روابط للدخول

مستجدات الشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نسلط فيه الضوء على مستجدات الشأن العراقي من خلال الرسائل الصوتية لمراسلينا وتقارير وكالات الانباء العالمية. اعد الملف ويقدمه لكم حسين سعيد. ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة الانباء:
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، الذي نستهله بتصريح للشيخ احمد الشيباني المتحدث باسم مكتب الصدر الذ قال فيه ان السيد مقتدى الصدر اصيب بثلاثة جروح فجر الجمعة خلال قصف اميركي لمدينة النجف لكن جروحه ليست خطيرة.
واوضح متحدث آخر ان الصدر اصيب في ذراعه وصدره وانه يخضع للعلاج في صحن مرقد الامام علي حيث يتحصن عدد كبير من عناصر جيش المهدي.
كما نقلت تقارير عن متحدث باسم الصدر انه حثه انصاره بعد اصابته على ان يتصرفوا بحكمة والا يستسلموا للانفعالات.
وأكد أوس الخفاجي مدير مكتب الشهيد الصدر في الناصرية إصابة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر صباح الجمعة نتيجة قصف أميركي لموقع كان يتحصن فيه في مدينة النجف ونقل إثر ذلك إلى جهة غير معروفة .
في غضون ذلك نفى وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب صحة التقارير التي تحدثت عن اصابة السيد مقتدى الصدر بجروح خلال المواجهات المسلحة في النجف، مضيفا ان مفاوضات جارية بينه وبين وفد حكومي عراقي ولن يمس اذا ما غادر صحن مرقد الامام على بسلام.
وكان رئيس الوزراء اياد علاوي دعا عناصر جيش المهدي الى القاء اسلحتهم ومغادرة صحن المرقد. وكان جنود مشاة البحرية الامريكية تعززهم الطائرات والدبابات سيطروا على قلب مدينة النجف يوم الخميس في هجوم ضخم على جيش المهدي كما اقتحموا منزل الصدر لكنهم لم يجدوا احدا فيه.
الى ذلك اختطف مسلحون عراقيون صحفيا بريطانيا في البصرة هو جيمس براندون ويعمل في صحيفة صنداي تليغراف. وقالت الخارجية البريطانية انه ليس لديها أي تفاصيل حول الحادث مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث والوضع في البصرة في رسالة فائق الخالدي:
(1:21)
اعلنت وزارة الصحة العراقية ان اثنين وسبعين شخصا على الاقل قتلوا يوم الخميس في الكوت خلال غارات جوية امريكية وخلال المواجهات بين مقاتلي جيش المهدي وقوات الشرطة والحرس الوطني، كما قتل الخميس خمسة وعشرون خلال اشتباكات جرت في بغداد وواحد وعشرون في عدة مدن عراقية.
ولا توجد احصاءات دقيقة لعدد ضحايا المعارك في النجف لكن مصورا لوكالة رويترز قال انه شاهد عشرات القتلى من رجال الميليشيا في منازل مدنيين، وان الجثث نقلت من منطقة القتال وتم تغطيتها بالثلج لحفظها قبل الدفن.
ونسبت رويترز الى السيد حسين الشهرستاني احد مساعدي اية الله على السيستاني الذي يعالج حاليا في لندن ان السيستاني دعا الى وقف فوري للقتال في
مدينة النجف والى ضرورة توجيه جميع الجهود لإيجاد حل سلمي، مشددا على ان الحل العسكري لن يحقق شيئا.
اما السيد مقتدى الصدر فكان طلب في بيان موجه الى رجاله بمواصلة القتال حتى
اذا قُتل أو أُسر. ونبقى مع موضوع المواجهات في النجف اذ اعلنت مصر على لسان وزير خارجيتها عن قلقها لاحداث النجف، وناشدت جميع الاطراف بضبط النفس، ونبذ العنف واعتماد اسلوب الحوار، ووصف الامين العام للجامعة العربية من جهته ما يحدث في النجف بانه نزيف مؤلم، وطالب الاطراف المشتركة في القتال الى وقف العمليات، مزيد من التفاصيل من مراسلنا في القاهرة احمد رجب:
(3:53)
وفي سورية وبعد ان عبر مصدر رسمي انزعاج دمشق من الاحداث الجارية في النجف اصدر يوم الجمعة المفتى العام الشيخ احمد كفتارو بيانا اعتبر فيه ما يجري في النجف انتهاكا صارخا لحق الشعوب في العيش الآمن، التفاصيل من جنبلاط شكاي في دمشق:
(2:10)
فاصـــل
وعلى صعيد الاستعدات لعقد المؤتمر الوطني العراقي رغم تصاعد العنف في بعض المدن العراقية توجه عدد من اعضاء الهيئة العليا للاعداد للمؤتمر الى المحافظات لتنظيم عملية اختيار ممثليها الى المؤتمر الوطني الذي من المنتظر ان يبدأ اعماله يوم الاحد المقبل، مزيد من التفاصيل في رسالة نبيل الحيدري من بغداد:
(تقرير نبيل4:33)
فاصـــل
مدد مجلس الأمن الدولي بالاجماع مهمة الأمم المتحدة في العراق لمدة عام واحد، واكد القرار ضرورة ان تلعب المنظمة الدولية دورا رئيسيا في مساعدة الشعب العراقي والحكومة على بناء المؤسسات. كما اشار القرار الى ان مجلس الأمن سيراجع مهمة الأمم المتحدة إذا ما تقدمت الحكومة العراقية بطلب بذلك.
ويأتي القرار قبيل ايام من وصول اشرف جهانغير قاضي موفد ألامين العام الخاص إلى العراق على رأس فريق صغير من موظفي الأمم المتحدة.
واوضح الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إن مهمة مبعوثه الخاص ستتلخص في مساعدة العراقيين على تشكيل حكومة منتخبة دستوريا في مدة اقصاها نهاية كانون الثاني الفين وخمسه.
فاصـــــل
حث رينه فيخيرا وزير داخلية السلفادور دبلوماسيي بلاده حول العالم على
طلب حماية إضافية من الشرطة المحلية، كما طلب من الجنود السلفادوريين الموجودين بالفعل في العراق توخي اليقظة.
ونقل تقرير لوكالة انباء رويترز عن اوتو روميرو وزير الدفاع في السلفادور ان بلاده ليست على شفا أزمة، لكنها مستعدة للتصدي لأي طاريء قد يظهر، واضاف ان الجيش والشرطة ووزارة الخارجية على اتصال في ما بينهم ومع السلطات الامريكية بعد ان هددت جماعة اسلامية متشددة بتحويل العراق الى "جحيم" بالنسبة جنود السلفادور اذا قررت حكومتها المُضي قدما في خططة ارسال وحدات جديدة.
وكانت جماعة اسلامية تطلق على نفسها (التوحيد) حذرت السلفادور من إرسال قوات الى العراق وقالت في رسالة نشرتها على موقع الكتروني وهددت في حال لم تستجب السلفادور لهذه الرسالة باللجوء الى (لغة السيارات المفخخة ولغة الدم) حسب تعبيرها. كما هددت جماعة أخرى عرفت نفسها بكتائب محمد عطا-قاعدة الجهاد بمهاجمة السلفادور في عقر دارها اذا لم تلغ خططا لإرسال قوات الى العراق.
فاصـــــل
قال ريك بارتون خبير قضايا الإعمار في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان الأموال الضخمة التي ضخت لإعادة الإعمار تمثل هى نفسها مشكلة أكثر من كونها فرصة.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن بارتون ان عملية إعادة الإعمار كان يجب تقسيمها الى أجزاء صغيرة ، بدلا من العقود الكبيرة، التي يستغرق ظهور نتائجها وقتا أطول، كما انه كان يتعين ان تكون هناك مشاركة عراقية أكبر منذ البداية في تنفيذ تلك العقود. لكن الاميرال المتقاعد ديفيد ناش، الذي كان مسؤولا عن العقود الامريكية في العراق قال لوكالة رويترز انه تم التشاور مع العراقيين، وانه في الوقت الذي كانت هناك تأخيرات فان مكتبه كان يمنح التعاقدات بسرعة مذهلة بالنسبة لمعايير انجاز الاعمال في الولايات المتحدة.
وقال ناش الذي سيترك منصبه كرئيس لمكتب التعاقدات والمشروعات في العراق يوم الاحد المقبل سأشهر هذا المعدل في وجه أي شخص. انه لا يتعلق فقط بانفاق الاموال بل بانفاق الاموال بحكمة.
فاصــــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.اعد الملف وقدمه لكم حسين سعيد واخرجه ديار بامرني . شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG