وقبل ان تبدأ المسيرات التي نظمتها الدولة الايرانية قال آية الله احمد جنتي رئيس مجلس خبراء صيانة الدستور للمتجمعين إن الولايات المتحدة ترغب في القضاء على المجموعات الإسلامية في العراق المجاور بهدف اعطاء السلطة إلى من وصفهم بعملاء الولايات المتحدة.
جنتي رئيس المجلس أدان الحكومة العراقية المؤقتة لاعطائها الضوء الاخضر للقوات الأميركية لمهاجمة المقاتلين في النجف.




عبر مدرب فريق كرة القدم الذي يشارك في العاب الاولمبياد في اثينا، عبر عن امله في ان يساهم النصر الذي حققه الفريق على البرتغال في لأم جروح الحرب.
المدرب عدنان حمد عبر عن أمله في ان يساعد هذا النصر العراقيين في نسيان مشاكلهم ولو لفترة.
يذكر ان الفريق العراقي فاز على البرتغال يوم أمس باربعة اهداف مقابل اثنين.





قالت اوكرانيا اليوم انها ستبقي قواتها في العراق غير انها ستستبدلها بحلول منتصف تشرين الاول المقبل. جاء ذلك على لسان وزير الدفاع الاوكراني ايفين مارجوك بعد محادثات عقدها مع نظيره الأميركي دونالد رامسفيلد.
لاوكرانيا 1600 رجل في العراق وقد دارت احاديث سابقة عن احتمال سحبها.
وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد وجه شكره اليوم إلى اوكرانيا لدعمها واشنطن في سياستها في العراق وقال في مؤتمر صحفي حضره أيضا وزير دفاع اوكرانيا ييفين مارجوك، قال إن اوكرانيا صاحبة اكبر حضور للقوات من دول خارج حلف شمالي الاطلسي.
يذكر ان رامسفيلد وصل إلى اوكرانيا للتباحث في التعاون العسكري بين البلدين. ومن المتوقع ان يصل رامسفيلد لاحقا اليوم إلى سانت بيترسبورغ حيث سيناقش الشؤون المتعلقة بالامن الاقليمي والدولي مع وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف.





دعا أحد كبار القادة الدينيين في العراق اليوم إلى انهاء المواجهات في النجف.

آية الله العظمى محمد تقي المدرسي أدان استمرار القتال بين القوات الأميركية والعراقية من جهة وجيش المهدي التابع للسيد مقتدى الصدر في مدينة النجف.
المدرسي قال في بيان اصدره اليوم في كربلاء إن ما يحدث في النجف وفي بقية المدن العراقية هو انتهاك للعتبات المقدسة واعتداء عليها واراقة لدماء بريئة وقد يؤدي ذلك إلى اشعال اتون حرب اهلية. المدرسي دعا في بيانه جميع الاطراف أيضا إلى وقف العنف ووقف العمليات العسكرية وانسحاب القوات من المدينة في الحال.
في تطور آخر وردت انباء عن اختطاف شخص بريطاني من المعتقد انه صحفي في الساندي تلغراف في مدينة البصرة وقد هدد خاطفوه بقتله إن لم يتوقف الهجوم على النجف في غضون اربع وعشرين ساعة.





وصل إلى بغداد اليوم مبعوث الامم المتحدة الجديد السيد اشرف جهانغير قاضي للمشاركة في المؤتمر الوطني الذي سيعقد في عطلة نهاية الاسبوع.
فريد ايكهارد الناطق بلسان الامين العام للامم المتحدة قال إن المبعوث وصل إلى بغداد يرافقه فريق ضيق من الخبراء.
وسيحل قاضي وهو من اصل باكستاني محل المبعوث السابق الراحل سيرجيو فييرا دو ميللو الذي قتل في حوادث هجوم على مقرات الامم المتحدة في بغداد في آب الماضي.
الناطق بلسان الامم المتحدة أضاف ان مهمة قاضي الرئيسية ستكون مد العون إلى الشعب العراقي لوضع جدول زمني لانشاء حكومة منتخبة على اساس الدستور في حد اقصاه الحادي والثلاثين من كانون الثاني من العام المقبل.
يذكر ان مجلس الأمن مدد مهمة الامم المتحدة في العراق لمدة عام آخر للمساهمة في اعمار البلاد وفي انشاء حكومة عراقية جديدة.







ذكرت وكالات الأنباء ان السيد مقتدى الصدر وضع لائحة من الشروط لانهاء المواجهات في النجف الاشرف والتي تستمر منذ تسعة ايام.
الشيخ علي سميسم الناطق بلسان الصدر اخبر الصحفيين في النجف إن الصدر مستعد لسحب قواته من النجف شرط ان تنسحب القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات منها أيضا.
عدد من الشروط التي طرحها السيد الصدر تتعلق بتسليم إدارة النجف المؤسسة الشيعية الدينية ومنح جيش المهدي الحق في حمل السلاح لغرض الدفاع عن النفس وكذلك المساهمة في العملية السياسية في العراق.
الصدر طلب أيضا اطلاق سراح المقاتلين الذين القي القبض عليهم واصدار عفو لقواته.

على صلة

XS
SM
MD
LG